تشكيليو البصرة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات فنون البصرة
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


دخول

لقد نسيت كلمة السر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليين البصرة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليو البصرة على موقع حفض الصفحات


مدخل :الفترات التدريبيه TRAING PERIODS

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاصلي مدخل :الفترات التدريبيه TRAING PERIODS

مُساهمة من طرف كابتن عدي الملكي في الأربعاء أغسطس 24, 2011 4:36 pm



تعرف الفترات التدريبيه بأنها تعاقب متلاحق لمراحل معينه في زمن محدد في مجمل عملية بناء وتطوير مستوى الانجاز الرياضي .
تتميز المرحلة الواحدة ضمن فترة تدريبيه أو ضمن دائره تدريبيه متكامله بالتغيير المستمر في الاهداف والواجبات , وفي المحتويات (وسائل التدريب وشكل التحميل ) كذالك في الهيكل التدريبي لكل جزء من اجزائها .
يمكن من خلال التجزئه او التغيير هذا استخدام وتطبيق القوانين والمعارف التي تسند عملية تطوير المستوى الرياضي خصوصا تلك التي تعنى بالتفصيلات المتعلقه بتطوير اجزاء معينه من قابلية أو مهارة بدنية وذهنية محددة خلال فترة تدريبيه معينه.. أن الفترات التدريبيه , كل على حدة, يمكن تجزئتها حسب شروط منهجية علم التدريب الرياضي الى وحدات ومقاطع ومراحل ومن ثم الى دائرة تدريبيه اسبوعيه او دائره تدريبيه شهريه .ان التقسيم الفتري السنوي ينظم وينفذ اعتياديا على مدار سنة واحدة,ويمكن ان يخطط لتطوير مستوى الانجاز الرياضي بموجب نظام القمه الواحدة ..يعبر عن هذا التنظيم عمليا بضمان وجود وتنفيذ :
-فترة تحضيريه أو فترة الاعداد ثم,
- المنافسات ,
-وأخيرا فترة الانتقال .
كذالك يمكن تنظيم ذالك بموجب مايطلق عليه نظام القمتين في الاعداد الرياضي , او ) نظام تعدد القمم. في سنة تدريبيه واحده و MULTI PEAKS SYSTEM )
كما يلي...



- الفترة التحضيريه الاولى.
- فترة المنافسات الاولى ( القمه الاولى )
-الفترة التحضيريه الثانيه.
- فترة المنافسات الثانيه ( القمه الثانيه )
-فترة الانتقال .
أن اختيار اي نوع من انواع التنظيم المذكور ضمن سنة تدريبيه يعتمد بالدرجه الاولى على نوع اللعبه او الفعاليه الرياضيه ,على منهاج وعدد واهمية المنافسات الرياضيه المحليه والدوليه , كذالك يعتمد على مستوى انجاز الرياضي او الفريق .
لذالك فأن القوانين والمعارف المتعلقه بتطوير الانجاز الرياضي ينبغي ان تستخدم أعلى نمو ممكن للمستوى , كما ينبغي ان تسعى الى وضع اكبر قدر ممكن من الاسس والمهارات البدنيه والنفسيه والذهنيه المطلوبه في عمليات بناء وتطوير مستوى الانجاز الرياضي الطويل الامد عند الفريق أو الرياضي , واخيرا ينبغي ان تستخدم بالشكل الذي يمكن معه الوصول بهذا الانجاز الى اقصى مراحله المطلوبه في الوقت المحدد.


*PREPEPATION PERIOD الفترة التحضيريه / الاعداد
أن مفهوم التحضير بشكل عام يعني الاستعداد لتنفيذ مهمة محددة .
في علم التدريب الرياضي لاينصرف مفهوم التحضير في الاعداد الرياضي على انه بداية العمل , لان الدائرة التدريبيه مهما تعددت القمم فيها , سواء كانت فصليه او سنويه او حتى بعيدة الامد, تخضع في محتواها الى ذات المبادئ والى نفس التسلسل في اجزائها او مقاطعها المترابطة .
تحضير -منافسة -أنتقال, ثم تحضير ثاني - منافسة ثانيه- وانتقال آخر....وهكذا
وفق هذا المنطلق يمكننا تعريف الفتره التحضيريه في الاعداد الرياضي كالاتي:
هي القسم الاول والاوسع زمنا من مقطع متكامل في دائره تدريبيه مترابطه , يعمل من خلاله على الوصول الى تحقيق الشروط والمهارات والقابليات الاساسيه ( البدنيه - النفسيه - الذهنيه التكنيكيه - الفنيه الحركيه ) المطلوب تطويرها عند الرياضي او الفريق , لاجل وضعها مجتمعة موضع التنفيذ وعلى اكبر قدر من المستطاع في فترة المنافسات اللاحقة وتحت ظروف المسابقة الخاصهCOMPEI=TITION SPECIFIC CONDITIONS
بكل شروطها واحتمالاتها .
أن الفترة التحضيريه مهما كانت مدتها تقسم أعتياديا الى مرحلتين
1-مرحلة التحضير العام : وهذه المرحله من اهم المراحل للرياضي وتتميز بشكل رئيسي بضرورة التصاعد التدريجي والمنظم في حجم التدريب او التحميل . وكذالك في هيمنة تمرينات التطور العامه على القسم الاكبر من محتوى الوحدات التدريبيه , اي ان هذه المرحله شامله للرياضي يأخذ بها شتى التمارين الخاصه بالمطاوله ومطاولة السرعه ومطاولة القوى مع الاخذ بنظر الاعتبار ان لكل رياضه خاصيتها من حيث الاسلوب وقدرات التحميل . يعني مثلا لاعب الفنون القتاليه ممكن ان ياخذ بهذه الفتره تمارين الساحة والميدان من المطاوله ومطاولة السرعه ومطاولة القوى وحسب حاجة هذا الرياضي وايضا ممكن ان ياخذ تمارين الحديد في هذه الفتره ... هنا يكون دور المدرب بتحديد المده والدفعات والتحميل لكل رياضي حسب عمره ووزنه وقوته التحمليه . وهذه الفتره هي تكون السلاح للرياضي عند تحوله للمرحله الخاصه والتي تدخل بها المهاره وتاخذ الجانب الاكبر لكي يتجنب التعرض للاصابات والشد العظلي البطيئ الشفاء ..:
SPECIAL PREPARATION STAGE2- مرحلة التحضير الخاص
وهذه المرحله من ادق المراحل في فترة الاعداد والتي تسبق فترة المنافسات فتتميز بهيمنة استخدام طرق ووسائل التحميل الخاص بالمسابقات مع ضرورة الدقه في مراعاة ظروفها الخاصه .. وهنا ايضا ياتي دور المدرب بتحديد هذه المده وحسب موعد المنافسات .. وتكون هذه المرحله خاصة جدا للاعب الفنون القتاليه عامه والتايكواندو خاصه اي انها تدخل بباب المهارات القتاليه والتكتيكيه والتكنيكيه منها وحتى النفسيه والتي هي من اهم العوامل في النجاح بكل فترات التدريب . المدرب يعرف قدرات لاعبيه وماذا يحتاجونه في فترة الاعداد الخاص من تطوير للسرعه الحركيه وسرعة رد الفعل الى جانب القوه العضليه والحضور الذهني الواسع للاعب
COMPETITON PERIOD 3- فترة المنافسات .
تمثل فترة المنافسات مقطعا من مقاطع الدائره التدريبيه السنويه التي يتم من خلالها تطوير وتثبيت المستوى او الوضع التدريبي الملائم لغرض تأهيل الرياضي للمشاركة في المنافسات المقررة وتامين تحقيق أحسن النتائج المتوقعه بما يتلائم مع درجات استعداده واستيعابه البدني والنفسي . في نهاية ما يسمى بفترة الاعداد تتخذ الاجراءات العمليه والتدريبيه المطلوبه لبدء عملية تحويل مستوى الوضع التدريبي الذي وصل اليه الرياضي والقيام بتزويده (اي الوضع التدريبي ) بعدد كبير من المعايشات التنافسيه كخبرات مطلوبه لهذا الغرض. هنا يتوجب النظر بعناية الى اهمية موضوع تأمين وصول الرياضي الى الوضع الذهني والنفسي الملائم الذي يسهل عليه تامين عوامل الرغبه والاراده والاندفاع على توظيف كل قدراته وطاقاته في المنافسه المهمه المطلوبه وتحت ظروفها الخاصه . اي ان يقوم المدرب المختص باجراء لقائات وديه وبأجواء تنافسيه مشابها تماما الى اجواء البطولات الرسميه لغرض التهيئه النفسيه والذهينيه والعقليه للاعب وجعله يعيش بهذه الاجواء المشحونه لغرض التأقلم وزوال رهبة البطولات من داخله والضغوط النفسيه عنه
TRANSITION PERIOD 4-فترة الانتقال
ويعنى بها المقطع الزمني من الدائرة التدريبيه الذي يبدأ مباشرة بعد أنتهاء فترة المنافسات وينتهي مع بدء فترة الاعداد اللاحقة.
ان فترة الانتقال توظف وتستخدم لتحقيق مايسمى بالراحه الايجابيه
RECREATION ACTIVE
للرياضي, اذ تعمل على تخفيض تأثيرات الحمل البدني والنفسي الذي سلط عليه خلال مراحل التدريب النصرمه وكذالك حلال مشاركته في المنافسات. اعتياديا تمتد فترة الانتقال لمدة قصيره نسبيا وتكون في الغالب لمدة اربعة اسابيع. محتوى وهدف فترة الانتقال يكمن في امكانية انضاج وتحقيق شروط وظروف جديده عند الرياضي او الفريق حسب متطلبات اكثر سعة يمكن ان توظف خلال مراحل التدريب اللاحقه لصالح تحسين مستوى وقدرة الانجاز الرياضي المطلوب .
*لقد كان الاعتقاد الستئد سابقا يؤكد بأن على الرياضي الخلود التام الى الراحه السلبيه وعدم ممارسته اي نوع من انواع التدريب او النشاط الرياضي خلال هذه الفتره . لذالك كان يطلق تسمية فترة الراحه) ..RECOVERY PERIOD)
في الخطط والمناهج التدريبيه على هذا المقطع من مقاطع السنة التدريبيه . ومن خلال البحث وجد بأن الرياضي يفقد الكثير من قدراته البدنيه, وخصوصا مستوى اللياقه اذا ما عمد الى الراحه التامه السلبيه , كل هذه الفتره اضافة الى ذالك وجد استنادا الى تجارب حديثه بلأن استخدام طرق ووسائل تدريبيه عامه ومتنوعه ومسليه خلال هذه الفتره يقود ليس فقط الى محافظة الرياضي على الجزء الاعظم من مستوى اللياقه البدنيه , وانما يمكن للرياضي ان يستعيد راحته البدنيه والنفسيه المطلوبه خلال مدة أقصر بأستخدام مثل هذه الوسائل التدريبيه المتنوعه , التي يسهل معها انضاج الشروط والظروف الجديدة المطلوبه لمتطلبات التحميل والتدريب في الفترات اللاحقه, وهو أحد اهم اهداف هذه الفترة . لذلك يطلق عليها اليوم فترة الانتقال . هذا يعني عمليا الانتقال من المنافسه الى الاعداد ....وهكذا.

اعداد .. كابتن عدي الملكي
avatar
كابتن عدي الملكي
برنس القسم الرياضي و رئيس المشرفين
برنس القسم الرياضي و رئيس المشرفين

الدلو القط
عدد المساهمات : 200
نقاط فنيه : 6614
تشكيلي بصراوي : 2
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 41
الموقع : مشرف المنتدى الرياضي

http://www.facebook.com/profile.php?id=100001450322725

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى