تشكيليو البصرة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات فنون البصرة
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


دخول

لقد نسيت كلمة السر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليين البصرة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليو البصرة على موقع حفض الصفحات


المسالك (الـﭙومسي Poom Se) :.. معانيها....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شرح المسالك (الـﭙومسي Poom Se) :.. معانيها....

مُساهمة من طرف كابتن عدي الملكي في الأربعاء أغسطس 24, 2011 4:50 pm




المسالك (الـﭙومسي Poom Se) :


المسلك هو عبارة عن مباراة انفرادية خيالية يجريها اللاعب ضد خصم أو عدة خصوم وهميين، حيث يقوم في إطارها بأداء مجموعة من الحركات المتناسقة بكل إتقان وتركيز، وهي تضم مجموعة من حركات الدفاع والصد ثم الهجوم. والمسلك بالنسبة للاعب بمثابة تمرين يتطلب منه بذل مجهود فكري وجسدي في آن واحد، أما بالنسبة للأستاذ فهو يشكل مقياسا يُقيِّمُ من خلاله مدى تطور مستوى تلاميذته، ولذلك فهو يمثل بمختلف أنواعه، مرحلة هامة يجب على المبتدئين والمتمرسين على حد سواء المرور منها للحصول على درجات عليا في رياضة التايكواندو، ولذلك يمكننا القول بأن المسلك تعبير عن مدى تناسق وجمالية فنيات هذه الرياضة.



وأصل المسلك يرجع الى كتاب رجل الدين الصيني "إي تشن" ، وهو عبارة عن 64 مخططا ثماني (هي ثماني خانات ). كل خانة تتكون من ثلاثة أجزاء ( إما متصلة أو متقطعة، أو متصلة ومتقطعة في نفس الوقت ) . فإذا كان الجزء من الخانة متصلا فإنه يسمى "يونغ " ، أما إذا كان متقطعا فإنه يسمى "يين" ، والجمع بين "يين" و"يونغ" يسمى "تاي شي" ، وفي اللغة الكورية يسمى "تايـﭼوﭺ"، وهو ما يفسر الإسم "ﭙومسي تايـﭼوﭺ" ، والخانات الثلاثية الاجزاء والتي عددها ثمانية تسمى" ﭙال ﭼوي" ، وتسمى كل خانة بـ:" ﭙومسي ﭙال ﭼوي ".

و"الـﭙال ﭼوي" معناها التدريب الإضافي ، وهي تستند الى مبادئ وفلسفات شرقية قديمة تًستعمل بشكل رمزي كل الظواهر الإنسانية والكونية .

المسالك (الـﭙومسي Poom Se) :

المسلك الاول " تايـﭽوﭺ إل جان"Tae Geug Yil Jang

معنى التايـﭽوﭺ : هو تعبير عن فلسفة شرقية عميقة، وهي بذلك المنطلق الأساسي للرؤية الفلسفية للعالم والكون من حولنا، والتايچوﭺ يتكون من حركات متسلسلة ومختلفة. والنقطة الحيوية فيها هي أداء الحركة بسرعة والتحكم فيها مع توازن الجسم و ضبط التنفس أثناء التنفيذ ، وبهذا نستطيع تحقيق معنى التايـﭽوﭺ .
پومسي تايـﭽوﭺ إل جان يعني السماء : ( الجنوب – الأب ) إن كلمة تايـﭽوﭺ هي بداية كل المسالك ( الپومسيات ) والشكل الثنائي في التسمية يرمز للجنة والنور، لهذا فالمسلك الأول يجب إنجازه على شاكلة كبر الجنة واستحضار عظمة بنائها(*).

المسلك الثاني " تايچوﭺ إي جان "Tae Geug Yi Jang

الپومسي تايچوﭺ إي جان تعني البحيرة: ( الجنوب الشرقي – الأخت الصغرى)، في عمق البحيرة هناك كنوز وعجائب، الحركات في هذا المسلك يجب أن تؤدى والممارس يستحضر القدرات الإنسانية المحدودة ولكنه يستطيع التغلب عليها، وهذا ما يؤدي إلى الشعور بسعادة عارمة.

المسلك الثالث " تايچوﭺ صام جان"Tae Geug Sam Jang

پومسي تايچوﭺ صام جان يعني النار: ( الشرق – البنت الثانية )، النار تحتوي على الطاقة الكبرى، وهي تساعد الإنسان على حياته، ولكن لها في بعض الأحيان نتائج كارتية. هذا المسلك يجب أن يؤدى بتناسق مع الصرخات لإخراج الطاقة من الجسم ( كي هاپKI HAP ).

المسلك الرابع " تايچوﭺ صا جان" Tae Geug Sa Jang

پومسي تايچوﭺ صاجان يعني (الحنان) : ( الشمال الشرقي – الإبن الأكبر). الحنان يأتي من السماء وتبتلعه الأرض، وهو من أقوى الطاقات الطبيعية الدائمة الدوران. يطبق هذا المسلك وهذه الفكرة في ذهن الممارس.

المسلك الخامس" تايچوﭺ أو جان"Tae Geug Oh Jang

پومسي تايچوﭺ أو جان يعني الريح : (الجنوب الغربي - البنت الكبرى). الريح قوة حسنة ولكنها تكون شرسة في بعض الأحيان تدمر كل شيء في طريقها. وهذا المسلك يجب أن يطبق مثل الريح، تبدو سهلة ولكن بداخلها تكتنز قوة تدميرية بحركة بسيطة.

المسلك السادس" تايچوﭺ يوك جان"Tae Geug YoukJang

پومسي تايچوﭺ يوك جان يعني الماء : ( الغرب – الإبن الثاني ). الماء يمكن أن يحرك جبلا، والحركات في هذا المسلك يجب أن تطبق مثل حركة الماء، مرة يكون ساكنا كما في البحيرة، ومرة يكون منسابا كما في الأنهار.

المسلك السابع " تايچوﭺ تشيل جان" Tae Geug Tchil Jang

پومسي تايچوﭺ تشيل جان يعني الجبل : ( الشمال الغربي – الإبن الأصغر). الجبال تظهر دائما شاهقة وعظيمة كيفما كان حجمها، ولهذا فالمسلك يجب تطبيقه بإحساس، لأن كل حركاته لها نفس عظمة الجبل وتستحق التكريم.

المسلك الثامن " تايچوﭺ ﭙـال جان"Tae Geug Pal Jang

پومسي تايچوﭺ ﭙـال جان يعني الأرض : ( الشمال – الأم )،الأجزاء الثلاثية لهذا المسلك جميعها "يين" : نهاية البداية. الشر الكامن في كل ماهو حسن. لكن رغم الظلام، يوجد بعض النور(والمعنى: أن اللاعب حين يبلغ هذا المسلك يكون قد اكتسب قوة كبيرة هي شر في حد ذاتها، ولذلك عليه أن يحرص على استعمالها في مجال الخير). يجب الإنتباه إلى أن هذا "التايچوﭺ ﭙـال ﭼـوي" هو آخر مايمكن تعلمه وبالتالي فإنه يأتي في نهاية الدائرة . وحسب الإختيار، يمكن أن يكون في البداية أو المرتبة الثانية وهكذا...

البومزا
تعريف البومزا: هي مجموعة من الحركات المتتالية في عدد من الإتجاهات يتم فيها تخيل قتال وهمي ضد خصم أو أكثر خلال زمن معين وإيقاع وأداء متناسق من حيث السرعة والهدوء وتشمل هذه الحركات ضربات أو صدات أو خطوات أو حركات أخرى وذلك لتنمية قدرات اللاعب والإستفادة من هذه الحركات أثناء القتال سواء في المباريات أم غيرها
وخلاصة الكلام اذا أتقن اللاعب الاساسيات أتقن البوزا أو اصبح ينفذها بشكل صحيح.
للوصول للحزام الاسود 1 دان على اللاعب حفظ 8 بومزات على الأقل فيما يصل عدد البومزات إلى أكثر من ذلك للمستويات المتقدمة بعد الحزام الأسود


les poomse

taegeug il jang

7ème keup
taegeug yi jang

6ème keup
taegeug sam jang

5ème keup
taegeug sa jang

4ème keup
taegeug oh jang

3ème keup
taegeug youk jang

2ème keup
taegeug tchil jang

1ème keup
taegeug pal jang

1er dan
koryo

2ème dan
keumgang

3ème dan
taebaek

4ème dan
pyongwon

5ème dan
sipjin

6ème dan
jitae

7ème dan
chonkwon

8ème dan
hansoo

9ème dan
ilyeo

10ème dan
avatar
كابتن عدي الملكي
برنس القسم الرياضي و رئيس المشرفين
برنس القسم الرياضي و رئيس المشرفين

الدلو القط
عدد المساهمات : 200
نقاط فنيه : 6614
تشكيلي بصراوي : 2
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 41
الموقع : مشرف المنتدى الرياضي

http://www.facebook.com/profile.php?id=100001450322725

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى