تشكيليو البصرة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات فنون البصرة
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


دخول

لقد نسيت كلمة السر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليين البصرة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليو البصرة على موقع حفض الصفحات


البيئة والمسرح البيئي

اذهب الى الأسفل

الاصلي البيئة والمسرح البيئي

مُساهمة من طرف حسين الياسري في الخميس سبتمبر 10, 2009 6:26 am

تنوعت معالجات المخرجين والمصممين للديكور المسرحي ومازالت تتنوع فمنهم من اخذ بالمبدأ القائل ان المنظر المسرحي يجب ان يكون بيئة تحيط بالشخوص الدرامية بحيث يتعاملون مع مفرداته كما هو حال الانسان في تعامله مع الموجودات التي تحيط به في حياته.

ومنهم من اخذ بالمبدأ القائل ان المنظر المسرحي ليس الا خلفية يمثل الممثلون ادوارهم امامها ولايتعاملون مع مفرداتها كأنها موجودات فعلية. ولكل من المبدأين مبرراته وشروطه وتقنياته فعندما كان المصممون يعتمدون المنظر المرسوم ذا البعدين لم يكن ممكناً للمثلين الا ان يعدوه خلفية ولكن عندما جاءت الواقعية واخذ المصممون يعتمدون المنظر ذا الابعاد الثلاثة اصبح لزاماً على الممثلين ان يعدوه بيئة للشخوص. واليوم حيث تختلط الاساليب وتتلاقح الطرز لم يعد مهماً لدى العديد من المخرجين التفريق بين هذا المبدأ وذاك، بل ان بعض الاتجاهات ، ورغم اقترابها من الواقع وابتعادها عن الخيال، وجدت في المنظر المرسوم وسيلة من وسائل التعبير، وكانت المستقبلية احدى تلك الاتجاهات ومعتمدة للرسم التكعيبي. وبالمقابل راحت مجموعات تجريبية معاصرة تقترب اكثر فأكثر من الواقع الفعلي وبدلاً من استخدامها الديكور المسرحي في انتاجاتها راحت تقدمها في اماكن فعلية كالكراجات والمعامل والساحات العامة والشوارع وربما بسبب هذا التوجه اخذت تسمي توجهاتها بالمسرح البيئي. وكان ابرز العاملين بهذا التوجه ومن احدثهم المخرج الاميركي (ريشارد ششنز) اوضح (ششنز) خصائص (المسرح البيئي) في ست بديهيات وتضع حدوداً لهذه المقاربة المسرحية. واول تلك البديهيات هي ان الحدث المسرحي مجموعة من التحولات المترابطة تخلق السياق العام ولديه ان الاحداث المسرحية قد تسيرمكانيا على محورين محور الفن النقي ومحور الحياة غير النقية امتداداً من المسرح التقليدي ومروراً بالمسرح البيئي ووصولا الى ( الواقعة) وانتهاء بالاحداث الحياتية العامة” التظاهرات البديهية الثانية: استخدام الفضاء باكمله للعرض المسرحي واستخدامه ايضا للجمهور المسرحي. فالجمهور هو صانع المشهد وهو مراقب في آن واحد. الثالثة: يجب تحويل او تكييف المكان الى بيئة تناسب انتاجاً مسرحياً معيناً. او قبول المكان على حاله وتكييف العرض المسرحي لذلك المكان. فقد يجد المخرج في ملعب لكرة السلة مكاناً صالحاً لعرض مسرحي معين يعالج الاحداث فيه على اساس مبدأ ( اللعب)
الرابعة: الثورة في المسرح البيئي مرنة ومتنوعة. اي عدم الثبات على بؤرة ثابتة يركز المتفرج نظره او انتباهه عليها كما هو الحال في المسرح التقليدي.
الخامسة: يتحدث كل عنصر من عناصر الانتاج بلغته الخاصة ولايهم ان تساند تلك اللغة الموضوعة الاساسية للعرض او كلماته.
السادسة: لايعد النص نقطة انطلاق للعرض المسرحي ولاهدفاً له وقد يستغني المخرج عن النص المكتوب بالمرة.
لقد استقى( ششنز) ( المسرح البيئي) من عدد من المصادر منها فكرة( الان كابراو) مؤرخ الفن والرسام، عن علاقة الفن بالبيئة ومن افكار( جيرزي غردتوشكي) عن انتروبولوجيا الثقافة ومن افكار اليسار الجديد ومن تعاطفه مع الحركات التحريضية الاجتماعية والسياسية موضحا ذلك في قوله الفن الجديد وسلوكنا المتمرد ليس الا رد فعل تجاه الصيغ الثقافية البالية وقد اراد تحقيق فعل ايجابي تجاه تلك الصيغ السائدة اكثر فاعلية من صيغ الاحتجاج. وفي انتاجه لمسرحية( ديو نيسوس 69) يضع على قدم المساواة الاله الاغريقي (ديونيسوس) والافتقار الكلي للحوافز المتصارعة ويضع( بينثيوس) عرضة للتخريب الذي تحدثه ضغوط العنف والقهر. وفي تلك المسرحية دعوة للحرية الاعظم، اضافة للتحذير من اخطار القيود التي تواجه الانسان المعاصر
avatar
حسين الياسري
المشرف العام
صاحب الموقع
المشرف العام  صاحب الموقع

العذراء عدد المساهمات : 950
نقاط فنيه : 9395
تشكيلي بصراوي : 9
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
الموقع : المشرف العام

http://hessen-84.hi5.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى