تشكيليو البصرة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات فنون البصرة
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


دخول

لقد نسيت كلمة السر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليين البصرة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليو البصرة على موقع حفض الصفحات


انواع الابوذية

اذهب الى الأسفل

الاصلي انواع الابوذية

مُساهمة من طرف حسين الياسري في السبت سبتمبر 26, 2009 2:14 am

الابوذية العراقية

تاريخ الابوذية :

ليس هنالك من مصدر يحدد لنا بالضبط تاريخ ظهور الابوذية بشكل دقيق ’ وقد تضاربت في هذا الموضوع الكثير من الاجتهادات التي لم تستند على مصدر موثوق بهذا الشان لكننا نستطيع القول ان ظهور الابوذية غائر في اعماق التاريخ بدليل انها وقبل ان تسود اللهجات الشعبية نتيجة الغزوات الاجنبية الكثيرة التي شهدها العراق عبر حقب متفاوتة من التاريخ كانت تكتب باللغة الفصحى لكنها كانت تعتمد الطباق في اكثر الاحيان اما الجناس في الابوذية و الذي جاء من باب الصنعة الشعرية فقد كان نادرا .
ولنقرا معا نموذجان للابوذية الطباق و الابوذية الجناس المكتوبين باللغة الام :


الابوذية الطباق :

وهبت القلب مقرونا بروحي
لسمراء تمادت في جروحي
زادت في الجفا حزني و نوحي
فكان الصد للغير سجية


الابوذية الجناس :

كفاها منية النفس كفاها ........ يكفيها
يتوق الورد للعطر كفاها ....... كفمها
اذا ما اومئت يوما كفاها ...... كفيها
لصار الصخر ازهارا شذية

نعم عزيزي القارئ ان النموذجين اعلاه يوضحان لنا قدم هذا اللون الشعري الذي كان متداولا منذ فترة سحيقة من اغوار الزمن حتى يخيل لنا انه كان رديف الموال الذي كان مزدهرا في مجالس الطرب ابان العصر العباسي .
و نستدل من هذه الابوذية ايضا ان الابوذية من الالوان الغنائية التي استطاعت ان تحافض على ديمومتها حتى يومنا هذا وان طرأ عليها الكثير من التغيير عبر مسيرة التاريخ من حيث الاغراض و المفردات و تشعبت طرق ادائها بالرغم من انها كانت تؤدى كما هو الحال بالنسبة لوقتنا الحاضر .
الا ان اللهجات المحلية التي تراكمت عبر الكثير من الضروف المتشابكة ، بدات الابوذية تكتب باللهجة العامية التي يتداولها السواد الاعظم من اللذين حرمو من نعمة المعرفة و الثقافة و القت بهم الظروف الصعبة المتلاحقة في آتون الفقر و الحرمان وسادت بينهم المفردات التي تحرفت في النطق من اللغة العربية حتى اصبحت الحوار اليومي ، الا ان الابوذية و كنتيجة لاقتراب الارياف من المدن و اقتراب الحوار اليومي من اللغة الام ، و اتساع دائرة العلم و المعرفة ، بدات هي الاخرى تنتقي الكلمات العربية السلسة او ما يسمى ب ( لغة المثقفين ) التي تخللها الكثير من الكلمات العامية ايضا و هذا ما يؤكد لنا بان اللهجات المحلية في طريقها الى الانصهار في بودقة الفصحى طال الزمن ام قصر لكن ليس معنى هذا ان نسمح للزمن ان يسلب منا تراثنا الشعبي ليكون نهبا للتلاشي و الاندثار ذلك لانه جزء من تاريخنا و يعتبر وثيقة من المهام الوطنية و القومية و ا لا فما هو عذر التاريخ لاجيالنا الصاعدة ان لم يحتفض لهم بتراث الاباء و الاجداد و بما ان الابوذية جزء مهم من موروثنا الشعبي فلا بد من تدوينه لكي لا يكون التراث مبتورا في التوثيق .

معنى الابوذية

الابوذية ضرب من ضروب الغناء الذي استحوذ على قلوب الناس وياخذ له مكانة مرموقة في عالم الغناء و خاصة بعد ان تشعبت اطواره و ازدادت طرق ادائه و اضيقت له العديد من ابتكارات و الاضافات على يد المبدعين من الشعراء و المطربين ومن اطواره ما ولد فطريا و بطرق الصدفة و الابوذية الذي هو من بحر الوافر و يعتمد الجناس الثلاثي و القفلة الواردة في شطره الرابع و الاخير تكون عادة مغايرة لشطوره الثلاثة اذ انها تنتهي بحرفي ( الباء و الهاء ) و من الابتكارات و الابداعات التي طرات على الابوذية هي :
1- الابوذية المطلق
2- ابوذية المشط
3- الابوذية المولد
4- الابوذية المدور
5- الابوذية المطرز
6- الابوذية السباعي
7- الابوذية المنثور
و هنالك ابداعات سناتي عليها بعد ان نشبع الموضوع بحثا و نسلط عليه الضوء من كل جوانب .
بمرور الزمن ، و بعد ان توضحت معالم الابوذية و كثر رصيده من المطربين و الشعراء و المتلقين اصبحت كل طور من اطواره يطلق على اسم مبتكره او القبيلة التي نشا فيها او ياخذ اسم المنطقة التي ولد فيها .
او تقذف به الصدفة الى ساحة الاطوار وهنالك على سبيل المثال لا الحصر ( حسين العبادي ) الذي ترعرعت الابوذية على يديه و اعتبر اول مبدع و مبتكر لها في العصر الحديث فتحولت الابوذية الى ( عبودية ) نسبة الى قبيل ( العبادي ) التي ينتمي اليها ( حسين العبادي ) حتى انك تستمع الى كل المطربين القدامى الذين سجلوا لشركات الاسطوانات الاجنبية مستهل الثلاثينات اعتمدوا كلمة ( عبودية ) بدلا من ابوذية ولا يفوتنا ان نذكر بان جميع اطوار ابوذية العديد تغنى على وزن شعري تقليدي واحد مضافا اليه الابتكارات الاخرى .

_______________

حسن العبادي :
هو حسين بن عبد الله بن نجم ( آل مكن ) و ال مكن هم من رؤساء عشيرة ( العبادة ) التي تقطن قضاء الجزائر ( الجبايش سابقا ) و التابع لمحافضة ذي قار
و لشدة تعلق ( ال مكن ) برؤساءهم و حبهم الكبير لهم و الذي يكاد يصل الى حد العبادة دهشت بعض القبائل من هذا الحب العنيف المطلق الذي تمثله ( ال مكن )
فاطلقت عليهم ( العبادة ) و منهم كما اشرنا حسين العبادي هذا الرجل الذي عرف بالوقار و الموهبة و الرزانة وقوة الشعر .
استطاع ان ينقل اسم الابوذية الى ( عبودية ) نسبة الى الاسم الذي اطلق عليهم اي ( العبادة ) و بالفعل ان هذا اسم ظل ملازما لها لردح كبير من الزمن .
و حسين العبادي وفق ما حصلنا عليه من المعلومات الدقيقة من خلال اللقائات مع المعمرين وفي مقدمتهم الشاعر الكبي ابو معيشي الذي بلغ المائة و العشرين من العمر
و الشاعر المؤرخ حمدي الحمدي .. بان (العبادي ) عاش اكثر من تسعين سنة و قضى السنوات الاخيرة في امارة ( ناصر باشا السعدون ) وهو من الرجال المكرمين في حومتها .


الابتكارات في الابوذية :

و الان لنستعرض معا جملة من الابتكارات التي اضيفت الى الابوذية من قبل الشعراء و المبدعين من عشاق الابوذية :

الابوذية المطلق :

ان الابوذية المطلق هو الذي يترجم احاسيس الشاعر وياتي وليد خياله الذاتي المطلق وتكون فكرته من عنديات الشاعر فيبتكر صورا شعرية لم يسبقه احد الى طرحها .
لكنه في كل الاحوال لايختلف عن القاعدة التقليدية التي يكتب فيها الابوذية لا من حيث الوزن الشعري و لا من حيث الجناس الثلاثي ، الا انه يتميز بالمعاني الشعرية
المبتكرة الغير مطروقة .
و اليك عزيزي القاريء النموذج التالي من الابوذية المطلق :

الهوى يا ناس مرمرنا وهدنة .... هد الحيل
وصحنا يا هوى اتركنا وهدنة .... وفكنا
نريد من السهر راحة وهدنة ..... الهدنة
كال الدمع صار الكم سجية

2- الابوذية المولد :

هذا النوع من الابوذية استطيع القول انه يعيش على فتات افكار الاخرين من شعراء الفصحى بالرغم من جماليته التي يمتلكها ، فهو يغرف من منهل سواه معتمدا
على المعاني الواردة في ابيات الفصيح ليفرغها في قالب اللهجة العامية و الغرض من هذه الطريقة في كتابة الابوذية المولد هو توضيح المعنى الوارد في الشعرالفصيح
الى المتلقي الذي ربما يجهل المعنى الشعري في الفصحى ولكي يضفي على الابوذية مسحة تطريبية ، وهذه الطريقة اخذت طريقها الى الانحسار اذ ليس هناك
من يجهل ما تقوله الفصحى ا لا ما ندر ، و مع هذا فالابوذية المولد لا يخلو من الصعوبة في النظم ذلك لانه اشبه بمن يترجم الى لغة اخرى ، و ان الابيات الجميلة في دواوين
الشعراء الفصحى وولدوا منها ابيات الابوذية ولم يجدوا في الشعر الحر و الحديث ما يستهويهم و يدفعهم الى كتابة ابوذية المولد و هذا نموذج له و الفصيح هنا للشاعر احمد شوقي :

اقول لهم في ساعة الدفن خففوا
علي ولا تلقو الصخور على قبري
الم يكفي هم في الحياة حملته
فاحمل بعد الموت صخرا على صدري

بهل بجنازتي للكبر عناي .... معتني
روح انشد اهموم الوكت عناي ... عنائي
يا دفان شيل الصخر عناي .... عني
اهمومي اثكل من التراب العلية
الابوذية المشط :
هذا اللون من نظم الابوذية يحتوي على مجموعة من ابوذيات المتداخلة يحددها الشاعرو حبه للصنعة و الابتكار ،
و الجديد في المشط ان كل بيت يكتب بثلاث اشطر و يترك الشطر الرابع الى نهاية المشط ، فمن الشعراء من يكتبه
من ثلاث ابوذيات و منهم من يكتبه بعشرة او يزيد على ذلك حسب قدرته و خصوبة خياله ’ و ندرج ادناه مشطا من الابوذية يتالف من ثلاث
ابوذيات ضمن فكرة واحدة لا تخرج عن الوحدة الموضوعية :
همت عطشان يم جرفة وردني ..... ارجعني
وتالي اسموم من هجر وردني ..... سقاني
دمعي بللت زيجي وردني ..... ردن القميص
بشرك حبة غفل و روحي صدلها .... صادها
و عليه حسرتي بكل وادي صدلها .... صدىلها
على حالي التفت كتلة صدلها ..... انظر لها
لامني سمع شكوى ولاحن .... حنان
احلفت ماطخ الة راسي ولا حن ... احني
ايام الجفا حلن ولا حن .... تلوح
العطش اهون ولا منتة علية

4 - الابوذية المدور :

مما تجدر الاشارة اليه هو ان الابوذية المدور لا يعطي المعنى كاملة في الشطر الثالث منه بحكم الوزن الذي لا يمكن تمديده بتفعيلات مضافة بغية اكمال الجملة المفيدة في الشطر الثالث الذي يظل مبهما حتى ينقذه الشطر الاخير بتوضيح الصورة و اكمال المعنى و لنتعرف عليه من خلال النموذج التالي :

يروحي من الهظم شوفي و نالي .......... نولي
عليل و كًلب كل شامت و نالي ........... انيني
اله كل الفرح و العز و نالي ............ و انالي
الحزن و الدمع و العلة الخفية
5 الابوذية المطرز :

في هذا النوع من الابوذية تبدو الصنعة الشعرية واضحة كل الوضوح فالشاعر يبذل جهدا كبيرا في صناعة هذه الابوذية لاغراض شتى وخاصة في الغزل
و المديح وهو اشبه باللغز الذي وراء الكلمات المعنى في قلب الشاعر كما يقولون ذلك
يبدا كل شطر بحرف من اسم الشخص الذي يريد مدحه او بحروف حبيبته ( حنان ) فهو في هذه الحال يوزع احروف
اسمها على شطور الابوذية الاربع و كما يلي :

حرر ما بين رأي اهلي و اهلها ..... اهلها
نذر روحي بدرب حبها وهلها ..... وهي لها
اظل موذر ادموعي وهلها ...... اهملها
نداي ابليل يمتة اتحن علية

6- الابوذية السداسي :

وهذا اللون من الابوذية الممدود على مساحة ستة اشطر يكاد يكون تقريبا من ( الزهيري ) في تعداد قوافيه مع الاختلاف في الوزن يكتب على الاكثر لاطالة وقت الابوذية في الغناء وهو يحتاج ايضا الى شيء من الصنعة الشعرية و التحضير المسبق للجناس لكنه لا يخلو من الابداع و الذكاء وهو من الابتكارات التي دفعت الشعراء الى البحث عن الجديد في الابوذية و ادناه نموذجا له :

حد اسيوف هجرانك و سلها ....... اشهرها
وجور ورخص ادموعي وسلها ..... سيلها
وهاك الروح مرمرها وسلها ...... سلها مرض
اهل الشوك ناشدها وسلها ........ اسالها
بشر عمن حللت هجر علية

بقي ان نعرف ان الابوذية تتناول شتى الاغراض في مضامينها الشعرية مثل الطقوس المنبرية و الغزلية و الحكمة و العتاب و الحنين الى الاحبة و المنازل و النخوة و غير ذلك من الجوانب الحياتية و ان اشهر من غناه و نال شهرة عريضة على امتداد القطرو خارجه و من خلال
الاسطوانات او بعد ظهور الاذاعة و التلفزيون ننتقي منهم من تربع على عرش الغناء الريفي و بقي محتفضا بعرشه حتى بعد رحيله وهم النخبة التالية :
1- المطرب عبد الامير الطويرجاوي
2- المطرب خضير حسن ناصرية
3- المطرب حضيري ابو عزيز
4- المطرب داخل حسن
5- المطرب ناصر حكيم
6- المطرب سلمان المنكوب
اطوار الابوذية

ان اطوار الابوذية هي كما اسلفنا كثيرة جدا و سر تكتثرها يعود الى ظهور المبدعين في ايجداد طرق
مستجدة في الاداء وقد حملت هذه اطوار اسماء مبتكريها و مناطقها و القبائل التي ظهرت بين افيائها
كما ذكرنا ايضا .
ومن هذه الاطوار ما استطاع ان يستمر لتداوله الدائم من مطرب الى آخر ولانه امتلك الاصالة و الديمومة
منذ ظهوره وورثه مطربون قديرون منحوه البقاء حتى يومنا هذا و منها ما طواه النسيان و تراكم عليه الغبار
الاهمال و الاندثار لسببين لا ثالث لهما اما لكونه ولد هزيلا و غير ناضج ولم يمتلك مواصفات الاستمرارية
اولانه كان صعبا و يحتاج الى مطرب ذكي و قدير على ادائه و متمكن من ان يمنحه الديمومة فتجنبه البعض و تحاشى السقوط في شباكه
فاندثر برحيل الذين كانوا متمرسين في ادائه قبل ان تضهر وسائل التسجيل الصوتية فضاع و ضاعت معه اجزاء من التراث . بل وكادت ان تضيع
اطوارا اخرى من اطوار الابوذية لو قيامي بزيارات ميدانية الى القرى و الارياف و الالتقاء بالمعمرين و تسجيل بعض الاطوار باصواتهم المتعبة
التي تلمس الارهاق على حبالها ..
هذا بالاضافى الى الاسطوانات القديمة التي احتفض بها في مكتبتي الخاصة ... و التي ساعدتني على تدوين و توثيق ما تحمله من اطوار الابوذية حفاظا
عليها من الاندثار و المؤسف حقا لم تجد من اهتم اهتماما مكثفا واجهد نفسه في البحث و التقصي على هذا التراث الشعبي الواسع و استطاع ان يوثقه بالشكل الصادق
و المقنع ما عدا بعض السطور المتواضعة و المتناثرة هنا و هناك و معظمها مبنية على الاجتهادات
و النقل الممل الذي يتناول قطرات من بحر هذا التراث الواسع الاطراف و حبا لهذا التراث القيم منحته سنوات طويلة من العمر
متنقلا بين المدن و الارياف وصولا الى الدقة و الحقائق في عملية التوثيق و معتمدا الامانة في النقل و التدوين وهو التعب اللذيذ الذي اسفر عن هذا الجهد المتواضع
الذي اضعه بين ايدي القراء افاضل ومن يهمهم امر التراث الشعبي .
فاطوار الابوذية التي لاحصر لها تعد ثروة ثمينة تستحق منا كل الجهد للحفاض عليها لا سيما و انها انتشرت في كل ارجاء القطر
بكل ما تحمله من شجن و تطريب ,وحلاوة و طرق متعددة في الاداء ولكل طور منها عذوبته و نكهته الخاصة وهي المتبقية في قائمة الاطوار
مع الاشارة الى اسماء بعض الاطوار التي اندرست وضاع اثها للاسباب التي اشرنا اليها في بداية الحديث و نستدرك فنقول
ان الاطوار المتبقية منها الا القسم القليل نظرا
لصعوبة بعضها لكنها متوفرة في اسطوانات و الاشرطة الغنائية .


ابوذية المنثور :

وهو نفس الابوذية وزنا وقافية الا ان الشطر الثالث تضاف اليه مجموعة من التفعيلات وهي عبارة عن صور شعرية مضافة الى قافية النصف الاول
من الشطر الثالث لغرض الاطالة و اضفاء مسحة من الجمالية على الابوذية
وهذه الطريقة التي يطلق عليها البعض اسم ( المطشر ) وتعني المنثور يمكن استخدامها في

جميع اطوار الابوذية ولا تقتصر على طور واحد واليك نموذج منه :

ينهر الشوك ما ظلي ورد بيك ....شرب
ويهمي لشوكت ارحل ورد بيك .... ارجع بك
الدمع يجري
انتهى صبري
انفضح سري
ولاتدري
اشلعب دهري
غصن عمري اذبلت ماظل ورد بيك .... ورد
انكطع نهر المودة و نشف مية

******

اسماء الاطوار :

الاطوار التي اطلق عليها اسم منطقة او مدينة :

1- طور الحياوي .... نسبة لمدينة الحي ... احسن من غناه ( عباس فليفل الحياوي ) .
2- طور الشطراوي ... نسبة لمدينة الشطرة ... احسن من غناه ( كاظم الشطري )
3- طور المجراوي ... نسبة الى منطقة المجرة ...احسن من غناه ( ناصر حكيم )
4- طو الصنداكي ... نسبة الى منطقة المصندك ... احسن من غناه ( شخير سلطان )
5- طور الحويزاوي ... نسبة لمنطقة الحويزة ... احسن من غناه ( عبد الامير الطويرجاوي )
6- طور البحراني .... نسبة الى دولة البحرين ... احسن من غناه ( شمس الدين سيد حسن )

الاطوار التي اخذت اسم القبيلة او السلف :

1- طور المحمداوي .... نسبة الى قبيلة البو حمد .... احسن من غناه ( السيد فالح )
2- طور القزويني .... نسبة الى السادة آل قزويني ... احسن من غناه ( ابو المعز مهدي القزويني )
3- طور الطريحي .... نسبة الى آل الطريحي .... احسن من غناه ( جعفر حسين الطريحي )
4- طور الغافلي .... نسبة الى آل غافل .... احسن من غناه ( عليوي الغافل )
5- طور السويطي ... نسبة الى قبيلة السويطات .. احسن من غناه ( محمد السويطي )
6- طور الحليوي ... نسبة الى قبيلة الحليو الغجرية ... احسن من غناه ( مجباس الغجري )
7- طور الاميري ..نسبة الى ما مدح به امير ربيعة .... احسن من غناه ( جبش بن وادي )
8- طور العراكي .... نسبة الى قبيلة العراكات .... احسن من غناه ( حسن العراكي )

الاطوار التي اشتقت بها اسماء الاشخاص :

1- طور الجادري ... نسبة الى الملا جادر .... احن من غناه ( الملا جادر )
2- طور الزايرري ... نسبة للحاج زاير ..... احسن من غناه ( حاج زاير )
3- طور الطويرجاوي ... نسبة الى عبد الامير الطويرجاوي ... احسن من غناه ( عبد الامير الطويرجاوي )
4- طور المشموم ... نسبة الى محمد المشموم ... احسن من غناه ( محمد المشموم )
5- طو العياش .... نسبة الى محمد العياش .... احسن من غناه ( عبد الامير الطويرجاوي )
6- طور الحميدي .... نسبة الى الشيخ حميد المحتصر ... احسن من غناه ( حميد المحتصر )
7- طور الجبهاني ... نسبة الى جبهان علي ... احسن من غناه( جبهان علي )
8- طور المحبوب ... نسبة الى محبوب العبد .... احسن من غناه ( داخل حسن )
9- طور العنيسي ... نسبة الى ملا عنيس .... احسن من غناه ( حضيري ابو عزيز )

الاطوار المشتقة اسمائها من اسماء الطوائف :

1- طور الصبي .... نسبة الى الطائفة الصابئة .... احسن من غناه ( حسن داود )

الاطوار التي اخذت اسمائها من المقامات :

1- طور اللامي .... نسبة الى مقام اللامي .... احسن من غناه ( محمد القبانجي )
2- طور المنصوري .... نسبة الى مقام المنصوري ... احسن من غناه ( عبد الامير الطويرجاوي )
3- طور الدشت ... نسبة الى مقام الدشت .... احسن من غناه ( صباح كاظم )

****
الاطوار التي اخذت اسمائها من المهنة او العمل :

1- طور الملاحين و السفان ... نسبة الى الملاحين و السفانة ... احسن من غناه ( جبر الكون )
2- طور الملائي .... نسبة الى الملالي قاء المواليد .... احسن من غناه ( عبد الفتاح معروف )
3- طور النواعي ( النعي ) .... نسبة الى الندابة .... احسن من غناه ( طالب السامرائي )

***

لاطوار التي اختص بغنائها بعض الاشخاص من اللذين لم تخلد اسمائهم او القابهم او مهنتهم :

1- طور العلوانية .... نسبة الى اغنية ام علوان ... احسن من غناه ( جبر الكون )
2- طور الشطيت .... من الشطط .... احسن من غناه ( خضير حسن ناصرية )
3- طور المناجاة .... نسبة الى المناجاة الصوفية .... احسن من غناه ( داود زيدان )
4- طور الشجي .... من الشجاوة .... احسن من غناه ... ( حضيري ابو عزيز )

***

اما الاطوار التي اندرست فهي كثيرة و منها :

1- طور الصويلي
2- طور النديم
3- طور الواسطي
4- طور المراني
5- طور السكاي
6- طور الهديل

***

و سبب اندراسها هو رحيل مغنيها او عدم تمكن بعض المطربين من ادائها لصعوبتها و الذي يعجبه المزيد من المعلومات عن كافة اطوار وبشيء من
الاسهاب و الدقة بامكانه ان يراجع الموسوعة المسماة ( الابوذية العراقية ) التي بذلت في تالبفها جهودا مضنية و املي ان يوسع من خلالها
مساحة معلومات حول هذا التراث الشعبي العظيم فهي لم تترك شاردة او واردة في هذا المجال الا و احتوتها بين صفحاتها ولا ابغي شيئا
من وراء تاليفها سوى التوثيق الدقيق لتصبح مصدرا امينا للفائدة و المتعة معا و هدفي الاول و الاخير هو جمع هذه الثروة الضخمة من التراث
في مؤلف يحتوي على كل اطوار الابوذية العراقية و هذا ما استطعت تحقيقه بعون الله .......
avatar
حسين الياسري
المشرف العام
صاحب الموقع
المشرف العام  صاحب الموقع

العذراء عدد المساهمات : 950
نقاط فنيه : 9279
تشكيلي بصراوي : 9
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
الموقع : المشرف العام

http://hessen-84.hi5.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى