تشكيليو البصرة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات فنون البصرة
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


دخول

لقد نسيت كلمة السر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليين البصرة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليو البصرة على موقع حفض الصفحات


دوحة الخطاطين العراقيين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاصلي دوحة الخطاطين العراقيين

مُساهمة من طرف حسين الياسري في الأحد يناير 17, 2010 9:00 pm

دوحة الخطاطين العراقيين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذا الموضوع هو ترجمة مشاهير الخطاطين العراقيين . منذ سقوط بغداد بيد هولاكو ولحد الآن . وسيقتصر على تراجمهم وعلى بعض المعلومات التي لها علاقة بالخط العربي . ذاكرين فيها سني ولاداتهم ووفياتهم وممن اخذ الخط عنهم وكذلك آثارهم وحسب العصور . والموضوع مستل من كتاب المدرسة البغدادية في الخط العربي . لمؤلفه محمود شكر الجبوري . وكذلك كتاب تراجم خطاطي بغداد المعاصرين . وبعض المصادر الأخر .


لقد مرت على بغداد اثر سقوطها على يد هولاكو فترة غير طبيعية لما لاقاه أهلها من عنت وإرهاب وتقتيل على يد الجيوش الغازية . وكادت الحياة تركن إلى الهدوء . وربما توقف كل نشاط ثقافي من جراء التعسف والكبت .
وعند تتبع مسيرة الخط في العهد العباسي . نرى إن بعض الخطاطين . قد اشتهروا وصارت لهم مكانة مرموقة في الخط . فاخذ عنهم أهل الأقطار العربية والإسلامية . ومن هؤلاء (ابن مقلة ) و (ابن البواب ) و ( شهدة ) و (ياقوت الموصلي ) و ( ياقوت المستعصمي ) وغيرهم .
وتعد بغداد أم الفن ومعلمة الصنعة في الخط . فلا نرى بلدا إلا اخذ عن أكابر خطاطيه من أساتذة العراقيين وفنانيهم وما بذلوا من جهد في تعالي هذه الصنعة الجليلة التي نعدها نحن العراقيين من أعظم الفنون الجميلة .
احتلت بغداد من قبل الغزاة فوجدوها مثقفة ورأوا ما يبهر العيون ... وان الخط فيها كان من آثار تلك الثقافة . وقد اشتهر خطاطون عديدين . ذلك ما بهر المحتلين على ما شاهدوه من آثار فنية رائعة ، فاخذوا اعز ما للعراق من خطوط أساتذته الذين كانوا يتخذونهم قدوة .
وفي غمرة ما وقع في بغداد من فتن وما حدث من وقائع غابت عن الباحثين نواح علمية كثيرة وذهبت عنهم أعمال خطاطين عديدين وربما جهلت أسماؤهم .
وصار الباحث يلتفت ويرجع إلى ما وجد من آثار في الكتب أو في النقود أو في المعاهد الخيرية من خطوط هؤلاء المبدعين .
ومما يفرح المعنيين والمهتمين في دراسة تاريخ الخط وفنونه في العراق إن جهود الباحثين لم تذهب سدى في عصور كهذه . وقد عثروا على جملة صالحة من هؤلاء الخطاطين .وعرفت نماذج من خطوطهم وما اكتسبوا من مكانة عندما راجعوا التاريخ مراجعات متوالية لمعرفة تراجم هؤلاء الرجال وقد حصلوا على نتائج نافعة كان لها أهميتها .
وليس من شك إن بغداد ظلت تعني بتجويد الخط العربي وتتفنن بأوضاعه وبتراكيبه وقد مهر أبناؤها في الريازة والزخرفة العربية والإسلامية فكانوا موهوبين وذوي أذواق رفيعة وهم مفخرة نعتز بها .
ونظرا لما بذلوه من جهود قيمة في الإجادة والتحسين ، سمو بالخط العربي وتفننوا بأساليبه وتعدد أنواعه .
تحياتي واحترامي


مشاهير الخطاطين في القرن السابع الهجري

1 – الخليفة المستعصم بالله

أمير المؤمنين المستعصم بالله أبو احمد عبد الله بن أبي جعفر منصور المستنصر آخر الخلفاء العباسيين .
ولد سنة (609 للهجرة ) ببغداد ونشا فيها واخذ من علمائها وأدبائها وأجازه المؤيد الطوسي وغيرهم .
وكان المستعصم خطاطا بارعا يكتب الخط المنسوب البديع ، ويعتني به واليه ينسب الخطاط البغدادي الشهير ياقوت المستعصمي ، حيث كان ياقوت من موالي الخليفة وقد نشا برعايته .
وكان المستعصم خيرا متدينا حافظا للقران الكريم عفيف اللسان متمسكا بالسنة .
وقد انشأ خزانة للكتب وجعل صفي الدين الارموي الموسيقي الخطاط مشرفا عليها ، وكان الارموي ينسخ للخليفة ما يريده . توفي المستعصم في اليوم الرابع عشر من صفر سنة (656 هـ - 1258 م ) .


2 – كمال الدين ابن العديم
كمال الدين أبو القاسم عمر بن احمد بن هبة الله بن أبي جرادة العقيلي الحلبي المعروف بابن العديم . من بيت القضاء والعلم والأدب والفضل .
ولد في حلب أوائل ذي الحجة سنة (588 هـ ) وسمع بدمشق من أبي الكندي وغيره . قصد بغداد وسمع بها من علمائها وسمع بالقدس وغيرها من البلاد . وأجازه علماء كثيرون . وكان كمال الدين رجلا فاضلا عاقلا نبيلا كتب (تاريخ حلب ) وناب عن سلطنة دمشق وكان خطاطا بارعا ماهرا متفننا عارفا بأصول الخط وقواعده .
وكان الناس يتنافسون باقتناء خطه وبيع كثير منه على انه من خطوط ابن البواب لنفاسته وحسنه .
توفي كمال الدين في العشرين من جماد الأولى سنة ستين وستمائة في القاهرة ودفن في سفح المقطم .

3 – عز الدين بن الجوزي البغدادي
عز الدين أبو العز بن محي الدين يوسف بن عبد الرحمن الجوزي البغدادي الفقيه . كان شابا فاضلا عاقلا جميل الصورة حسن الأخلاق .
سمع الحديث عن أبيه وجده . وحفظ القران الكريم وجوده وكتب الخط المليح البديع .توفي شابا سنة سبع وستين وستمائة .

4 – ابن بلدجي الموصلي
عماد الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن تاج الدين عبد الرحمن بن محمود بن بلدجي الموصلي الفقيه الأديب .
من بيت العدالة والعلم والفقه .
ولد في الموصل وبها نشا وتأدب وتعلم الفقه والخط الحسن البديع .
وكانت له معرفة ونظم الشعر .

5 – أبو الحسن اليشكري
ابو الحسن علاء الدين علي بن محمود بن حسن بن نبهان بن سند اليشكري الربعي البغدادي .
ولد في البصرة سنة (575 هـ ) وبها نشا وتعلم ثم قدم بغداد واشتهر في علوم الرياضيات والفلك وحسن الخط وكان خطه فائقا مرغوبا فيه .
توفي في دمشق سنة ثمانين وستمائة .


6 – عماد الدين الدمشقي
عماد الدين أبو الفضل محمد بن القاضي شمس الدين محمد بن هبة الله بن محمد بن هبة الله بن مميل الصدر الكبير . المعروف بابن الشيرازي الدمشقي . صاحب الخط المنسوب البديع .
كتب على الولي الكاتب واخذ عنه أصول الخط وبرع فيه . وانتهت إليه الإجادة والإفادة في حسن الخط ولا سيما في المحقق والنسخ .
وكان عماد الدين متمكنا من فن الخط يجيد قط الأقلام بصورة فريدة دقيقة . وربما طلب منه الخطاطون إن يقط لهم أقلامهم لحسن قطه .
وقد أصيب بالفالج آخر أيامه وتوفي في دمشق في (18 صفر سنة اثنتين وثمانين وستمائة ) ودفن بسفح (قاسيون )

7 - ابن حبيب البغدادي
الشيخ زكي الدين عبد الله بن حبيب البغدادي الكاتب المجود الشهير . من علماء بغداد الأفاضل .
كان ابن حبيب من اشهر خطاطي بغداد في أيامه . وقد اخذ عنه ياقوت المستعصمي الخطاط الشهير . وكان الخليفة المستعصم معجبا بخط ابن حبيب . وقد انشأ المستعصم خزانتين للكتب في بغداد . رتب احديهما الشيخ زكي الدين بن حبيب يكتب له ما يريد . وفي الأخرى رتب صفي الدين الارموي الخطاط الموسيقي الشهير .
توفي ابن حبيب سنة ثلاث وثمانين وستمائة .

8 – شمس الدين الجويني
شرف الدين هارون بن شمس الدين الصاحب محمد بن بهاء الدين الصاحب محمد الجويني . صاحب ديوان الممالك في بغداد . وهو من بيت الرياسة والفضل .
قرأ على برهان الدين النسفي وصفي الدين عبد المؤمن البغدادي . وكتب ياقوت المستعصمي شيخ الخطاطين المشهور . وبرع شرف الدين في حسن الخط وصار من الخطاطين الماهرين . كما تصدر التدريس في المدرسة النظامية سنة (671 هـ ) وباسمه صنف شيخه صفي الدين عبد المؤمن البغدادي ( الرسالة الشرقية ) في الموسيقى .
توفي مقتولا في حدود بلاد الروم سنة خمس وثمانين وستمائة .


9 – صفي الدين الارموي البغدادي
صفي الدين عبد المؤمن بن يوسف بن فاخر الارموي البغدادي .
الإمام العالم المجود المحدث الأديب الخطاط الموسيقي الشهير .
ولد سنة ( 613 هـ ) وقدم بغداد صبيا ونزل في رباط النيار . وكان من الخطاطين الماهرين وكتب مصحفا بالخط البديع المنسوب . ووصل به الخليفة المستعصم بالله فتعرف به إليه وجعله الخليفة من ملازمي الباب .
وكان صفي الدين يكتب المصاحف ويعلم أولاد المستعصم . ثم بلغ عنده منزلة عالية لم يبلغها احد المقربين .
وقد اخذ عنه فنون الخط جمال الدين ياقوت المستعصمي البغدادي شيخ الخطاطين وشمس الدين السهروردي . كما اخذ عنه فنون الألحان والموسيقى والضرب على العود . ثم رتب فقيها في المدرسة المستنصرية ببغداد . واشتعل بالمحاضرات والآداب العربية وتجويد الخط حيث بلغ الغاية العالية والمنزلة الرفيعة وشهرته في الخط أعلى من شهرته في الالحان .
توفي يوم الأربعاء الثامن عشر من صفر ثلاث وتسعين وستمائة .

غياث الدين العاقولي البغدادي
غياث الدين محمد بن محي الدين محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن حماد بن ثابت الواسطي البغدادي الشافعي المعروف بالعاقولي .
ولد في شهر رجب سنة ثلاث وثلاثين وسبعمائة ببغداد . وبها نشا وسمع من السراج القزويني وأجازه الميدومي وغيره .
وصار شيخ الحديث بوقته وبرع في الفقه والأدب والعربية والمعاني والبيان وحسن الخط وشارك في فنون كثيرة .
ودرس بالمستنصرية في بغداد وحدث في مكة والمدينة والشام .
وكان جيد الفهم مفرط الذكاء والكرم ، دينا حسن الشكل والأخلاق . ولما دخل تيمورلنك بغداد هرب منها العاقولي بصحبة السلطان احمد بن اويس الجلائري .
توفي في صفر سنة سبع وتسعين وسبعمائة . ودفن ببغداد في القرب من الشيخ معروف الكرخي بوصية منه ولم يدفن في المدرسة التي بناها جده جمال الدين العاقولي .




مشاهير الخطاطين في القرن الثامن الهجري

1 – شرف الدين ابن الوحيد الخطاط
شرف الدين محمد بن شريف بن يوسف الكاتب المعروف بابن الوحيد .
صاحب الخط الفائق والنظم الرائق . ولد بدمشق في شعبان سنة ( 647 هـ ) وبها نشا واخذ عن علمائها وفضلائها فنون الخط حتى برع ، وصار يضرب المثل بحسن خطه .
قدم بغداد واجتمع بشيخ الخطاطين ياقوت المستعصمي واخذ عنه فنون الخط وجود خطه عليه وتأثر بطريقته . ثم قصد الشام واتصل بخدمة الجاشنكير بيبرس وأعجبه خطه فكتب له ختمه في سبعة اجزاء وذهبها وكتبها بالثلث الجلي ( الكبير ) فأعطاه بيبرس ألفا وستمائة دينار .
وكان المذهب الشهير ( صندل ) يزوق خطوط ابن الوحيد ويزخرفها ويذهبها ولم يكن في أيامها أحسن منهما بالخط والتذهيب .
ثم عين ابن الوحيد كاتبا في ديوان الإنشاء وكان كسولا بطيئا في عمله ولم يكتب في أيامه بمستواه احد في خطوط النسخ والمحقق والريحان .
وقد مدح ناصر الدين شافع خط ابن الوحيد : وكان ناصر هذا ضريرا . وقال فيه :
أرانا يراع ابن الوحيد بديعا .................. تشوق بما قد انهجته من الطرق .

2- جلال الدين البغدادي
جلال الدين عبد الله ظهير الدين علي بن محمد بن محمود الكازروني الشافعي البغدادي .
ولد سنة ( 651 هـ ) وتفقه على ابيه وسمع من عبد الصمد بن أبي الجحيش واخذ فنون الخط العربي وبرع فيها ومهر بالتذهيب بين السطور .
وانتهت إليه رياسة فن التذهيب في عصره . وكان من امهر الخطاطين بالخط الكوفي .
وقد اشتهر جلال الدين بفنه وأدبه وتنافس الناس في الأخذ عنه . وكان متواضعا عفيفا مخلصا وقد كف بصره آخر عمره .
توفي بخانقاه الطاحون في الشام في شهر رمضان سنة اربع عشر وسبعمائة .

3 – كمال الدين ابن الفوطي البغدادي
مؤرخ العراق كمال الدين عبد الرزاق بن محمد بن محمد بن احمد بن عمر بن محمد بن محمود البغدادي الحنبلي الشيباني المعروف بابن الفوطي ( وهو جده لامه ) ينتهي نسبه إلى الأمير معن بن زائدة الشيباني .
ولد ببغداد في السابع من محرم سنة ( 642 هـ ) وسمع بها من محي الدين بن الجوزي والمبارك بن المستعصم بالله سنة (666 هـ ) .
وقرا بنفسه وسمع من شيوخ وعلماء وأدباء ومحدثين جاوزوا خمسمائة شيخ وكان له نظم حسن بالعربية والفارسية .
ولي في بغداد خزانة الكتب بالمستنصرية واكب على التصنيف والتأليف وكان الفوطي من الخطاطين المهرة البارعين وهو صاحب الخط البديع الفائق .
وكان سريع الكتابة قيل انه كان يكتب في اليوم اربع كراريس وقيل كان ينام واضعا ظهره على الأرض وبيده ورقة يكتب فيها خطا بديعا .
كتب ابن الفوطي العديد من المؤلفات جليلة الفائدة . واشهر مؤلفاته ( معجم الآداب في معجم الألقاب ) وغيرها كثر .
توفي ببغداد في الثالث من محرم سنة ثلاث وعشرين وسبعمائة .
ودفن في مقبرة الشونيزية . بعد حياة حافلة بالنشاط العلمي والدراسة والتأليف .

4 – ابن السباك البغدادي
تاج الدين ابو الحسن علي بن قطب الدين ابي النجيب سنجر البغدادي المعروف بابن السباك .
ولد سنة ( 661 هـ ) وسمع احياء علوم الدين .
حفظ القران واخذ القراءات . وتفقه على ظهير الدين محمد بن عمر البخاري . وقرا الفرائض . وقرا الأدب على الحسين بن أبان .
وكان ابن السباك من الخطاطين الماهرين وخطه يشبه خط أستاذه الرشيد بن أبي القاسم واخذ عنه كثير من الأفاضل منهم أبو الخير الذهلي والعفيف المطري وغيرهم .
وكان ابن السباك رئيس علماء الحنفية وعالم العراق ومدرس المستنصرية عمل مدرسا بمشهد الإمام أبي حنيفة .
وكان فصيحا بليغا ذكيا كبير الشأن له صلات ومودة مع كثير من العلماء والأدباء
توفي هذا العالم ببغداد سنة خمسين وسبعمائة وقيل قبل ذلك وقيل بعده .

5 – زرين قلم النقاش
احمد شاه النقاش التبريزي المعروف برزين قلم . أي القلم الذهبي .
كان من أكابر الخطاطين في بغداد المشهورين بالكتابة الكبيرة المحفورة على الجدران .
ومن أثاره الفنية الرائعة لوحة في باب المدرسة المرجانية في جامع مرجان ببغداد كتبها سنة ( 758 هـ ) وتوقيعه فيها .
وله خطوط رائعة في خان أمين الدين مرجان ببغداد من جهة السوق بحروف بارزة في الآجر . وفيها تركيب بديع بالثلث الجلي على قاعدة ياقوت المستعصمي . وتوقيعه في أخرها ( كتبه الفقير إلى رحمة ربه احمد شاه النقاش المعروف برزين قلم غفر الله ذنوبه .) .

6 – السلطان اويس الجلائري
السلطان اويس بن الشيخ حسن بن حسين بن آق بغا بن ايلكان المغولي الجلائري .
ولد سنة ثمان وثلاثين وسبعمائة . نشا محبا للآداب والفروسية والشعر والخط . وقد ولي السلطة بعد ابيه . كان شجاعا محبا للخير .
وكان خطه يحير بجماله الباهر وإتقانه ويعجز المصورين والخطاطين عن مشابهته ومماثلته في الحذق وحسن الصنعة .
توفي في اليوم الثاني من جماد الآخر سنة ست وسبعين وسبعمائة .

__________________

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
حسين الياسري
المشرف العام
صاحب الموقع
المشرف العام  صاحب الموقع

العذراء عدد المساهمات : 950
نقاط فنيه : 8651
تشكيلي بصراوي : 9
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
الموقع : المشرف العام

http://hessen-84.hi5.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى