تشكيليو البصرة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات فنون البصرة
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


دخول

لقد نسيت كلمة السر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليين البصرة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليو البصرة على موقع حفض الصفحات


تابع تاريخ التايكواندو

اذهب الى الأسفل

شرح تابع تاريخ التايكواندو

مُساهمة من طرف كابتن عدي الملكي في الجمعة يناير 29, 2010 10:43 pm

يعود تاريخ التايكواندو الى 5000 سنة مضت وتعد رياضة التايكواندو إحدى الألعاب الرياضية القتالية الحديثة العهد القديمة الاصل. وتتضمن الدراسات المتيسرة لنا والبحوث عن أساسين اولهما: الأساس التنافسي وثانيهما : الأساس الاجتماعي وكان غرض البحث إيضاح ماضي وحاضر التايكواندو وللتنبؤ بمستقلها.ان مجئ الفنون القتالية الى كوريا حدث مهم فأننا غالباً مانرجع الى الرسوم على جدران القبور او الاضرحة وتبين الصور بما لايقبل الشك بأنها تدل على انهم كانوا يمارسون فناً قتالياً رغم انها لاتوضح نوع الفن القتالي. ان الوثائق التاريخية لمملكة الدايناسيني تورد الكلمة "سوباك" (Soo Bak) وكانت الاخيرة فناً قتالياً حيث التدريب على استعمال الايدي والارجل.
ليس لكوريا سجلاً تاريخياً لفنون قتالية خاصة لذا فالوثائق المسجلة للتقاليد الاجتماعية آنذاك أستعملت لتحدد أنواع الفنون القتالية السائدة آنذاك وبسبب التدوينات لم تكن ذات وصف كامل فأن من المحتمل ان لاتكون دقيقة وعلى هذا الاعتبار أصبح من المهم والممتع استمرار البحث لجمع المعلومات المدققة او الصحيحة سوية كي تُكّون لنا صورة تاريخية واضحة للتاي ولكي نجعل نتائج البحث ضمن برامجنا العصرية حول التايكواندو.
ان لكوريا كما لباقي الدول الفن القتالي الخاص بها للدفاع عن الوطن والنفس وقد نشأت الفنون القتالية في كوريا نتيجة ضرورة الدفاع عن النفس ضد الدول الاخرى او الحيوانات المتوحشة وقبل اكتشاف الاسلحة كان من الضروري ان يدافع عن النفس ضد الدول الاخرى او الحيوانات المتوحشة وقبل اكتشاف الاسلحة كان من الضروري أن يدافع الشعب الكوري عن نفسه بدون سلاح. استعملت الفنون القتالية للصيد والحرب والتدريب البدني. وقد أستعملت تفكيرياً لاغراض دفاعية بسبب الطبائع العدوانية آنذاك. 
كانت هناك سباقات تنافسية منظمة وقد قلدت أشكال وحركات الحيوانات وطورت الطرائق الدفاعية والهجومية اذ أدخلت ضمن التايكواندو.
الكوركيو (37ق.م.-668ب.م) : أسست مملكة الكوركيو سنة 37ق.م وكانت موجودة جنوب مقاطعة نشوريا الكائنة شمال كوريا وكانت عاصمة الكوكوريو في اقليم تيشكو(37ق.م.-427ب.م). أكتشفت فيها ضريحين"مايونك جونك (Muyong Chong) والكاكجو جونك وعلى جدران وسقوف الضريحيين رسوم تبين كيف عاش شعب الكوكوريو.
ان اللوحات الجدرانية على الضريح الكاكجو جونك وضحت رجلين يتصارعان وعلى سقوف المايونك جونك صورة لرجلين يتقاتلان في نسق يشبه التايكواندو، وهذا دليل ملموس بانه كان في الكوكوريو فناً قتالياً شبيهاً بالتاي. كان المعمول به في التنظيم الاداري لمملكة الكوكوريو نظام وسام الاستحقاق حيث ان أفضل المحاربين لياق بدنية وشجاعة يحصلون على مناصب عليا وأكثر الانظمة شيوعاً آنذاك وضع من قبل الملك السادس الملك شاي جو وسُمي نظام السن بي باي (Sun Bae) او سن بيه. ويتفنن المتعبد او الناسك ذو القوة الخارقة ويتم اختيار الرجال ذو المهارات القتالية العليا "Sun Bae" وذلك خلال أيام آذار وتشرين الثاني، حيث يقيم الملك تايجو احتفالاً يسمى سين سو دو(Sin Su Do) حيث تقام فيه أحداث متنوعةومن ضمنها رقصة السيف والنبالة ولعبة التايك جيون (Taek Gyeon) التي تمثل الخط القديم للتايكواندو، حيث يقوم فيها رجلين بعمل حفرة او ثقب على سطح بحيرة او نهر متجمد ويغوصون في الحفرة حيث يدخلون في قتال تحت سطح البحيرة المنجمدة وعند ختام المنافسات ينال الفائزون شرف أن يلقبوا بـ(Sun Bae) سن بيه في ظروف السلام ككون مهمة (سن بيه حراسة السكة، بناء الطرقات ، الابنية والحفاظ على سلامة وبقاء الملك وفي اوقات الصراعات يطلب بـ(سن بيه) للدفاع عن المملكة بل ماأتوا من شجاعة واحترام .
وخلال الصراعات او الحروب فان الدي داي هيونك يقوم بجمع السن بيه للدفاع عن الاقليم وتقع على عاتقه ايضاً خطة المعركة وتوزيع المهام على السن بيه.
وقد عثر في الوثائق الاجتماعية الدايناسيني على الكلمات ( Soo Bak) وهي مخطط قديم للفن القتالي الكوري والتي شاعت في الصين واليابان حيث عرفت في الصين الان بأسم (Kwun Bub) وفي اليابان بـ(Judo) لسوء الحظ لم تشجع الـ(Soo Bak) خلال مدة اليايدايناستي) (Yi Dynasty) . 
والتايكواندو كرياضة حديثة بدأت منذ منتصف اربعينات هذا القرن وذلك بعد تحرر كوريا من الحكم الياباني اذ اخذ القادة العسكريون الى تأسيس مدارس متخصصة بفنون القتال في كوريا مستخدمين اسماء لفنون حربية كورية مثل سوباك دو ، وكوان بوب، وان تانك ، وسودود .
وفي محاولة لتوحيد الفنون القتالية الكورية فقد اجتمعت المدارس في عام 1946 وقاد هذا الاجتماع الى وضع أسس لمناقشة اكبَر تَبنَى من خلالها قادة المدارس الى توحيدها بأسم تاي ، كوان ، دو .
وفي عام 1960 تم تأسيس الاتحاد الكوري للتايكواندو وفي عام 1973 اقيمت اول بطولة عالمية للتايكواندو اجريت في المركز الفضي للالعاب في سيؤل بإشراف الاتحاد العالمي لرياضة التايكواندو . 
وقد منحت اللجنة الاولمبية الدولية اعترافها بالاتحاد العالمي للتايكواندو في جلستها العامة الثالثة والثمانون والتي اقيمت في موسكو في 17 تموز 1980 وأدخل المجلس الدولي للعلوم الرياضية والتعليم الرياضي الاتحاد العالمي للتايكواندو كعضوا في عام 1981م ، وتبنّى المجلس الاولمبي الآسيوي التايكواندو كرياضة رسمية في الالعاب الآسيوية في 28 سبتمبر 1984م واصبحت رياضة رسمية في دورة الالعاب الآسيوية العاشرة التي اقيمت في سيؤل عام 1986م بمشاركة 17 دولة وقد تم الموافقة على إدخال رياضة التايكواندو كرياضة برهنة في دورة الالعاب الاولمبية الرابعة والعشرين وذلك في الجلسة التسعين للجنة الاولمبية الدولية والتي عقدت في برلين للمدة من 2-6/6/1985م وتم ادخالها في دورة الالعاب الاولمبية الرابعة والعشرين والتي أُقيمت في سيؤل سبتمبر 1988م بمشاركة 35 بلداً، وقد تم الاقرار على تضمين التايكواندو في برامج البرهنة للالعاب الاولمبية الخامسة والعشرين والتي أُقيمت في برشلونة في آب 1992م وكان الدخول الرسمي لها في دورة سدني الاولمبية عام 2000م .
avatar
كابتن عدي الملكي
برنس القسم الرياضي و رئيس المشرفين
برنس القسم الرياضي و رئيس المشرفين

الدلو القط
عدد المساهمات : 200
نقاط فنيه : 7160
تشكيلي بصراوي : 2
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 42
الموقع : مشرف المنتدى الرياضي

http://www.facebook.com/profile.php?id=100001450322725

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى