تشكيليو البصرة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات فنون البصرة
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


دخول

لقد نسيت كلمة السر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليين البصرة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليو البصرة على موقع حفض الصفحات


أساليب الهجوم في التايكوندو

اذهب الى الأسفل

شرح أساليب الهجوم في التايكوندو

مُساهمة من طرف كابتن عدي الملكي في السبت يناير 30, 2010 3:46 am

أساليب الهجوم في التايكوندو
(كونج كيوك كيسول] 
تنقسم أساليب الهجوم في التايكوندو إلى أربعة أساليب . 
1) جيريوجى ( لكمة )
2) تشيجى (ضرب )
3) زيريوجي ( طعن )
4) تشاجى (ركل )

أولا:- جيريوجى ( لكمة )
أ‌- ضرويا ت أل ( جيريوجى )
• القبضة ( جوميوك ) يجب أن تبدأ من الخصر (هورى) 
• اللكمة يجب أن تصيب الهدف بدقة.
• قوة اللكمة تأتى من امتداد المرفق .
• إن أصل القوة تأتى من لفة القبضة عند نهاية الامتداد .
• إن قوة أل (جيريوجى) يمكن أن تزيد أكثر بحركة وزن الجسم .
ب‌- طرق تنفيذ أل (جيريوجى )
ينقسم أل جيريوجى إلى:-
بارو جيريوجى وباندا جيريوجى .
* بارو جيريوجى :- وتؤدى عندما تكون اللكمة إلى جانب القدم الخلفية .
* باندا جيريوجى :- وتؤدى عندما تكون اللكمة إلى جانب القدم الامامية .

ج‌- مستويات أل جيريوجى :- 
هناك تصنيف لل جيريوجى على أساس مستوى الاهداف .
* أولجول جيريوجي : نقطة الهدف المثالية في الوجه .
* مومتنوج جيريوجي : نقطة الهدف المثالية وسط الصدر.
* آراي جيريوجي : نقطة الهدف المثالية تحت الحزام .

د‌- الأساليب التطبيقية لل جيريوجي .
• يوب جيريوجي : تطبق اللكمة على الجانب .
• ناريو جيريوجي :تطبق اللكمة من الأعلى للأسفل .
• سيو جيريوجي :تطبق اللكمة بنصب القبضة والإبهام لأعلى .
وينثني المرفق متى كان الخصم قريب .

• دليو جيريوجي : لاتمتد القبضة مباشرة ولكن نصف لولبية , وتستعمل متى كان الخصم قريب ويتنحى جانبا .
• أوليوجيريوجي :عادة تطبق اللكمة إلى فك الخصم , التي تبدأمن الخصر , وينثني المرفق بعض الشئ .
• جيشو جيريوجي : تطبق اللكمة على الضفيرة الشمسية (فم المعدة-ميونج تشئ) بقبضة معكوسة مع صعود القبضة لأعلى قليلا . وتستعمل عندما يكون الخصم قريب بما فيه الكفاية ....


ثانياً : تشيجي : (ضرب أو هجوم اليد ) .

أ‌-وصف ( تشيجي ) :

هو الهجوم المستعمل باليد, والتي تأتي قوتها من قوة تحريك الجذع .
فإذا كان ذلك كذلك ,فما الفرق بين تشيجي وجيريوجي ؟ إذا كان كلاهماهجوم باليد.
الجواب : عندما تنتقل القبضة في خط مستقيم بامتداد المرفق يسمى (جيريوجي ) .
أما إذا انتقلت القبضة أو سيفها في شكل دائري بثني المرفق , قوست أو امتدت لإيقاع التأثير على الهدف يسمى ( تشيجي ).

ب‌-شروط مصطلحات (تشيجي ) .

الجزء المطبق + الهدف +نوع ( تشيجى )= اسم الحركة . 
مثلا:- الجزء المطبق /القبضة الخلفية ( ديونج جميوك ). 
الهدف /الرأس أو الوجه بصفة خاصة ( أولجل ) .
نوع تشيجى / ضربة أمامية (أب تشيجي ) .
اسم الحركة / ديونج جميوك أولجل أب تشيجى . 
كما في الحركة ( 14 ) من البومزة (4 ) سا جانج 
بمعنى ضربة أمامية بالقبضة الخلفية على الوجه . 

طريقة أداء الحركة :

تذهب القبضة الضاربة إلى الهدف بدقة , بادية من الإبط وتمر في تقاطع مع الذراع الأخرى التي تنسحب إلى الخلف بقرب (فم المعدة) ميونج شي , إلى الخصر (هوري ) . ثم يدور الجسم إلى الجانب ب 45 درجة.
ويكون الضرب من أسفل عظمتي السبابة والوسطي لكبرها وقوتها .
ويمكن أن يكون الضرب بنصل (سيف) اليد (سونال أب تشيجي ) .
أوبالقبضة السفلى –قبضة المطرقة –( مي جميوك ) .
وهكذا الطريقة مع باقي حركات ضرب اليد (تشيجي ) 


ثالثاً : زيريوجي : (طعن ) .
أ‌-وصف زيريوجي :

يمكن أن تؤدى أساليب أل زيريوجي بالطريقة نفسها كأساليب (جيريوجي ) ما عدا الأجزاء الجسمانية التطبيقية ليست بالقبضة ولكن بأطراف الأصابع لكي تحدث ثقب أعمق في الهدف, وأطول بطول الإصبع, الذي سيكون قادر على الوصول لهدف أكثر بعدا.

مصطلحات زيريوجي:
•بيون سون كيوت سيو زيريوجي :
تنصب أطراف الأصابع الواحدة فوق الأخرى ولأعلى .
الهدف بشكل رئيسي –فم المعدة – ميونج شي . كما في الحركة (2) من البومزة (4) سا جانج .
•بيون سون كيوت يبو زيريوجي :
بحيث يكون كف اليد لأسفل 
وتستعمل بشكل رئيسي في مهاجمة عيون الخصم والرقبة وفم المعدة . ومهاجمتها تحت ليست فعالة . 
•بيون سون كيوت جيشو زيريوجى :
بحيث يكون كف اليد لأعلى . 
وتستعمل بشكل رئيسي في مهاجمة اضلاع الخصم – فم المعدة 
مهاجمة تحت الحزام . 
•كاوى سون كيوت زيريوجى :
(أطراف أصابع الكماشة) . وتستعمل بشكل رئيسي في مهاجمة عيني الخصم الاثنين في نفس الوقت.
•هان سون كيوت زيريوجى ( أطرف إصبع واحد ).
وتوجه بشكل رئيسي في عين واحدة . فكلمة( هان) مأخوذة من الرقم 1( هاناه ). 

•مون دو سون كيوت زيريوجى :
( إطراف إصبعين مشتركين ) ويستهدف عيون الخصم أو الرقبة أوفم المعدة . وهو يمارس بقوة أكثر من طرف إصبع 
واحد . وكلمة دو مأخوذة من الرقم 2 ( دول).
•مون سي سون كيوت زيريوجى :
(ربط أطراف ثلاثة أصابع ) والأهداف مثل هجوم أطراف أصبعين.وكلمة سي مأخوذة من الرقم 3 ( سيت ) .
•موديون سون كيوت تزيكي :
(أطراف الأصابع كلها ) تقوم أطراف الأصابع الخمسة بهجوم قوي سوية ,تقريبا مثل القبضة .ويفضل استعمالها بأساليب تحتية أو داخلية فقط ,لأنها لاتستطيع جعل الحركة مستقيمة مثل 
(زيريوجي) الطعن بالدفع الأمامي .



رلبعاً :- تشاجي (ركل ) .

1-وصف تشاجي :

يعتبر تشاجي أسلوب لقهر الخصم باستعمال القدم عن طريق حركة الساق , التي يمكن أن تزيد من قوة الركل في وقت امتداد(نفض) الركبة , مع مراعاة السرعة في ذلك ,وعدم شد عضلات الأرجل , التي تبطئ من سرعتها وخفتها.
كما يجب أن تنثني الرجل المرتكزة وتنفرد عند أداء الركلة لزيادة قوتها .
كما توجد هناك طرق تصنيف أخرى , طبقا لطريقة الركل , إما باحتجاز حركة الخصم بحركات دافعة , أو باستعمال القوة المحفزة عن طريق حركة الخصر (هوري ) والكتف (أوكا) . 

2- الأساليب الأساسية ل تشاجي : 

•أب تشاجي ( ركلة أمامية ) .

أولا : ترفع الركبة (موريب ) في الاتجاه المحدد للركل ,وتندفع الساق (داري ) فورا للاامام مع مراعاة دخول الكتف والخصر , ولف أمشاط القدم ( بال كيوت ) 90 درجة تقريبا.
مسار القدم يجب أن يؤدى في خط مستقيم مباشرة نحو الهدف.
ثانيا:- الهدف يجب إن يركل بالنعل الامامى للقدم ( أب تشوك ) بينما أصابع القدم 
تنحني لأعلى . 

أماكن الهدف :- 
الأحشاء – فم المعدة – الذقن –الوجه ..... الخ . 

ثالثا :- النعل الامامى يستعمل عموما في أل أب تشاجي . ولكن من حين لأخر
تستعمل الاجزاء الأخرى حسب الوضع .
مثلا : أصابع القدم قد تستعمل للهجوم تحت الحزام اوفم المعدة .
وكذلك ظهر القدم يمكن استعماله كذلك في الهجوم تحت الحزام , بشكل صاعد للأعلى , الذي يسمى : أب أوليو تشاجي . 

•يوب تشاجي . ( ركلة جانبية ) .
أولا : القبضتان بجانب الرجل المرتكزة ثم رفع الركبة للأنام ولأعلى مع لف الأمشاط 90 درجة في المرحلة الأولى , وبعد ذلك تشد الركبة وسيف القدم (بال نال ) , وإكمال لفة الوسط ب 90 درجة أخرى .
-بحيث يكون مجموع لفة الرجل المرتكزة 180 درجة –
( يكون الأداء في حركة واحدة لاتجزء ) .

ثانيا :يكون النظر من فوق الكتف , مع مراعاة نزول الخصر لأسفل .
وهذا الأداء مهم لتفريقه عن الركلة الدائرية .

ثالثا: تسحب الركبة لأسفل عند الانتهاء من الركلة , ونزول الساق إلى موقعه الأصلي ( بحسب طريقة الأداء ) .

•دوليو تشاجي . ( ركلة دائرية ) .
نفس أداء يوب تشاجى مع اختلاف وضعية القبضتان فيكونان أمام الوجه . وكذلك عدم نزول الخصر لأسفل . والضرب أما بالنعل الأمامي أوظهر القدم . 
*ملاحظه :-
تهيئ وضعية كاحل القدم قبل إتمام فرد الركبة . وفقا لأداء كل ركله . 

•تى تشاجى . ( ركلة خلفية ) . 
أوتنطق ( دوي تشاجي ) على أساس أن حرف التاء والدال تنطق نفس الحرف في الأحرف الكورية ( ها نجول ) فكلمة دوي تعني خلف .
أولا : من هيئة الوقوف , تخرج الركلة من الخلف بجانب الرجل المرتكزة . في خط مستقيم . 

ثانيا : مراعاة المحافظةعلى وضعية الخصرلاسفل . والايدى أمام الصدر. 
ثالثا : شد الركبة وفردها بقوة . مع لف الخصر 180 درجة .

رابعا : الجزء المستعمل باطن القدم أو النعل الخلفي (دوي تشوك ) .

خامسا : النضر من فوق الكتف . بينما لف الوسط لايأتي إلا بعد إتمام 
الحركة . وهذا أهم أداء , لتفريق أسلوب التايكوندو عن باقي الفنون .

3- الأساليب المختلفة ل تشاجي . 
هناك من يجعل الأساليب الأساسية الثلاثة الأولى التي ذكرناها بينما
الركل الخلفي مع باقي الأساليب المختلفة . 

•باندال تشاجي : وهو أسلوب متوسط ما بين أب ودوليو تشاجي , ويطبق بنعل أوظهر القدم .
•بيترو تشاجي : ركلة ملتوية . الأجزاء المطبقة بنعل القدم الأمامية 
أ و الخلفية سيان .
•بوديو تشاجي . ركلة ممتدة , أو ما تسمى بك تشاجي . وتستهدف بشكل رئيسي أسفل أجناب البطن .
•ميرو تشاجي . ركلة دافعة , وقد تسمى ميل تشاجي . وتؤدى بدفع 
الهدف بدلا من أن تركل . وهذا الأسلوب ينوي طرح أو دفع الخصم ا جانبا, عندما يكون الهدف قريب . .
الجزء المستعمل لهذه الركلة نصل القدم –سيفها – ( بال نال ) أو 
نعلها الأمامي ( أب تشوك ) .
•هوريو تشاجى . ركلة كعب القدم , وقد تسمى ( موم دليو تشاجى ) الأجزاء المطبقة كعب القدم ( دوي تشوك ) في حالة نزول الوسط لأسفل . أو نصل القدم ( بال نال ) في حال اللفة بانتصاب الجسم لأعلى . 
•ناريو تشاجي . الركلة النازلة أو ما يعرف بالساطور أو الفأس (معروفة ) .
•أن تشاجي . ركلة داخلية بجعل القدم ترسم دائرة من الخارج للداخل بكعب القدم .


•بكات تشاجي . ركلة خارجية . وهي عكس الركلة الداخلية. 
•ناكا تشاجي . الركلة المعلقة وتستعمل بالكعب أيضا . عند لحظة تسلم الهجوم . تطوي الساق ( الركبة ) وتركل فورا بالكعب بالرجل الأمامية . 

* حتى الآن ناقشنا بعض الأساليب التي تستعمل قدم واحدة على الأرض لبقاء التوازن وخروج الأخرى في الهواء لتسليم ركلة ضد أجزاء الخصم الجسمانية . 
ولذلك من الضروري التدرب بشدة في إتقان أساليب القدم . لأن الركلات الفاشلة ستؤدي إلى استهلاك طاقة المهاجم .
ثم إن هناك أساليب مركبة مختلفة لإكمال ما ذكرنا من أساليب 
أل تشاجي . 

4-الأساليب المركبة ل تشاجي :-
أ‌-جابكو تشاجي : 
وهو ضروري أحيانا لاحتجاز الخصم من جانب الأجزاء االجسمانية قبل تسليم ركلة في محاولة لامساك الخصم بشدة وهكذا يضعف تأثير الضربة ومنها أمثلة :- جابكو أب تشاجي – جابكو يوب تشاجي – دوليو تشاجي ..... الخ 
ب‌-كولو تشاجي : 
وهذا الأسلوب ينوي خداع الخصم بحيث يتظاهر بالمهاجمة ثم تتغير طريقة الهجوم بالرجل الأخرى ولها طرق عدة بحسب مهارة المتدرب .
ولها نفس الأمثلة السابقة في جابكو . مثل كولو أب تشاجي - يوب 
دوليو .....الخ

5- هناك أنواع مختلفة لطرق ا ل تشاجي 
•تويو تشاجي . ركل قافز 
•دوبال دانغ سيونغ تشاجي ( ركل تبديل الأقدام ) 
بعد أن يقفز الجسم في الهواء تركل الأقدام بالتناوب , الخلفية أولا 
والأمامية فيما بعد . وأنواعها مثل ما سبق – أب – يوب – دليو 
باندال .......الخ. 
•مودومبال تشاجي . ركل أقدام مشتركة . نفس السابق ولكم بضم القدمين ورفسها في نفس الوقت . 
•كاوي تشاجي . ركلة المقص كما في مودمبال ولكن بفصل الأقدام عن بعضها البعض . 
•موم دوليو تشاجي منعطف الجسم . 
يجب إن يدور الجسم والساق 360 درجة ولها أنواع مثل أب – يوب 
دليو – نايريو – هيرو . وتنقسم أل موم دليو إلى :-
أ‌-بان موم دليو تشاجي (ركلة الجسم نصف مستديرة ) . 
ب‌-أون موم دليو تشاجي (ركلة استدارة الجسم الكاملة ) 
•دابانغ يانج تشاجي .ركل متعدد الاتجاه , ركل أكثر من ثلاثة أهداف مرفوسة في الهواء . 
•كود يوب تشاجي . ركل متكرر بحيث تؤدي الرجل الواحدة أكثر من ركلتان في نفس الأسلوب . 
•سوكيو تشاجي . ركل مختلط تؤدي القدم الواحدة أكثر من أسلوب من أساليب تشاجي . 
•يو تشاجي . ركل متعاقب نفس الاسلوب التطبيقي باليمين والشمال . ثم دمج تلك مع بعضها مثل :-
•تويو يو تشاجي . ركل متعاقب قافز عند القفز يطبق نفس الأسلوب باليمين والشمال . 
•يو سوكيو تشاجي . ركل مختلط متعاقب بحيث يطبق أكثر من اسلوب بنفس الرجل للقدمين بالتناوب يمين شمال .
avatar
كابتن عدي الملكي
برنس القسم الرياضي و رئيس المشرفين
برنس القسم الرياضي و رئيس المشرفين

الدلو القط
عدد المساهمات : 200
نقاط فنيه : 6980
تشكيلي بصراوي : 2
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 42
الموقع : مشرف المنتدى الرياضي

http://www.facebook.com/profile.php?id=100001450322725

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى