تشكيليو البصرة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات فنون البصرة
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


دخول

لقد نسيت كلمة السر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليين البصرة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليو البصرة على موقع حفض الصفحات


معلومة عن التضاد او مبدأ التباين في الفن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جديد معلومة عن التضاد او مبدأ التباين في الفن

مُساهمة من طرف حسين الياسري في الخميس نوفمبر 04, 2010 9:29 pm


التباين في الفن التشكيلي او في التصميم يظهر حينما نزاوج بين عنصرين مختلفين، كلما كبر الاختلاف كلما كبر التباين ،فائدته ان يعطي تنوعا للتصميم او للعمل الفني، كما انه يجعل انظار المشاهدين تتجه بانجذاب نحو القطعة الفنية

يضفي التباين متعة بصرية، لذا تتطلب أغلب التصاميم والأعمال الفنية قدراً من التباين، استخدام القليل جداً منه يجعل الرسم او التصميم غير ممتع وبالتالي لا يشد الإنتباه كما ان توظيف الكثير جداً منه قد يشوّش على عين المشاهد

القيمة الفعلية للتباين هي التي تدفع المشاهد أن يقارن بين مكونات العمل فمثلاً قد نقارن بين المناطق الداكنة والمضيئة في اللوحة ، الخطوط العريضة والرقيقة، الأشكال الثقيلة و الخفيفة الوزن ،المساحات الممتلئة وتلك الفارغة .. الخ
لعمل التباين يجب ان نتأكد من وجود اختلافات واضحة
الطريقة الاكثر شيوعا لعمله هي من خلال ايجاد اختلافات في الآتي:
· الأحجام
· القيمة (الظل والنور)
· اللون
· النوع
· الملمس
· الشكل
· المحاذاة
· الاتجاه
· الحركة

أمثلة على الاستخدام الفعّال لمبدأ التباين


يمكننا في هذه الصورة ملاحظة التباين بسهولة، لاحِظ التباين بين لون الحائط الأبيض ولون المقدمة الداكن (مفرش الطاولة) ، والتباين بين الظل الداكن فوق إبريق الشاي والكوب المتضاد مع الخلفية مع الالوان الفاتحه لنفس العناصر المتباينة مع لون النافذة الداكن ، كما يمكن ملاحظة الخطوط الرفيعه والسميكة المستقيمة والمنحنية على مفرش الطاولة،
أخيراً لاحِظ التضاد بين البخار الداكن والغيوم الفاتحة المقابلة له على نفس المسافة.






في هذا المثال يظهر التباين بين الضوء والعتمة، لاحظ ايضا التضاد بين الإنثناءات في عناصر المقدمة ضد الخلفية المسطحة.










مثال آخر على التباين بين الظل والنور







هنا التباين في الملمس ، لاحظ الملمس القاسي للسياج الخشبي والمتضاد تماماً مع نعومة الفراشات والقطط، اضافة للتباين بين ملمس التربة و أورق الشجر


_________________







حسين الياسري
المشرف العام
صاحب الموقع
المشرف العام  صاحب الموقع

العذراء عدد المساهمات: 950
نقاط فنيه: 6363
تشكيلي بصراوي: 9
تاريخ التسجيل: 29/07/2009
الموقع: المشرف العام

http://hessen-84.hi5.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى