بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسين الياسري | ||||
كابتن عدي الملكي | ||||
البصراوي ابن المعقل | ||||
samty | ||||
الفنان حسن عبد الشهيد | ||||
الساحرالاول | ||||
الفنان اسامة نوري | ||||
كامري | ||||
سنابل الفن | ||||
saly |
دخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليين البصرة على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليو البصرة على موقع حفض الصفحات
معلومة عن التضاد او مبدأ التباين في الفن
صفحة 1 من اصل 1
معلومة عن التضاد او مبدأ التباين في الفن
التباين في الفن التشكيلي او في التصميم يظهر حينما نزاوج بين عنصرين مختلفين، كلما كبر الاختلاف كلما كبر التباين ،فائدته ان يعطي تنوعا للتصميم او للعمل الفني، كما انه يجعل انظار المشاهدين تتجه بانجذاب نحو القطعة الفنية يضفي التباين متعة بصرية، لذا تتطلب أغلب التصاميم والأعمال الفنية قدراً من التباين، استخدام القليل جداً منه يجعل الرسم او التصميم غير ممتع وبالتالي لا يشد الإنتباه كما ان توظيف الكثير جداً منه قد يشوّش على عين المشاهد القيمة الفعلية للتباين هي التي تدفع المشاهد أن يقارن بين مكونات العمل فمثلاً قد نقارن بين المناطق الداكنة والمضيئة في اللوحة ، الخطوط العريضة والرقيقة، الأشكال الثقيلة و الخفيفة الوزن ،المساحات الممتلئة وتلك الفارغة .. الخ لعمل التباين يجب ان نتأكد من وجود اختلافات واضحة الطريقة الاكثر شيوعا لعمله هي من خلال ايجاد اختلافات في الآتي: · الأحجام · القيمة (الظل والنور) · اللون · النوع · الملمس · الشكل · المحاذاة · الاتجاه · الحركة أمثلة على الاستخدام الفعّال لمبدأ التباين يمكننا في هذه الصورة ملاحظة التباين بسهولة، لاحِظ التباين بين لون الحائط الأبيض ولون المقدمة الداكن (مفرش الطاولة) ، والتباين بين الظل الداكن فوق إبريق الشاي والكوب المتضاد مع الخلفية مع الالوان الفاتحه لنفس العناصر المتباينة مع لون النافذة الداكن ، كما يمكن ملاحظة الخطوط الرفيعه والسميكة المستقيمة والمنحنية على مفرش الطاولة، أخيراً لاحِظ التضاد بين البخار الداكن والغيوم الفاتحة المقابلة له على نفس المسافة. في هذا المثال يظهر التباين بين الضوء والعتمة، لاحظ ايضا التضاد بين الإنثناءات في عناصر المقدمة ضد الخلفية المسطحة. مثال آخر على التباين بين الظل والنور هنا التباين في الملمس ، لاحظ الملمس القاسي للسياج الخشبي والمتضاد تماماً مع نعومة الفراشات والقطط، اضافة للتباين بين ملمس التربة و أورق الشجر | |
مواضيع مماثلة
» مبدأ التركيز او الـ Emphasis
» معلومة مفيدة
» ...فلسفة الفن...
» الى علم الفن البصري الاستاذ ناصر سماري
» ملتقى الفن والادب في جمعية التشكيليين - فرع البصرة
» معلومة مفيدة
» ...فلسفة الفن...
» الى علم الفن البصري الاستاذ ناصر سماري
» ملتقى الفن والادب في جمعية التشكيليين - فرع البصرة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة مايو 15, 2015 5:00 am من طرف malakalasule.com
» هذا البرنامج يخلي الصوت صوت بنت او امراه كبيره او صوت راجل
الجمعة أبريل 18, 2014 7:11 am من طرف حلقي123
» (( لله يا محسنين .... أنتـر نــت ))
السبت يونيو 15, 2013 5:33 am من طرف كابتن عدي الملكي
» صـــورنـا داخلهــا حيــاة &&&&
الخميس مايو 30, 2013 2:48 am من طرف كابتن عدي الملكي
» مفهوم التدريب والتخطيط والتدريب الرياضي .......
الأربعاء مايو 29, 2013 4:50 pm من طرف كابتن عدي الملكي
» الرياضه..... و الموت البطيئ... كلمات سمعتها من مدربا كبير استوقفتني..
الأربعاء مايو 29, 2013 4:54 am من طرف كابتن عدي الملكي
» محمد السامر - احبابي (قطار العمر) النسخه الاصليه
السبت فبراير 23, 2013 3:42 am من طرف الشمري231
» تنمية الإبداع عند طلابنا - هدية للطلاب
الخميس يناير 03, 2013 12:12 am من طرف مرجانة البحر
» الزخرفه وانواعها
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 1:33 pm من طرف عصفورة البصره