تشكيليو البصرة
المدارس الفنية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات فنون البصرة
سنتشرف بتسجيلك

شكرا المدارس الفنية  829894
ادارة المنتدي المدارس الفنية  103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تشكيليو البصرة
المدارس الفنية  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات فنون البصرة
سنتشرف بتسجيلك

شكرا المدارس الفنية  829894
ادارة المنتدي المدارس الفنية  103798
تشكيليو البصرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


دخول

لقد نسيت كلمة السر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google      

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليين البصرة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليو البصرة على موقع حفض الصفحات


المدارس الفنية

اذهب الى الأسفل

الاصلي المدارس الفنية

مُساهمة من طرف حسين الياسري الجمعة نوفمبر 05, 2010 5:10 am

www.ward2u.com.gif" style="width: 180;height: 75" alt="" />


لقد قرأت موضوعات عن المدارس الفنية حبيت أنقلها لكم للافادة وقمت بالاضافة اليها


الواقعيةتعني الواقعية في الفن: حذف كل ماهو ذاتي ، وتصوير العالم كما تراه وبذلك يصبح الفنان الواقعي فناناً وصيفاً ، يقدم التقريرعما يجري في الواقع ولا يقدم أي تعليق.

بدأت الواقعية بأعمال "كوربيه" (1819-1877)
الذي رفضت لوحاته من قبل المحكمين في المعرض الذي أقيم
في فرنسا عام 1855 مما اضطره إلى إقامة معرض خاص به ..
حشد فيه أربعين لوحة ، معلناً عن فن الواقعية ، وبذالك أصبحت (الواقعية) قطب المعارضة للفن الرسمي.

ويرى "كوربيه" أن المثالية تجعل العالم من تركيب عقولنا ،
وتهدف إلى جعل الفن تفسيراً رياضياً وتجريدياً ، في حين أن الواقعية تتمسك برؤية العالم كمعطى لا تتخلى عنه ، وتهدف إلى نسخة بالملاحظة والوصف ، الأمر الذي يعد من أسمى أهداف فن التصوير ، الذي يهدف إلى مساعدة الناس على إدراك أبعاد هذا الواقع.

وهكذا حدد "كوربيه" الجمال عندما ربط العمل الفني بمهمة واحدة
هي نسخ جمال الطبيعة.

لقد كانت الواقعية تحولاً في تناول موضوعات العمل الفني. وفي معالجة المضامين التي يزخر بها الواقع الإجتماعي ، ولاسيما حياة الطبقة الدنيا مع إغفال الموضوعات الدينية ، والإرتباط بالواقع الإنساني ، ومعايشة التجربة الحية.

فقد ذهب "كوربيه" إلى تصور المشاهدة الواقعية من الحياة البسيطة من الحياة اليومية ، بلا بطولات أو مبالغات

وهكذا كانت الواقعي رداً على (الكلاسكية) في قيودها الصارمة وتعاليها ، كما كانت على الرومانتكية في تهويلها ومبالغتها..

من فنانى هذه المدرسة



الفنان جوستافكوربييه





المدارس الفنية  83674588fa3




المدارس الفنية  43126158po5




التجريدية



بدأت التجريدية (اللاموضوعية) بالتكعيبية : حيث بدأ الفنان يعرض
عن الطبيعة ، أويعرض اشيائها في قالب جديد مستمد من إحساسه بعيداً عن النقل من الطبيعة .





بدأت التجريدية (اللاموضوعية) بالتكعيبية : حيث بدأ الفنان يعرض
عن الطبيعة ، أويعرض اشيائها في قالب جديد مستمد من إحساسه بعيداً عن النقل من الطبيعة .
جاءت " التشكيلةالجديدة " وهي نوع من التكعيبة . لتقرر الأتجاه الذهني الهندسي المستخلص من التكعيبة ، ويعتبر آخر لتنقيل من الأتجاه التشخصي إلى الاتجاهغير التشخصي .
وبذلك ابتعد الفنان عن الطبيعة نهائياً . وكان الاستغناء عن الموضوع
هو الخطوة الثانية في استكمال التجريدية لبنائها وعلى هذا ،
فالفن التجريدي : فن لاموضوعي ، إنه اتجاه إلى الشكل
ـ لونا وخطا ـ واستغناء عن الطبيعةوكذلك عن " الموضوع " .





ويمكن تلخيص مميزات هذه المدرسة بالآتي:
* الاستغناءعن الموضوع .
* الأشكال فيها لاتمثل الطبيعة .
* الأعمال فيها تقوم على العلاقات الفنية بين الخط واللون والمساحة .





وعلى هذا ، فاللوحةالتجريدية ، عبارة عن قطعة تصويرية فحسب ،
وما دامت لاتعبر عن موضوع ما ، فإنها تصبح هي ذاتها موضوعا ً،
قيمته في بنائه الداخلي وفي تنظيم عناصره وتماسك اجزائه .





وقد ذهبت المدرسة التجريدية في اتجاهين:
* الأول : التعبيرية التجريدية (التجريدية التحليلية ، التجريدية اللونية) ،وتعني بأبحاث اللون ، ورائدها "واسيلي كاندسكي" (1866-1944)
وقد عرض أول لوحاته في المانيا عام 1910 م .





*الثاني : التجريدية الهندسية : وتركز عل الأشكال الهندسية
(المربع والمستطيل) ،ومن فنانيها الهولندي "موندريان" الذي تحمس للشكل الهندسي النقي ،وبخاصة المستطيل كأساس للتصميم .





التجريدية السوبروماتية : ومن فنانيها "كازيميرمالفيتش" (1787 ـ 1930) وقد أطلق على مذهبه الذي يعني بالأشكال الهندسية وتعني الإحساس الصرف، والمزاج الشخصي ، والحالة النفسية ويمكن ترجمتها بـ (العلوانية أو الفوقانية) .
والتجريدية بعد ذلك درجات : فعندما يبالغ الفنان بأن يكون العمل خالياً من هيئات ومعالم الأشياء المعروفة ، يسمى تجريدياً غير تشخيصي ، فاذا اعتمد أحيانا علي الصورة او القالب سمي تجريدياً تشخيصياً.





من فنانى هذه المدرسة





كازيمير ماليفتش


المدارس الفنية  70361726mc2


المدارس الفنية  82775724jy1


المدارس الفنية  34726772hp2

الانطباعية (التأثيرية)

تهدف الإنطباعية إلى إشباع العين من الطبيعة وتهتم بتسجيل الظاهر الحسي للأشياء ، في وقت مامن الأوقات وهي تضع فعل الرؤية البسيط فوق الخيال كما تضع الإبصار في مكان أعلى من المعرفة.

وقد ظهرت في فرنسا خلال النصف الثاني للقرن التاسع عشر ، وذلك حينما تجمع المصورون المجدون الذين كان يتم استبعادهم عادة من صالونات الفن .. ليكونو مدرستهم التي عصفت بالمعتقدات والأساليب القديمة تحت عنوان الحرية والهيام بأجوائها.

وقد هجر هؤلاء مظاهر الرفاهية ، وسعدو بالفقر والبساطة ،
وكان زعيمهم "كلود مونيه" (1840-1926) الذي تنسب الانطباعية
إلى إحدى لوحاته التي كان عنوانه (انطباع شروق الشمس)
وكانت هذه التسمية مدعاة للاستهزاء والسخرية ثم كانت عنواناً لهذه المدرسة.

انتقل مونيه بالتصوير من الواقعية إلى الانطباعية عندما أهمل الخط واعتنى بالمساحات اللونية لتسجيل الإحساس البصري الخاطف للضوء في لحظة معينة.

وقد واكبت المدرسة الانطباعية النظريات الحديثة في تحليل الضوء ، فاستفادت منها في توظيف الألوان.

وتقوم الانطباعية على :

- التمرد على قوالب الكلاسكية.
- الاستفادة من الأبحاث العلمية في تحليل الضوء إلى عناصره الأساسية.
- الاهتمام ببقاء أثار الفرشاة على اللوحة حتى أصبح اللون يكون طبقة على اللوحة.

- تجاهل الانطباعيون قضية (الموضوع) وانصبت أهتماماتهم
على (الشكل) ونقل الإحساسات البصرية مباشرة إلى اللوحة
دون تدخل الفكر الواعي ، ودون العمل على تنظيم هذه الإحساسات ، وقد أدى ذالك إلى عدم الاكتراث بالناحية الموضوعية فكان هذا التخلص من قيد (الموضوع) أخطر الآثارعلى تطور الفن الحديث . إذا أصبح من الممكن أن تمثل اللوحة أي شئ .. أو لا شيئ .
وقاد هذا الإتجاه إلى عوالم التجريد فيما بعد.

وقد اقامت الانطباعية اول معارضها في باريس عام 1874،
وكان أخر هذه المعارض – وهو الثامن - عام 1886.
وفي المعرض الثامن تالقت اتجاهات الانطباعية الجديدة عند كل من "جورج سوراه" (1859-1891) و"الفريد سيزلي" (1839-1899).

والفارق بين الانطباعية والواقعية يتجلى في :
- قدرة الفنان الانطباعي على تسجيل مظاهر الحياة بطريقة موضوعية بعيدة عن التاثير الذاتي .. بعيد عن مايسمى بالفن الخيالي.
- الحرص على آنية المشهد ، فهو في الانطباعية أنما يسجل في لحظة من اللحظات ، وهذا ماتطلب سرعة في استخدام الالوان فظهرت لوحاتهم وكانها مسودات.

وسميت الانطباعية بـ"التاثيرية" أيضا لانها قامت على توضيح تاثير الضوء على الاجسام.
التعبيرية
هي نقيض الانطباعية ، فهي تصدر عن انفعال باطن يطغى على الوجدان فينعكس على اللوحة ، دون التقيد بالطبيعة او المنظورات الواقعية.

وقد نشات في المانيا حيث الاساطير الحافلة بحكايات الجن والعفاريت والغيلان المخيفة.

وقد ظهرت بوادرها عند "كاندنسكي" الروسي و "ادواردمانش" النرويجي و "اوسكار كوكوشا" النمساوي و "فان جوخ" الهولندي .

ومن هذه المدرسة "بول كلي" السويسري ، الذي تميزت اعماله بشرود الخيال والتغلغل في عالم الاشباح والشياطين ، فكانت لوحاته اشبه باللوحات السيريالية - قبل ان تظهر السيريالية - ، وقد شبه فنه تارة بالفن الياباني وتارة اخرى بالفنون البدائية وتارة ثالثة برسوم الاطفال المجانين.

ويعد رواد هذه المدرسة آباء التجريد.
ومنهم



الفنان كلودمونيه




المدارس الفنية  38479234py4

المدارس الفنية  91961898lp3

التكعيبية

التكعيبية هي جعل الاشكال جميعها على هيئة مكعبات صغيرة ترسم على سطح اللوحة ، وكانها مجسدة بابعادها الثلاثة (الطول ، العرض ، الارتفاع). وقد ظهرت لوحاتها وكانها ركام من المكعبات المتراصة في بناء هندسي.

وكانت اولى اللوحات التكعيبية "فتيات افينون" عام 1906 وهي من اعمال "بيكاسو" وقد عرضها في معرض صالون الخريف عام 1908.

وقد ظهر هذا الاسم على قلم "ماتيس" في مذكراته التي نشرها عام 1908 عندما تكلم على فناني المكعبات الصغيرة ، ومن هنا صار يطلق عليها التكعيبية ، وبخاصة بعد ان اطلق كل من "براك" و "بيكاسو" على معارضهما هذه التسمية عام 1911.

وتعد التكعيبية اخر مراحل ارتباط الفنان بالطبيعة ، لانها كانت تستمد اشكالها من الشيء الطبيعي ، او اجزائه ، ومع ذلك فلم تعد الصورة عندها نقلا عن الطبيعة ، وانما هي تصوير عالم جديد خارج من احساس الفنان يعبر عنه بالاجسام المكعبة والاسطوانية والمخروطية.. ويتحول كل شيء الى اشكال هندسية.

ومن فناني هذه المدرسة "جورج براك" و "فرنان ليجيه" و "بابلو بيكاسو" الذي يعدونه الفنان الذي تجسدت فيه هذه المدرسة.

وللتكعيبية اسلوبان..

- تكعيبية تحليلة.. وتعنى بتحطيم الشيء ، واعادة بنائه.
- تكعيبية تركيبية.. وتعنى بالعودة بالشكل المجزا المبعثر الى اصله في الطبيعة قبل عملية التفتيت.

وقد اجتمع داخل المدرسة التكعيبية كثير من النزعات منها.. التشييدية ، والتشكيلية الجديدة. والفن الخالص او النقاء..





الفنانبيكاسو من اشهر فنانيها




المدارس الفنية  41148319io9





التنقيطية




بعد عام 1801 قام بعض الفنانين الانطباعين بانتهاج اساليب فرديةمحاولين ان يضيفوا الى اللوحة مايعرف باسم (قسوة الخطوط) .. وقد ادى هذا الاتجاة بـ "جورج سوراه" الى التمادي في فصل الالوان على الطريقة الانطباعية الى حد تقسيمهاالىنقط صغيرة ملونة متمازجة ، وهكذا ظهر الى الوجود اسلوب جديد ومدرسة جديدةهي : التنقيطية.




وقد تميزة هذه النزعة بتفتيت الاشكال . كما ظلت متفقة مع الانطباعية باختفاء الموضوع فيها.




وتعد التنقيطية وأمها التاثيرية رد فعل على ماسبقها من المدراس
التي كانت تتمسك بـ"الموضوع". وتعدة عنصرا أساسيا في اللوحة.





صالح أحمد الشامي ، الفن الإسلامي التزام وابتداع





ومن مشاهير هذه المدرسه





الفنان جورجسورا





المدارس الفنية  41534215bo3




المدارس الفنية  83970216qr5




المدارس الفنية  53832573br2




الدادية



في اعقاب الحرب العالمية الأولى قامت حركة تمرد ضد كل ما كان سائداً من عرف او تقاليد ، واخذت تنادي بعدم المبالة ، وبالتخليص الكامل
من كل ماهو معروف من قيم ، سواء اكان ذلك في الادب
ام في المسرح ام في الفنون التشكلية .
واتجه فنانو هذه الحركة الى جمع النفايات الملقاه في الشارع او صناديق القمامةمثل قصاصات الجرائد أو قطع الأقمشة البالية أو علب الصفيح المهشمة .. ويعتبرونها هي الفن الذي ينبغي ان يسود .
وكان أول اجتماع لفناني وأدباء هذه الحركه في سويسرا عام 1916 م ، حيث تذاكروا الأوضاع المؤلمة التي نتجت عن الحرب ، ثم ارادوا اختياراسم لهذه الحركة ، فأحضروا معجم (لاروس) الفرنسي ، وقام الشاعر "تريستان نزارا" بفتحه عشوائيا ، فكانت كلمة (دادا) التي تعني بالفرنسية : لعبة من الخشب على هيئة حصان ، وهكذا أصبحت هذه الكلمة اسما للحركة .
ويهدف الداديون الى مهاجمة القيم ،وتخريب الجماليات ، ومعادات الذين يحترمون الفن والجمال والابداع .. كما يهدفون الي السخرية من الفن ذاتة ، وعرض كل ما هو قبيح وغريب وعابث وغير معقول .
وتقول فلسفتهم : لابد من خلق فن يناقض الفن ذاتة ، واطلقو على فنهم هذا اسم "ضد الفن" واصبح شعارهم : كل شي يساوي لاشئ .. اذا : فلا شئ هو كل شئ .




فالدادية اذاً : موقف عدمي في فن يعمد على الصدفة والعفوية والوهم في انتقاء عناصرة وقد انتشرتهذه الحركة بسرعة مذهلة ويعود ذلك الى :
* طبيعتها المتمردة على كل ماهو معقول ومنطقي .. هذه الطبيعة
التي تمشت مع ماساد العالم اثناء الحرب.
* مظاهرها الجنونية من معارض عجيبة ، وحفلات رقص شاذة ، وامسيات شعر لا معقول حافل فالوان البلاهة المصطنعة وقد ساعد على انتشارها السريع ، الصحف التي وجدت في اخبار هذه الحركة مادة للترفية.
وهكذا اضحت كل مشاركة في العبث والتهريج..تجعل الانسان داديا.
كان اخر معارض هذه الحركة عام 1922 في فرنسا ، وكان معرضاً للاداب والشعر .






من مشاهير هذه المدرسة
الرومانتيكية

كانت الكلاسيكية تفرض على الفنان تقاليد معينة في تناولة للموضوعات . كما كانت تقيدة شكليات دقيقة - كما رأينا - فجاءت الرومانتيكية ثورة على الفن الكلاسيكي ، وعلى الاصول والتقاليد الفنية المفروضة على الفنان ..

فلا تعرف الرومانتكية القواعد المحفوظة او الاساليب الموروثة ،
او المشاعر الملقنة ، وأنما هي تعبر عن انطلاق وجدان الفنان ،
وتدفق خيالة للتعبير عن الانفعالات النفسية والعاطفية من خلال تعبير فني انساني.

وقد اعتمد الفن الرومانتيكي منذ البداية على المبالغة في تصوير المشاهد ، فالحركات تكون أشد عمقا ، والالوان أزهى دائماً من الواقع ، والابطال اعظم بطولة ، الاشرار أشد شراسة وفتكاً ، والنساء اروع فتنة .. انها باختصار ، تحاول التحليق في عالم خيال.

ويعد "تيودور جيريكو" (1791-1824) أول المتمردين على الكلاسيكسة ، وكان تمهيداً للرومانتيكية ، التي بلغت قمتها في أعمال "أوجين ديلاكوروا" (1798-1863) والذي ظل رمزا لها خلا أربعين عاما.

ويعد الريع الاول من القرن التاسع عشر فترة أزدهار الرومانتيكية ،
ثم جفت ينابعها وذبلت بعد ذلك .

من مشاهير هذه المدرسه

الفنان أوجينديلاكروا


المدارس الفنية  35227898ca7


المدارس الفنية  26509004zu1


السيريالية

قامت السيريالية على أنقاض الدادية ، وقد ساعد على ظهورها ،
ظهور نظرية "فرويد" في علم النفس ، وبخاصة ما يتعلق بالعقل الباطن . وتهدف السيريالية إلى (ما فوق الحقيقية) أو (ما فوق الواقعية)
وهي تتطلب من الفنان والشاعر التجوال في بواطن العقل المظلمة ، وتعتمد على التداعي النفسي وأشكاله المتضمنة في الأحلام ..
ومن مهام الفنان التقاط دلالات اللاوعي خلال الصور المنبثة في اللاوعي النفسي .

فالسيريالية : هي لقاء بين الدادية التي تعني التمرد على حدود المنطق وبين نظرية "فرويد" التي تعني الاهتمام بالعقل الباطن والعمل على الكشف عن أسراره ، وقد وضع بيان هذه المدرسة ، الكاتب الفرنسي "اندريه بريتون" (1896 ـ 1966) عام 1924 وبين فيه : أن مذهبهم الفني يعبر عن خواطر النفس في مجراها الحقيقي بعيدا عن كل رقابة يفرضها العقل . ثم الايمان المطلق بسلطان الأحلام .. كما أشار إلى أهمية (الوهم) الذي يفتح الآفاق أمام التخيل ، ويبرز الحياة النفسية الحقيقية الكامنة في خلفية تفكيرنا العقلاني .

فالسيريالية ـ في رأيه ـ امتزاج حالتين تبدوان متناقضتين ، وهما : الحلم والواقع .

وقد اعتمد السيرياليون في تصويرهم على طريقتين :

* الأولى : الاعتماد على التجسيم الواقعي ، وهو الأسلوب الذي ابتكره الاسباني "سلفادور دالي" وأسماه بـ (الهلوسة الناقدة) والتي يستخدم فيها رموز الأحلام ليرتفع بالأشكال الطبيعية إلى ما فوق الواقع المرئي ، لكن مع التجسيم الطبيعي لها .

*الثانية :تشبه الأسلوب التكعيبي المسطح ذا البعدين ، فهي أقرب إلى الأشكال التجريدية ، وإن كانت تختلف عنها في أن السيريالية لاتهتم بالشكل ولا بالصور ولا بالهندسة .. الأمر الذي يهتم به التجريديون .

وقد لقيت السيريالية رواجا كبيرا بلغ ذروته بين عامي 1924ـــ 1929 ،
وكان آخر معارضهم في باريس عام 1947.

والخلاصة: إن السيريالية في الفن ـ في رأي هذه المدرسة ـ اتجاه إلى تحرير الانسان من عبوديته ، ومن سيطرة العالم الخارجي ، بل وتحريره من العقد ، ومن الكبت النفسي ، فالواقع الدفين في أعماق الفنان
هو الذي يحرك يده لكي ينتج معبرا عن رغباته وأحلامه وآماله ، وقد يظهر هذا التعبير في صورة أساطير خيالية خرافية تكون في بعض الأحيان كالطلاسم التي يستعصي على المشاهد فهمها

من مشاهير هذه المدرسة

الفنان سلفادوردالي


المدارس الفنية  92089590lt9


المدارس الفنية  73348732dm4


الكولاج

وهو حشر كل مايقع تحت يد الفنان على اللوحة ، مضيفا اليه بعض الخطوط والالوان لاستكمال التشكيل. وقد اطلق على هذا الاسلوب اسم "الكولاج" او التجميع والتلصيق.

وقد ذهب الى هذه الطريقة "براك" حين وضع الاشياء الطبيعية
على لوحته ، فجمع قصاصات الجرائد ، وقطعا من الخشب والمسامير... ورصها على سطح اللوحة حسبما اتفق له.. الامر الذي يجعل المشاهد يحس برغبة لتلمس هذه الاشياء.

وقد اجاب "براك" على تساؤلات الصحفيين والنقاد بقوله..
ما الذي يدعو الى الكد وبذل الجهد في رسم الاشياء ،
ولماذا لاناخد هذه الاشياء بعينها ونضعها على اللوحة ؟!

ويعد "الكولاج" نهاية الفن التكعيبي ، حيث تجسدت الاشياء ذاتها
على اللوحة بابعادها الثلاثة.

وقد عرف هذا الفن في امريكا على يد "روبرت روستنبرج" الذي اخذ يستخدم في لوحاته قصاصات الورق والصور الفوتوغرافية..
ثم جاء بعده "جاسبر جونس" فاضاف الارقام والحروف وغيرها. وقد عرف هذا الفن في امريكا باسم "فن البوب".



الفنان روبرتروستنبرج


المدارس الفنية  300jl6


المستقبلية

المستقبليون : مجموعة من الفنانين الايطالين ، اطلقوا على انفسهم هذا الاسم ، وعلى حركتهم اسم (المستقبلية) وقد صدر بيانهم عام 1909 م ، وملخصه : ضرورة الإحساس بروح العصر الذي يفرض اسلوباً عصرياً سريع الايقاع ، وضربوا لذلك مثلا : بفرس يعدو ، فليس من المعقول ـ عندهم ـ ان يرسم على اللوحة باربع سيقان بل بعشرين ساقا ً. وانتقدوا التكعيبيين لخلو لوحاتهم من الحركة .

ولم تعمر هذه الحركة طويلا فقط سادة لبضع سنوات ، ولكن كان لها أثرها في (الدادية) و (السيريالية) . وقد تركز الاهتمام الرئيسي لهذه الحركة وعلى عنصر السرعة المتزايدة والحيوية الكهربائية .



الفنان امبيرتوبوشيوني

المدارس الفنية  301lz2


الفنان جياكوموبالا


المدارس الفنية  302mk4


الوحشيةنزعة مضادة للكلاسيكية. وقد نشات حين قام مجموعة منالفنانين فيفرنسا ينادونبالحرية المطلقة . والبعد التام عن المحاكاة في اي صورة من صورها حتى تتاح الفرصةامام الفنان للتعبير الحرالذي لا يعرف قيدا ولا شرطا وكان من نتيجة ذلك ان اتجهتالانظار بالاعجاب والتقدير الى الفنون البدائية وفنون الاطفال.

ومن فناني هذه المدرسة "ماتيس" (1869-1954) الذي تاثر بالانطباعية ثمتاثر بسيزان .

اماالتسمية فترجع الى صالون باريس عام 1904 حيث قام "ماتيس"
و "فلامنك" بعرض اعمالهما.. وقد اطلق احد النقاد علىالقاعةالتي عرضت فيها هذهالاعمال ، اسم (قاعة الوحوش)
منبها الى استخدامهم الشرس للالوان ، ومشيرا الى طابع الشراسةفي الوان لوحاتهم . وقدتحولت هذه التسمية الساخرة الى عنوان للمدرسة كلها.

ويعد "ماتيس" زعيم الحركة فهو الذي حدد اتجاهها فيرفض المنظور ، واهمال التخطيط الذي يساند اللون باعتباره الحاكم بامره في الصورة ،ويجب الا تحده حدود اوخطوط.
أتمنى أن ينالاعجابكم


المدارس الفنية  55732227mb4

الفنانماتيس


المدارس الفنية  72732770bq6


والى ان نلتقى في كل مفيد وهام






الفنان ماكس ايرنست









سيتم رفع أعمال الفنان قريب





ا

_________________
المدارس الفنية  1315006577141

المدارس الفنية  131500680541



المدارس الفنية  1315005316391
حسين الياسري
حسين الياسري
المشرف العام
صاحب الموقع
المشرف العام  صاحب الموقع

العذراء عدد المساهمات : 950
نقاط فنيه : 12153
تشكيلي بصراوي : 9
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
الموقع : المشرف العام

http://hessen-84.hi5.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى