تشكيليو البصرة
السمات العامة للاغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات فنون البصرة
سنتشرف بتسجيلك

شكرا السمات العامة للاغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي 829894
ادارة المنتدي السمات العامة للاغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

تشكيليو البصرة
السمات العامة للاغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات فنون البصرة
سنتشرف بتسجيلك

شكرا السمات العامة للاغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي 829894
ادارة المنتدي السمات العامة للاغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي 103798
تشكيليو البصرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» افضل موقع تعارف بلاك بيري لنشر البن كود ولستات 2015
السمات العامة للاغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي Icon_minitime1الجمعة مايو 15, 2015 5:00 am من طرف malakalasule.com

» هذا البرنامج يخلي الصوت صوت بنت او امراه كبيره او صوت راجل
السمات العامة للاغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي Icon_minitime1الجمعة أبريل 18, 2014 7:11 am من طرف حلقي123

» (( لله يا محسنين .... أنتـر نــت ))
السمات العامة للاغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي Icon_minitime1السبت يونيو 15, 2013 5:33 am من طرف كابتن عدي الملكي

» صـــورنـا داخلهــا حيــاة &&&&
السمات العامة للاغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي Icon_minitime1الخميس مايو 30, 2013 2:48 am من طرف كابتن عدي الملكي

» مفهوم التدريب والتخطيط والتدريب الرياضي .......
السمات العامة للاغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي Icon_minitime1الأربعاء مايو 29, 2013 4:50 pm من طرف كابتن عدي الملكي

» الرياضه..... و الموت البطيئ... كلمات سمعتها من مدربا كبير استوقفتني..
السمات العامة للاغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي Icon_minitime1الأربعاء مايو 29, 2013 4:54 am من طرف كابتن عدي الملكي

» محمد السامر - احبابي (قطار العمر) النسخه الاصليه
السمات العامة للاغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي Icon_minitime1السبت فبراير 23, 2013 3:42 am من طرف الشمري231

» تنمية الإبداع عند طلابنا - هدية للطلاب
السمات العامة للاغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي Icon_minitime1الخميس يناير 03, 2013 12:12 am من طرف مرجانة البحر

» الزخرفه وانواعها
السمات العامة للاغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 07, 2012 1:33 pm من طرف عصفورة البصره

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


دخول

لقد نسيت كلمة السر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليين البصرة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليو البصرة على موقع حفض الصفحات


السمات العامة للاغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي

اذهب الى الأسفل

الحق على الخبر السمات العامة للاغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي

مُساهمة من طرف حسين الياسري السبت سبتمبر 26, 2009 4:44 am

السمات العامة للاغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي

الباحث الموسيقي مهيمن إبراهيم الجز راوي
ماجستير علوم موسيقية
استاذ في قسم الفنون الموسيقية
كلية الفنون الجميلة – جامعة بغداد


يتميز التراث الغنائي والموسيقي في العراق بأساليب غنية ، ومختلفة ، ومتنوعة ، ويرجع هذا الغنى بسبب التفاوت في طبيعة المناطق الجغرافية (السهول ، الجبال ، الصحراء) والتي تؤثر في نمط معيشة السكان من بدو ، وسكان المدن ، وسكان القرى والأرياف ، هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى وجود الاختلافات القومية والعرقية ، فإلى جانب العرب الذين يمثلون الغالبية العظمى من سكان العراق توجد أقوام وأقليات أخرى كالأكراد ، والتركمان. فضلا عن ذلك وجود ديانات ، ومذاهب ، وطوائف متنوعة تمتلك موسيقى متميزة في ألحانها وأغانيها وطريقة أدائها.
وتبعاً لهذا التنوع والإثراء السكاني ، والجغرافي ، والقومي ، والديني ، ووظيفة الأغنية التراثية تتغير النصوص ، والألحان ، والإيقاعات للصيغ والقوالب الغنائية المختلفة في العراق.
على الرغم من هذا التنوع في التراث الغنائي العراقي ، هناك سمات عامة قمنا بتثبيتها ، ويمكن تمييزها في أغلب الأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي باعتبارها أحد أشكال التراث الغنائي في العراق ، ومن هذه السمات:-
1- أن الأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي هي أحدى نماذج التراث الغنائي والموسيقي العراقي المتداول في المدن الكبيرة ولاسيما (مدينة بغداد ، والموصل ، وكركوك) وهي من الأغاني المونوفونية (Monophony) ذات خط لحني أفقي واحد غني بالزخارف ، ومعقد في بناءه الداخلي نسبياً.
2- أن الخط اللحني والأفقي يشكل الجانب الأساسي للأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي. وأن التغير والتطور والابتكار كله يَصبْ ويتركز على هذا الخط اللحني ، أما العلاقات الصوتية العمودية الهارمونية (Harmony) فلا توجد إلا على شكل توافق يأتي من مشاركة عدد من الآلات بمصاحبة المؤدي أو من دونه.
3- أن الأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي تكون ذات طابع غنائي بشكل عام ، ويشترك في أداءها مغني واحد ، أو مجموعة من المغنين ، وتؤدى بأشكال مختلفة ومتنوعة كأن يكون جماعياً ، أو جماعياً متناوباً ، أو فردياً جماعياً متناوباً.
4- تعتمد الأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي في بناءها اللحني على عدد من الأجناس (التتراكوردات) وتكون أكثر بروزاً من السلالم الموسيقية. ومن الخصائص المميزة للموروث الغنائي والموسيقي العراقي هو اعتماده في بناءه اللحني على أقل عدد ممكن من الأجناس ، وقد يقتصر الأمر في كثير من الأحيان على جنس واحد كمادة نغمية تكوّن البناء اللحني لأغنية شعبية ما ، بينما يتميز التراث الغنائي والموسيقي العراقي بتنوع الأجناس الداخلة في تراكيب أشكاله الفنية.
5- تستخدم في الأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي أعداد كبيرة من المسافات الصوتية وهذه المسافات تفوق المسافات التي تستخدمها الموسيقى الأوربية. وعليه فأن هذه الموسيقى تؤكد على التفاصيل والدقة ، وتتحكم بالمسافات ثم بالسلالم الموسيقية.
6- إن حركة مسارات ألحان الأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي لا تتعدى بُعد أو مسافة الرابعة إلى الأعلى أو الأسفل (أما على شكل خطوات ، أو قفزات) وأي امتداد للميلودية وراء الرابعة يميل نحو الارتكاز في نطاق تتراكورد آخر يكون اتصاله بالأول بإحدى وسيلتين فأما بالاتصال (Conjunction) وأما بالانفصال (Disjunction).
7- وجود آلة موسيقية واحدة ، أو عدة آلات متشابهة ، أو مختلفة في خصائصها لا يغير من الطابع الغنائي للأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي حيث يتحدد دور الآلة الموسيقية في محاكاة حنجرة المغني ، أو المغنية أو مجموعة المنشدين في حالة اشتراكها بشكل منفرد ، أو مجتمعة عند الأداء.
8- أن الأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي كالأغاني العربية ، والشرقية عموماً كونها تعطي الأولوية للكلمات وللشعر إذ تكون الآلة الموسيقية في خدمتها.
9- تتكون بعض الأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي من عدد قليل من الجمل اللحنية التي تبقى تتكرر بأسلوب التتابع (Sequences).
10- أن الجمهور المتلقي التقليدي في العراق كالجمهور المتلقي في كافة المجتمعات العربية والشرقية بشكل عام ، إذ يشترك بصورة فعالة في كل تجمع غنائي وموسيقي ، وهذا يعني عدم وجود حاجز فعلي بين المستمع (المتلقي) والمؤدي ، وأن الحميمية في العلاقة هي الأساس. ولذلك فأن المستمع (المتلقي) التقليدي يسهم في عملية الخلق ، وذلك بردود أفعاله المباشرة في التقييم والنقد ، وغالباً ما تتواجد شخصية المؤدي مع شخصية المؤلف.
11- أن الأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي من حيث الشكل والبناء اللحني تكون بسيطة التكوين ، إيقاعية الطابع ، ويعد الإيقاع أحد عناصرها الأساسية.
12- الأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي ذات تقاليد شفهية في التعليم حيث تنتقل من جيل إلى آخر عن طريق النقل الشفهي ، وبذلك تفتح إمكانيات مستمرة للخلق الغنائي والموسيقي كما أنه يقوي الحس الغنائي والموسيقي ، بالخلق الآني الذي نسميه اليوم ارتجالاً ، وقد أدى ذلك إلى وجود عشرات الأساليب في أداء الأغنية الواحدة.
حسين الياسري
حسين الياسري
المشرف العام
صاحب الموقع
المشرف العام  صاحب الموقع

العذراء عدد المساهمات : 950
نقاط فنيه : 13247
تشكيلي بصراوي : 9
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
الموقع : المشرف العام

http://hessen-84.hi5.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى