تشكيليو البصرة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات فنون البصرة
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


دخول

لقد نسيت كلمة السر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليين البصرة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليو البصرة على موقع حفض الصفحات


الفنان ماجد عباس ... مشغل الزبير البكر

اذهب الى الأسفل

الاصلي الفنان ماجد عباس ... مشغل الزبير البكر

مُساهمة من طرف حسين الياسري في السبت مارس 26, 2011 5:12 am


الفنان ماجد عباس ... مشغل الزبير البكر


بقلم الاستاذ الفنان ازهر داخل



الفنان ماجد عباس ... مشغل الزبير البكر
مثلما كانت إحدى مهام الفن تتمثل في إرساء قواعد الربط الروحي بين المدركات الحسية وبين نتاثج قد لاتكون قصدية في بناء وتفسير تلك المدركات ، فهو بالضرورة يمثل لغة مشتركة يمكن استطلاعها والاستشراف بها عبر أواصر جدلية تحدد الواقع بوصفه ظواهر مدركة وما تؤول إليه في إعادة بناء وتنظيم تلك الظواهر ، ويخطئ من يتصور أنها عملية يسيرة لاتمر بمراحل غيبية أو مقننة ، وهذا فرض بديهي تجسد في الفنون العراقية القديمة بتمرحلاتها على وفق المرجعيات المتعددة كالدين والسلطة والسحر لينبري فيها المحيط في الشكل والمادة المعطاة إلى رموز ترتكز إلى تلك المرجعيات ، فتمثل برمتها انساقا تتجاوز حدود الواقع لتؤول إلى تراكيب ذات دلالات ، وإنها تتألف فكريا مع دلالاتها في حدود التعبير من خلال تفعيل تلك الدلالات في استشعار المتلقي بمكامن ذهنية مثقلة بالأشكال والرموز المستمدة من الواقع يجسده المنجز الفني لاسيما إن النظم التعبدية والطقوس تدعم تلك الأشكال بل تقودها إلى مرجعياتها الفكرية للربط بين الذات والمحيط كاتجاهين محسوسين وبين ماهو غيبي يفيض منه الشكل في الرموز من اختزالية قيمه المحسوسة ( المادية ) وجنوحها إلى عالم الماورائيات ، وهو انتماء طبيعي وحيوي بين العالمين المعرفي والتأويل، من هنا يكمن هاجس الفن الروحي بنبذه التقليد توخيا قراءة الطبيعة ، إذ يتولد في الفن عامل المشاكسة التي تفرضها علاقة الفنان بما يحيطه فتكشف عن انفعالات وتحديات داخلية في الذات واتصالها مع المحيط وظروفه بكل نوازعه وتناقضاته فيتمثل بذلك الخطاب الفني على أسس استنهاض وتعزيز القيم الجمالية ، من جانب آخر يفترض حصولها في تحليل أي نتاج فني لاسيما التشكيلي منها ما يتصل بالوعي وارتكاز معطياته في التلقي بما يمثله المضمون من استنطاق حقيقي للواقع ، كما تنفرد منها انساقا ووشائجا لتحيل المضمون ضمن دائرة المعرفة التي يغتني بها التحليل ضمن سياقات منطقية معمول بها ، أسوق هذا لغاية استذكر فيها قيم الفنون المترسخة في الذات الإنسانية العراقية علني أتمكن من العوم في دهاليز المجسمات والمشخصات الطينية والخزفية التي يحتويها المشغل البكر للفنان ماجد عباس ( واسط 1944 ) في مدينة الزبير التي تبعد عن مركز مدينة البصرة بحدود 15 كم . والفنان جهد في تشييد هذا الصرح الفني المغمور والبعيد عن الأضواء رغم انه أنجب العديد من الانجازات الفنية منذ أكثر من عقدين من الزمن .
وحال دخول المشغل لامناص تجد نفسك أمام مشغولات فنان يمتلك الخبرة عبر تجاريبه المتعددة ، فهو الحرفي الفنان الذي يزاول الفن بتنوعاته في التشكيل وبعض الفنون الحرفية التطبيقية ، بيد إني آثرت أن اطرح رؤيتي عنه بصفته خزافا .
في احد بحوثي الأكاديمية المنشورة في مجلة فنون البصرة التي تصدرها كلية الفنون الجميلة في جامعة البصرة ( الفن بين مفهومي التشكيل والحرفة الشعبية ) ذكرت أن هناك توا شجا كبيرا بين الفن التشكيلي والحرفة الشعبية فتوصلت إلى مفهومين هما ( الفن في الحرفة ) و( الحرفية في الفن ) البون بينهما يكمن في جاهزية النتائج ، فالحرفي تسبق نتائج منجزه آلية التنفيذ بينما يتعذر استقراء هذه النتائج في العمل التشكيلي الإبداعي ، واعتقد أن مابينهما يظهر الحرفي المبدع عندما يتجاوز بمنجزه الأول وقد يتجاوز برؤيته الثاني ، وفي هذا المجال أجد فيه حيزا مهما لـ ماجد عباس .
وعلى ضوء الفلسفة التجريبية لـ ديوي أن الفنان وعبر تجاريبه الذاتية المحضة لابد من وصوله حالة الإبداع والخبرة من خلال تطويع المادة الخام وفق مايرتئي عله يجد ضالته في استجابة المتلقي على أساس أن المادة وسيلة الاتصال بين الفنان والمتلقي ، فبقي ماجد عباس أمينا بشراكته مع المتلقي عبر تهذيبه المادة الخام ( الطين ) ليلقيها عرضة للتلقي ، ولذلك تعد أعماله مداليل على خبرات متزايدة لتجارب متراكمة ومتنامية اجترح فيها الفنان لنفسه خطا شفيفا من علائق المنجز البصري العراقي وأسس أصالته عندما استنهض الوحدات البصرية العراقية القديمة في سومر وبابل وآشور وموظفا القيمة الهندسية للحرف العربي الكوفي لضرورة تقتضيها القيمة الجمالية والتصميمية لجدارياته .
وأراني وسطا إذ أرى أن الفنان اشتغل في منطقة تخطت الحرفة بعيدا حيال الأكاديمية إلى فترة متأخرة إذا ما علمنا انه زاول التدريس في معهد الفنون الجميلة ثم مشرفا على دورات المعلمين والمدرسين في معهد الإعداد والتدريب ، ولشغفه بتعلم الفنون التشكيلية أكاديميا أنهى دراسة البكالوريوس في الكلية المفتوحة فأصبح توجهه ورؤيته الفنية أكثر نضجا ودراية وربما أكثر إحساسا .
ماجد عباس مغرم بالمنظومة الزخرفية الإسلامية وقيمها الجمالية لاسيما عنصري التكرار والتناظر وإمكانية إلغاء الفراغ بملء معظم المساحات بهذه القيم ، وقد انعكست وتداخلت في تصاميمه الطينية وجدارياته المثبتة في ساحات البصرة .
وإذا كنا نفخر بالنحات العرقي الكبير الراحل منعم فرات بوصفه الامتداد الحقيقي والوريث الشرعي للفنان العراقي القديم لابد لنا أن نضع ماجد عباس في مرتبة لاتقل شأنا من سلفه الراحل ، فهو الامتداد الأمين له مع الفارق أن ماجد عباس يسكن مدينة يكاد الطين ينعدم فيها . الزبير المدينة المحاذية لصحراء العراق الواسعة ، ومع ذلك فقد اغرم الفنان بالمادة الطينية بطريقة تفوق مجايليه فكان ثرا وغزيرا في عطائه الفني وكأنه تيقن أن الطين مادة تبعث الروح والحياة في المجتمع وتعطي للتاريخ قيمة التدوين منذ المعارض المكشوفة للفنان القديم .
هذا المشغل المليء بالفخاريات والمزججات المرتبة كأنها رتبت متحفيا للتلقي ، لم يكن بعيدا عن احتضان بعض المنجزات الفنية في الرسم والنحت على الحجر والخشب كنوع من التجارب المكملة والمؤازرة لرؤية الفنان الجمالية للفن عامة .
الفنان ماجد عباس بقي ولما يزل أمينا لفنه فرفد الحركة التشكيلية بمشاركاته المستمرة فضلا عن ذلك انه رفد الحركة التشكيلية باثنين من أبنائه احدهما تدريسي في كلية الفنون الجميلة قسم النحت والأخرى مدرسة لمادة الرسم في التربية .

_________________






avatar
حسين الياسري
المشرف العام
صاحب الموقع
المشرف العام  صاحب الموقع

العذراء عدد المساهمات : 950
نقاط فنيه : 9091
تشكيلي بصراوي : 9
تاريخ التسجيل : 30/07/2009
الموقع : المشرف العام

http://hessen-84.hi5.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى