تشكيليو البصرة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات فنون البصرة
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
ادارة المنتدي
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


دخول

لقد نسيت كلمة السر

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليين البصرة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليو البصرة على موقع حفض الصفحات


معلومات هامه عن رياضه التايكوندو

اذهب الى الأسفل

الاصلي معلومات هامه عن رياضه التايكوندو

مُساهمة من طرف كابتن عدي الملكي في السبت يناير 30, 2010 8:20 pm

التايكواندو: هو اسم لفن حربي تحول إلى رياضة عالمية حديثة والتي تطورت بشكل مستقل خلال 20 قرن في كوريا 
والتايكواندو لعبة عرفت منذ القدم حيث كان الإنسان يستخدمها لحماية نفسه من الأخطار الخارجية باستخدام فنون ومهارات القتال وبدون سلاح * والتايكواندو واحدة من الألعاب الرياضية الجديدة التي دخلت مضمار الألعاب المختلفة في سوريا وبخاصة ميدان العاب القوة ولكنها تختلف عنها بميزات منفردة تضاهي أحياناً لعبة .......................لما لها من متعة وفائدة …….


وأخترعها الكهنة البوذيين ليدرؤا عن أنفسهم وهم عزل هجمات قطاعي الطرق والمجرمين * ومنذ ذلك اليوم واللعبة تتوسع بالانتشار ويقبل عليها الشباب * وذلك يرجع لما تتميز به من مهارات مثيرة وممتعة والتي تتجلى بوضوح أثناء المباريات الدولية * وسبب انتشارها أيضا هو سمة العنف التي تسري في دول العالم مما دفع الشباب لممارسة هذه الرياضة والتي تؤهل الفرد للدفاع عن نفسه .

لا شك في أن تكرار التمرين على أداء هذه المهارات ووجود المدرب شيئان أساسيان لصنع اللاعب المحترف .
إن إيماننا بان مدربي التايكواندو الرجال هم أشخاص واثقون بأنفسهم ليس فقط من النواحي الجسدية وإنما أيضا من حيث تهذيبهم العقلي .



معنى كلمة تايكواندو :


وتعني التايكواندو بالتفصيل (tae kwon do) 

tae ومعناها: الركل بالقدم (أو الأطراف) 







وقد أصبحت التايكواندو في السنوات الأخيرة رياضة حديثة للهواة *كما أصبحت
رياضة عالمية حديثة بتقاليد وروح علم الدفاع الحربي * كما دمجت في منهاج 
الدراسة النظامي للمدارس الإعدادية وصولاً إلى الكليات. 

أما عن التايكواندو كرياضة فن حربي فهي رياضة رسمية في منذ ابتداء العاب سيدني 2000وذلك بعد مشاركتها كرياضة عرض قوة في الألعاب الأولمبية عام 1988وعام1992




















*تاريخ التايكواندو*


طورت التايكواندو نفسها كفن قتالي ورياضة شعبية منذ إيجادها كرياضة كورية تقليدية منذ حوالي 2000 عام مضت مع الممالك القديمة : 

كوكوريو : 37 ق . م – 668 م . 
كانت تقع في كوريا الشمالية حيث اكتشف قبران الميونغ تشونغ والكاكجو ووجد على جدرانهما مسطحات مرسومة توضح نمط حياة ذلك الشعب وكان هناك رجلان يتصارعان على قبر الكاكجو تشونغ وصورة أخرى لرجلين يتقاتلان على قبر الميونغ تشونغ حيث يظهر ذلك النمط أنه التايكواندو .


سيلا : 57 م –935 م. 
امتلكت مملكة سيلا منظمة تربوية وعسكرية ومبادئها هي الولاء الصادق للأمة واحترام وطاعة الآباء والشجاعة والبصيرة المدربة ومارست هذه المنظمة أنواعا من فنون القتال بما فيه ( سوباك ).







باكجي: 18ق.م – 600م. 
كانت فترة استخدمت فيها الفنون القتالية بشكل قليل وكانت تسمى جاس وانغ يونكي حيث أوجبت هذه الفنون القتالية استخدام الأيدي والأرجل واستخدمت من قبل عامة الشعب والعسكريين وفي عام 1909 احتلت اليابان كوريا *بعد عام بدأت اليابان تنشأ حكومات استعمارية لكوريا ومنعت كل أنواع الأنشطة الثقافية الكورية وحتى تكلم اللغة الكورية وكانت تريد تغيير هوية الشعب الكوري ومنعت ممارسة الفنون القتالية المسلحة وغير المسلحة الكورية وكانت فترة صعبة بالنسبة للكوريين حتى أن المعلمين والأساتذة كانوا يمارسون الفنون القتالية(تايكجيون + تايكواند ) في السر والخفاء. 
وبعد استعادة كوريا استقلالها عام 1945 وبدأت الفنون القتالية تتطور ولكنها كانت متداخلة مع الكاراتيه حتى عام 1958في حفلة عيد الميلاد للرئيس الكوري ( لي سونغ مان ) قُدم من قبل المعلم ( دل كي ) والمعلم ( سنغ هوان ) عرضاً كان الهدف منه إيجاد الفرق بين التايكواندو والكاراتيه وكان ناجحاً وأظهر بوضوح الفرق بينهما وبذلك استطاع الكوريون تنقية التايكواندو و إعاده الفن القتالي التقليدي وسميت التايكواندو بعدة تسميات منها : تايكجيون_ سوباك – كونغ سودو – تانجسودو .



خلال العصور وحتى الآن عانت التايكواندو من صعوبات داخلية بمشكلة التأسيس المنفصل للكوانز 
( المعاهد ) عن بعضها البعض بأقسام متنوعة ودون انتظام* ونظراً للطلب القوي للوحدة بين المعاهد

أصبح السيد (ان يونغ كيم ) أول رئيس لاتحاد التايكواندو الكوري عام 1971واوجد منظمة موحدة بينهم تسمى ( كيوكي – وون ) التي تأسست في 30 تشرين الثاني عام 1972. 

ونظراً لضرورة إنشاء معهد مركزي في سيؤول * فقد أنشأ الرئيس كيم مبنى الكيوكي وون في (يوكسا مدونغ ) بمدينة سيؤول بسعة حوالي 4000آلاف شخص *أسس الرئيس كيم اتحاد التايكواندو العالمي في 28 أيار1973 من أجل توسيع ونشر التايكواندو إلى العالم كرياضة عالمية . 

وبتلك المناسبة أقيمت البطولات العالمية الأولى للتايكواندو في الكيوكي وون عام 1973والبطولات التالية عام 1975 وهكذا حتى عام 1999حيث بلغ عددها 14 بطولة حتى الآن

واصبح اتحاد التايكواندو العالمي عضواُ كاملاً في caisf(الاتحاد العام للاتحادات الدولية الرياضية ) منذ عام 1976 واتحاد دولي معترف به من قبل اللجنة الأولمبية ولديه أكثر من 157بلداً منتسباُ إلى عضويته مع حوالي 3000مدرب كوري يعملون لصالح التايكواندو في بلدان العالم .
kwon ومعناها: اليد الفارغة أو المجردة من السلاح doوتعني: الطريق التي تدل على الجهة الصحيحة لمسير الإنسانية (طريق الحياة) 
__________________
avatar
كابتن عدي الملكي
برنس القسم الرياضي و رئيس المشرفين
برنس القسم الرياضي و رئيس المشرفين

الدلو القط
عدد المساهمات : 200
نقاط فنيه : 6800
تشكيلي بصراوي : 2
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 42
الموقع : مشرف المنتدى الرياضي

http://www.facebook.com/profile.php?id=100001450322725

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى