بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسين الياسري | ||||
كابتن عدي الملكي | ||||
البصراوي ابن المعقل | ||||
samty | ||||
الفنان حسن عبد الشهيد | ||||
الساحرالاول | ||||
الفنان اسامة نوري | ||||
كامري | ||||
سنابل الفن | ||||
saly |
دخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليين البصرة على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليو البصرة على موقع حفض الصفحات
صدور كتاب الموروث الحضاري واثره في الفن التشكيلي العراقي المعاصر ( للاستاذ والفنان التشكيلي ازهر داخل محسن
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
صدور كتاب الموروث الحضاري واثره في الفن التشكيلي العراقي المعاصر ( للاستاذ والفنان التشكيلي ازهر داخل محسن
صدر كتاب ) الموروث الحضاري واثره في الفن التشكيلي العراقي المعاصر ( للاستاذ والفنان التشكيلي ازهر داخل محسن عن دار تموز للطباعة والنشر وهو اول كتاب ينشر لكاتب من محافظة البصرة يعنى بالفنون التشكيلية .
تبنى فيه الدراسة لكشف قابلية الفنان للموروث الحضاري العراقي ضمن بحث هيكلية اربعة فصول ، تضمن الفصل الاول الاطار العام وشمل مشكلة البحث التي اوجزها بالتساؤلات الاتية : كيف يمكن للموروث الحضاري ان يكون مؤثرا في الفن المعاصر ؟ وما مدى قابليته في اكسابها قوى جديدة مضافة بفاعلية ؟ ليتأسس عليه هدف البحث كصياغة حاول الباحث الكشف عن المنجز التشكيلي المعاصر ، وقد حدد الباحث حدود بحثه ما بين )1920ـ2001 ( للتشكيل العراقي ومنذ العصر الحجري القديم حتى نهاية العصر البابلي الحديث ، وتتكامل هيكيلية الفصل بتحديد المصطلحات ذات الخصوصية بمعالجة البحث .
اما الفصل الثاني فقد شمل اربعة مباحث ، الاول تحديد مفهوم الموروث من خلال السرد التاريخي ثم تطرق الباحث الى معنى المورث الحضاري والرؤية المعاصرة له ، اما المبحث الثاني فقد تعقب المنجز العرتاقي القديم قيم جمالية ابداعية افرزها الباحث في الفخار والنحت والرسم عبر مراحل تطورها منذ العصر الحجري القديم حتى سقوط بابل الحديثة متعقبا تطور كل فن على حدة في حين تضمن المبحث الثالث الجوانب الجمالية والفلسفية وتعالقهما والرمز كقيمة مضافة في الفن .
اما المبحث الرابع ، شمل السرد التاريخي لتطور الحركة التشكيلية العراقية منذ اتدوين 1920 حتى الاعوام المبكرة من القرن الحالي مشيرا الى فترة استقطاب الفنان لقيم الموروث ومعرفتها وجدته في استقدامها بدلالاتها المرجعية والتقنية والرمزية لاسيما في مدرسة بغداد للفن الحديث 1951 ، ومنه تطرق الى جملة من الفنانين العراقيين الذين استقدموا الموروث الحضاري في منجزاتهم المعاصر ، واسترسل الى تحديد مفهوم الاصالة في التشكيل العراقي المعاصر .
اما الفصل الثالث فهو تحليل للعينات التي هي عبارة عن تسعون عملا ما بين الرسم والنحت والخزف ، وبلغ عدد العينة ثلاثين منجزا فنيا ما بين الرسم والنحت والخزف .
اما الفصل الرابع فقد خصص لمناقشة النتائج المستخلصة من تحليل العينة وارتباطهاتها بالاثر ،
والاستاذ ازهر داخل تولد البصرة 1963 حاصل على شهادة الماجستير في الفنون التشكيلية ، تدريسي واستاذ مساعد في كلية الفنون الجميلة ـ جامعة البصرة ، ورئيس قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة ، عضو نقابة الفنانين ، وعضو لهيئة الادارية لجمعية الفنانين التشكيلين العراقيين في البصرة وعضو مؤسس لجماعة ابسو تشكيل وله مقالات فنية منشورة في بعض الصحف المحلية وفي مجلات علمية محكمة وفي بعض الصحف العراقية ، وله مشاركات في معارض عديدة ومتنوعة وله معرض شخصي وله مقتنيات فنية في بعض الدول الاوربية .
وهذا الكتاب متوفر في المكتبات والاسواق حاليا وفي محافظة البصرة متوفر في :
1- مرسم الغدير / العشار ـ شارع المطاعم
2- المكتبة العلمية / العشار ـ شارع الكويت
3- مكتبة دار المعارف للكتب الجامعية / مجمع كليات باب الزبير
تبنى فيه الدراسة لكشف قابلية الفنان للموروث الحضاري العراقي ضمن بحث هيكلية اربعة فصول ، تضمن الفصل الاول الاطار العام وشمل مشكلة البحث التي اوجزها بالتساؤلات الاتية : كيف يمكن للموروث الحضاري ان يكون مؤثرا في الفن المعاصر ؟ وما مدى قابليته في اكسابها قوى جديدة مضافة بفاعلية ؟ ليتأسس عليه هدف البحث كصياغة حاول الباحث الكشف عن المنجز التشكيلي المعاصر ، وقد حدد الباحث حدود بحثه ما بين )1920ـ2001 ( للتشكيل العراقي ومنذ العصر الحجري القديم حتى نهاية العصر البابلي الحديث ، وتتكامل هيكيلية الفصل بتحديد المصطلحات ذات الخصوصية بمعالجة البحث .
اما الفصل الثاني فقد شمل اربعة مباحث ، الاول تحديد مفهوم الموروث من خلال السرد التاريخي ثم تطرق الباحث الى معنى المورث الحضاري والرؤية المعاصرة له ، اما المبحث الثاني فقد تعقب المنجز العرتاقي القديم قيم جمالية ابداعية افرزها الباحث في الفخار والنحت والرسم عبر مراحل تطورها منذ العصر الحجري القديم حتى سقوط بابل الحديثة متعقبا تطور كل فن على حدة في حين تضمن المبحث الثالث الجوانب الجمالية والفلسفية وتعالقهما والرمز كقيمة مضافة في الفن .
اما المبحث الرابع ، شمل السرد التاريخي لتطور الحركة التشكيلية العراقية منذ اتدوين 1920 حتى الاعوام المبكرة من القرن الحالي مشيرا الى فترة استقطاب الفنان لقيم الموروث ومعرفتها وجدته في استقدامها بدلالاتها المرجعية والتقنية والرمزية لاسيما في مدرسة بغداد للفن الحديث 1951 ، ومنه تطرق الى جملة من الفنانين العراقيين الذين استقدموا الموروث الحضاري في منجزاتهم المعاصر ، واسترسل الى تحديد مفهوم الاصالة في التشكيل العراقي المعاصر .
اما الفصل الثالث فهو تحليل للعينات التي هي عبارة عن تسعون عملا ما بين الرسم والنحت والخزف ، وبلغ عدد العينة ثلاثين منجزا فنيا ما بين الرسم والنحت والخزف .
اما الفصل الرابع فقد خصص لمناقشة النتائج المستخلصة من تحليل العينة وارتباطهاتها بالاثر ،
والاستاذ ازهر داخل تولد البصرة 1963 حاصل على شهادة الماجستير في الفنون التشكيلية ، تدريسي واستاذ مساعد في كلية الفنون الجميلة ـ جامعة البصرة ، ورئيس قسم الفنون التشكيلية في كلية الفنون الجميلة ، عضو نقابة الفنانين ، وعضو لهيئة الادارية لجمعية الفنانين التشكيلين العراقيين في البصرة وعضو مؤسس لجماعة ابسو تشكيل وله مقالات فنية منشورة في بعض الصحف المحلية وفي مجلات علمية محكمة وفي بعض الصحف العراقية ، وله مشاركات في معارض عديدة ومتنوعة وله معرض شخصي وله مقتنيات فنية في بعض الدول الاوربية .
وهذا الكتاب متوفر في المكتبات والاسواق حاليا وفي محافظة البصرة متوفر في :
1- مرسم الغدير / العشار ـ شارع المطاعم
2- المكتبة العلمية / العشار ـ شارع الكويت
3- مكتبة دار المعارف للكتب الجامعية / مجمع كليات باب الزبير
الفنان حسن عبد الشهيد- تشكيلي نص نشيط
- عدد المساهمات : 30
نقاط فنيه : 11257
تشكيلي بصراوي : 0
تاريخ التسجيل : 16/08/2009
رد: صدور كتاب الموروث الحضاري واثره في الفن التشكيلي العراقي المعاصر ( للاستاذ والفنان التشكيلي ازهر داخل محسن
السلام عليكم هل بامكانكم ان تبعثوا لي نسخة من هذا الكتاب بصيغة PDFولكم مني اجمل عبارات التقدير والسلام
وحيدالتريكي- عدد المساهمات : 2
نقاط فنيه : 9378
تشكيلي بصراوي : 2
تاريخ التسجيل : 23/01/2012
مواضيع مماثلة
» معرض الفنان ازهر داخل
» السيرة الشخصية للفنان ازهر داخل
» الفنان التشكيلي العراقي محمد فرادي - بورتريت - mohammad fradi
» الى علم الفن البصري الاستاذ ناصر سماري
» االنقد الفني التشكيلي
» السيرة الشخصية للفنان ازهر داخل
» الفنان التشكيلي العراقي محمد فرادي - بورتريت - mohammad fradi
» الى علم الفن البصري الاستاذ ناصر سماري
» االنقد الفني التشكيلي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة مايو 15, 2015 5:00 am من طرف malakalasule.com
» هذا البرنامج يخلي الصوت صوت بنت او امراه كبيره او صوت راجل
الجمعة أبريل 18, 2014 7:11 am من طرف حلقي123
» (( لله يا محسنين .... أنتـر نــت ))
السبت يونيو 15, 2013 5:33 am من طرف كابتن عدي الملكي
» صـــورنـا داخلهــا حيــاة &&&&
الخميس مايو 30, 2013 2:48 am من طرف كابتن عدي الملكي
» مفهوم التدريب والتخطيط والتدريب الرياضي .......
الأربعاء مايو 29, 2013 4:50 pm من طرف كابتن عدي الملكي
» الرياضه..... و الموت البطيئ... كلمات سمعتها من مدربا كبير استوقفتني..
الأربعاء مايو 29, 2013 4:54 am من طرف كابتن عدي الملكي
» محمد السامر - احبابي (قطار العمر) النسخه الاصليه
السبت فبراير 23, 2013 3:42 am من طرف الشمري231
» تنمية الإبداع عند طلابنا - هدية للطلاب
الخميس يناير 03, 2013 12:12 am من طرف مرجانة البحر
» الزخرفه وانواعها
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 1:33 pm من طرف عصفورة البصره