بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسين الياسري | ||||
كابتن عدي الملكي | ||||
البصراوي ابن المعقل | ||||
samty | ||||
الفنان حسن عبد الشهيد | ||||
الساحرالاول | ||||
الفنان اسامة نوري | ||||
كامري | ||||
سنابل الفن | ||||
saly |
دخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليين البصرة على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليو البصرة على موقع حفض الصفحات
الموسيقا والايقاع
صفحة 1 من اصل 1
الموسيقا والايقاع
الموسيقا والايقاع
2 شباط 2004
كل أنواع الفن تفتقر إلى ما يسمى آلية الزمن والتوقيع . . . فجميع الأشكال الفنية تصطف اصطفافا ساكنا ومباشرا أمام المتلقي إلا في الموسيقى . . . حيث تحتاج الموسيقا إلى اهتزاز الأجسام حتى تصدر . . . وخاصة أنها بالأساس هي نتيجة حركة موجات . . .
ولا نستطيع أن نقول عن الصوت أنه أصبح موسيقا إلا بتعاقبه وتتابعه وهذه ما يسمى بدورة الإيقاع . . .
ولكن العشوائية قد تخلي الموسيقا من أي قيمة فنية فلابد إذا أن يكون هناك ترتيب معين للدورة الصوتية . . . أو ما يسمى بدورة الزمن ( وهو ما نسميه اصطلاحا بالإيقاع ) .
على الصوت أن يملك بداية ونهاية . . . حتى يصبح جمالا موسيقيا . . . فالأنا الذاتية لدى كل فرد متعودة وبشكل خلقي . . أن تدرك أن لكل شيء بداية ونهاية . . . ما عدا ذلك الشيء المجهول العالي . . . الذي أنبئنا أنه الخالق عز وجل . وضمن هذه البداية والنهاية هناك آلية دوران تكرارية تعطي الصوت مضمون العمل الفني الموسيقي . ومن هنا بالذات نرى حتمية شيء ما أسميناه الوزن . . . ( ضابط الوزن ) .
يقول شوبنهاور في كتابه ميتافيزيقا الفن ( وكلمة ميتافيزيقا بالمناسبة وللمعلومات العامة تعني الماورائيات ) أنه يجب التركيز في فن الموسيقى على انصهار أجزاء الزمن لتؤلف وحدة تحقق للانا التطابق مع الذات .
ومن هنا نستطيع أن نعرف وظيفة الوزن بأنه إقامة وحدة زمنية تكون بمثابة ضابط ومقياس ومؤقت ومنظم لجريان الزمن الذي تدور به الأصوات لتؤلف موسيقى ما .
وهنا نستطيع أن نلبس هذا التعريف على أشكال فنية عدة . . . منها الرواية والمسرحية . . . والشعر . . .
وأي قارئ لأعمال دستويفسكي يستطيع ببساطة أن يدرك البعد الثالث للوزن والإيقاع في رواياته أو أستطيع هنا أن أذكر البحور الشعرية والأعمال الفنية للشعراء العرب . .
أنظروا إلى البعد الموسيقي الإيقاعي في هذه الجمل :
نعم . . . سرى طيف من أهوى . . . فأرقني .
أو :
الخيل . . . والليل . . . والبيداء . . . تعرفني .
أو
أضحى التنائي بديلا من تدانينا .
أو نستطيع أن نرى هذا التناظم ( الوزن – الإيقاع ) في العمارة من خلال النظر إلى أي مسجد قديم وطريقة توزيع الأعمدة فيه ووحدة سمكها وحجمها ) .
ولكن التكرار الوزن و الإيقاع في الأشكال الفنية هو تكرار أحادي ( حيث يلتقي فيه الوعي مع ذاته بحالة واحدة ) وهذا ما يدعى بالتأثير الأحادي الجانب . . مما يجعل الأعمال الفنية الأخرى لها طبيعة ثابتة النتائج فإما أن تعجب بالعمل الفني أو لا . . . أما الموسيقى فتخرج غالبا إلى تأثير متعدد نتيجة تباين صوتي ووزني وإيقاعي مما يجعلها ذات تأثيرات متباينة ووجوه عدة .
( بعض أنواع الشعر حاولت أن تخرج عن الوزن ولكن لم تنجح بالخروج عن الإيقاع العام للكلمة فنجحت نجاحا ضئيلا في التلوين وإعطاء مشاعر مختلفة ومن هذه الأعمال الفنية الموشح الأندلسي ) .
ولعل النجاح الأكبر في استعمال الملايين من الأوزان وإيقاع وصنعة باستخدام الكلمة كان في القرآن الكريم ولذلك فاجئ هذا الكتاب العرب وأدهشهم الصنعة الفنية التي فيه.
المصدر : موقع الفنان خالد ترمانيني.
2 شباط 2004
كل أنواع الفن تفتقر إلى ما يسمى آلية الزمن والتوقيع . . . فجميع الأشكال الفنية تصطف اصطفافا ساكنا ومباشرا أمام المتلقي إلا في الموسيقى . . . حيث تحتاج الموسيقا إلى اهتزاز الأجسام حتى تصدر . . . وخاصة أنها بالأساس هي نتيجة حركة موجات . . .
ولا نستطيع أن نقول عن الصوت أنه أصبح موسيقا إلا بتعاقبه وتتابعه وهذه ما يسمى بدورة الإيقاع . . .
ولكن العشوائية قد تخلي الموسيقا من أي قيمة فنية فلابد إذا أن يكون هناك ترتيب معين للدورة الصوتية . . . أو ما يسمى بدورة الزمن ( وهو ما نسميه اصطلاحا بالإيقاع ) .
على الصوت أن يملك بداية ونهاية . . . حتى يصبح جمالا موسيقيا . . . فالأنا الذاتية لدى كل فرد متعودة وبشكل خلقي . . أن تدرك أن لكل شيء بداية ونهاية . . . ما عدا ذلك الشيء المجهول العالي . . . الذي أنبئنا أنه الخالق عز وجل . وضمن هذه البداية والنهاية هناك آلية دوران تكرارية تعطي الصوت مضمون العمل الفني الموسيقي . ومن هنا بالذات نرى حتمية شيء ما أسميناه الوزن . . . ( ضابط الوزن ) .
يقول شوبنهاور في كتابه ميتافيزيقا الفن ( وكلمة ميتافيزيقا بالمناسبة وللمعلومات العامة تعني الماورائيات ) أنه يجب التركيز في فن الموسيقى على انصهار أجزاء الزمن لتؤلف وحدة تحقق للانا التطابق مع الذات .
ومن هنا نستطيع أن نعرف وظيفة الوزن بأنه إقامة وحدة زمنية تكون بمثابة ضابط ومقياس ومؤقت ومنظم لجريان الزمن الذي تدور به الأصوات لتؤلف موسيقى ما .
وهنا نستطيع أن نلبس هذا التعريف على أشكال فنية عدة . . . منها الرواية والمسرحية . . . والشعر . . .
وأي قارئ لأعمال دستويفسكي يستطيع ببساطة أن يدرك البعد الثالث للوزن والإيقاع في رواياته أو أستطيع هنا أن أذكر البحور الشعرية والأعمال الفنية للشعراء العرب . .
أنظروا إلى البعد الموسيقي الإيقاعي في هذه الجمل :
نعم . . . سرى طيف من أهوى . . . فأرقني .
أو :
الخيل . . . والليل . . . والبيداء . . . تعرفني .
أو
أضحى التنائي بديلا من تدانينا .
أو نستطيع أن نرى هذا التناظم ( الوزن – الإيقاع ) في العمارة من خلال النظر إلى أي مسجد قديم وطريقة توزيع الأعمدة فيه ووحدة سمكها وحجمها ) .
ولكن التكرار الوزن و الإيقاع في الأشكال الفنية هو تكرار أحادي ( حيث يلتقي فيه الوعي مع ذاته بحالة واحدة ) وهذا ما يدعى بالتأثير الأحادي الجانب . . مما يجعل الأعمال الفنية الأخرى لها طبيعة ثابتة النتائج فإما أن تعجب بالعمل الفني أو لا . . . أما الموسيقى فتخرج غالبا إلى تأثير متعدد نتيجة تباين صوتي ووزني وإيقاعي مما يجعلها ذات تأثيرات متباينة ووجوه عدة .
( بعض أنواع الشعر حاولت أن تخرج عن الوزن ولكن لم تنجح بالخروج عن الإيقاع العام للكلمة فنجحت نجاحا ضئيلا في التلوين وإعطاء مشاعر مختلفة ومن هذه الأعمال الفنية الموشح الأندلسي ) .
ولعل النجاح الأكبر في استعمال الملايين من الأوزان وإيقاع وصنعة باستخدام الكلمة كان في القرآن الكريم ولذلك فاجئ هذا الكتاب العرب وأدهشهم الصنعة الفنية التي فيه.
المصدر : موقع الفنان خالد ترمانيني.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة مايو 15, 2015 5:00 am من طرف malakalasule.com
» هذا البرنامج يخلي الصوت صوت بنت او امراه كبيره او صوت راجل
الجمعة أبريل 18, 2014 7:11 am من طرف حلقي123
» (( لله يا محسنين .... أنتـر نــت ))
السبت يونيو 15, 2013 5:33 am من طرف كابتن عدي الملكي
» صـــورنـا داخلهــا حيــاة &&&&
الخميس مايو 30, 2013 2:48 am من طرف كابتن عدي الملكي
» مفهوم التدريب والتخطيط والتدريب الرياضي .......
الأربعاء مايو 29, 2013 4:50 pm من طرف كابتن عدي الملكي
» الرياضه..... و الموت البطيئ... كلمات سمعتها من مدربا كبير استوقفتني..
الأربعاء مايو 29, 2013 4:54 am من طرف كابتن عدي الملكي
» محمد السامر - احبابي (قطار العمر) النسخه الاصليه
السبت فبراير 23, 2013 3:42 am من طرف الشمري231
» تنمية الإبداع عند طلابنا - هدية للطلاب
الخميس يناير 03, 2013 12:12 am من طرف مرجانة البحر
» الزخرفه وانواعها
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 1:33 pm من طرف عصفورة البصره