بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسين الياسري | ||||
كابتن عدي الملكي | ||||
البصراوي ابن المعقل | ||||
samty | ||||
الفنان حسن عبد الشهيد | ||||
الساحرالاول | ||||
الفنان اسامة نوري | ||||
كامري | ||||
سنابل الفن | ||||
saly |
دخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليين البصرة على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليو البصرة على موقع حفض الصفحات
بحث متكامل عن فن الخشابه في البصره
صفحة 1 من اصل 1
بحث متكامل عن فن الخشابه في البصره
هنالك فنون عديدة أشتهرت بها البصرة ومن تلك الفنون هو فـن الخشابة واصولها .. وسنقوم بتوضيح مفصل وبأختصار لكل
ما يتعلق بهذا .. وقــد أشتهرت البصرة بفنها وفي مناطق عدة منها واهمها منطقة أبو الخصيب والزبير والبصرة القديمة ومنطقة الفـــاو ..
وكل منطقة من هذه المناطق يوجد بها شدة خشابة تنسب مسماها بأسم رئيس الشدة .. ومن أشهر هذه الشدات وتميزها هي :-
1- شدة .. أبو دلم .
2- شدة .. ربيــع .
3- شدة .. خلف السعيد .
4- شدة .. ملـه عدنان
5- شدة .. حسين بتور
6- شدة .. رمضان أبو راسين
7 – شدة .. أبو ناظــم
8 – شدة .. أبو عقيــل
9 – شدة .. يوسف الزين
10 – فرقــة سعــد اليابس
11 – فرقــة رشاد البصري
كما وهنالك فرق نسائية أجادة العزف على آلات الأيقاع (( الدنابك )) ومنهن من يؤدي البستات البصرية في مناسبات كالأعراس والختان والموالد
وأهم تلك الفرق هي :-
1 - فرقـــة زكيـــه الدكاكـــه
2 – فرقــة أم علــي
3 – فرقـــة أم كريــم
4 – فرقــة أم غصـون
5 – فرقــة أقبــال الشعبيه
الآلآت التي كانت تستعمل أثناء العزف هي:-
1 – دنابك صغيرة مصنوعة من الطين البصري المفخور
2 –الطيران بكافة أحجامها
3 – الطبول والمراويس … وبعدها ومع مرور الزمن تم أدخال الآلات الوتريه كالعــود والكمــان
أشهر مطربي المقامات بفن الخشابة البصري :-
1 – حميد الياسر
2 – عبد الرحمن الملقب (( أبو عــوف ))
3 – علي الغوينم
4 – حميــد مجيـــد
5 - أبوحلب
6 - أبو عتيكــه
7 – سليمان السحلي
8 – حمــد ضويان
9 – محسن الصانــع
10 – صالـح الحريبي
11 – أبو ناظــم
12 - ستار الحجي
أشهــر مغني البستات :
1 – رشاد أحمــد
2 – سليمان الموسى
3 – سلام البصري
4 - فاضل الحجيه
5 - مصطفى أمان
6 – باقي الأسود
أشهر عازفي الكاسورة (( الأيقاع الفخاري )) وهم : -
1 – محمــود قريش
2 – ملــه عدنان
3 – محمــد بتور
4 – حسين بتور
5 – يوسف الزين
6 – أبو مانــع
7 – عباس حجي
8 – محسن العوهلي
9 – خلف السعيــد
10 – ربيـــع
11 – ماجــد المرزوق
12 – سعــد اليابس
مكونات شدة الخشابة :-
عدد أعضاء شدة الخشابة يتراوح بين عشرون شخصآ أو أكثر تختلف أختصاصاتهم فهنالك قاريء المقام ومغني البسته واللوازيم ثم عازف الكاسور
وفئة تؤدي التصفيق المنتظم .. ويكون قاريء المقام ذو أختصاص بتأدية المقام بلونه البصري المتوافق مع اللون البصري وأكثر المقامات المغنات بجلسات الخشابه هي البهيرزاوي ومقام الحكيمي ومقام الشرقي ومقام المخالف والمدمي وغيرها بما يتوافق مع الأيقاعات واللون الخاص ..
أصــل التسميــة : -
تسمية الخشابة نسبة وحسب قول المعاصرين لبداياتها من كبار السن والمخضرمين الذين مارسوا هذا اللون من الفــن .. جاءت من الشخاص الذين كانوا يمارسون صناعة السفن والزوارق والمصنعة من جذوع الأشجار والأخشاب والذين أنتشروا بصناعتهم في مناطق أبي الخصيب وعلى سواحل شط العرب وكانوا أثناء أنتهاء عملهم وبأستراحتهم بالتحديد وبعد ان ينتهوا من تناول طعامهم وتناول الشاي وللترويح عن أنفسهم يأخذون بالغناء والتصفيق والطرق على الخشب باسلوب أيقاعي متميز وكان الناس الذين يمرون عليهم مستطرقون يسألون عن من يؤدي هذا ويكون جواب من يجيب .. أنهم الخشاشبه فأخذت التسمية على كل مجموعة تؤدي مثل ذلك اللون من الطرب والعزف بالخشابة نسبة الى صانعي السفن ..
.. كاتب البحث الفنان سعــد اليابس ..
__________________
الحبُ ديني والصبابةُ تُذكرُ ... والحسنُ عَنكمُ والملاحةُ تؤثرُ
وحياتِكُم قَسماً يُذاعُ وينشَرُ ... عيني لغيرِ جمالِكُم لاتنظرُ
المصدر سماعي للطرب العربي الاصيل
ما يتعلق بهذا .. وقــد أشتهرت البصرة بفنها وفي مناطق عدة منها واهمها منطقة أبو الخصيب والزبير والبصرة القديمة ومنطقة الفـــاو ..
وكل منطقة من هذه المناطق يوجد بها شدة خشابة تنسب مسماها بأسم رئيس الشدة .. ومن أشهر هذه الشدات وتميزها هي :-
1- شدة .. أبو دلم .
2- شدة .. ربيــع .
3- شدة .. خلف السعيد .
4- شدة .. ملـه عدنان
5- شدة .. حسين بتور
6- شدة .. رمضان أبو راسين
7 – شدة .. أبو ناظــم
8 – شدة .. أبو عقيــل
9 – شدة .. يوسف الزين
10 – فرقــة سعــد اليابس
11 – فرقــة رشاد البصري
كما وهنالك فرق نسائية أجادة العزف على آلات الأيقاع (( الدنابك )) ومنهن من يؤدي البستات البصرية في مناسبات كالأعراس والختان والموالد
وأهم تلك الفرق هي :-
1 - فرقـــة زكيـــه الدكاكـــه
2 – فرقــة أم علــي
3 – فرقـــة أم كريــم
4 – فرقــة أم غصـون
5 – فرقــة أقبــال الشعبيه
الآلآت التي كانت تستعمل أثناء العزف هي:-
1 – دنابك صغيرة مصنوعة من الطين البصري المفخور
2 –الطيران بكافة أحجامها
3 – الطبول والمراويس … وبعدها ومع مرور الزمن تم أدخال الآلات الوتريه كالعــود والكمــان
أشهر مطربي المقامات بفن الخشابة البصري :-
1 – حميد الياسر
2 – عبد الرحمن الملقب (( أبو عــوف ))
3 – علي الغوينم
4 – حميــد مجيـــد
5 - أبوحلب
6 - أبو عتيكــه
7 – سليمان السحلي
8 – حمــد ضويان
9 – محسن الصانــع
10 – صالـح الحريبي
11 – أبو ناظــم
12 - ستار الحجي
أشهــر مغني البستات :
1 – رشاد أحمــد
2 – سليمان الموسى
3 – سلام البصري
4 - فاضل الحجيه
5 - مصطفى أمان
6 – باقي الأسود
أشهر عازفي الكاسورة (( الأيقاع الفخاري )) وهم : -
1 – محمــود قريش
2 – ملــه عدنان
3 – محمــد بتور
4 – حسين بتور
5 – يوسف الزين
6 – أبو مانــع
7 – عباس حجي
8 – محسن العوهلي
9 – خلف السعيــد
10 – ربيـــع
11 – ماجــد المرزوق
12 – سعــد اليابس
مكونات شدة الخشابة :-
عدد أعضاء شدة الخشابة يتراوح بين عشرون شخصآ أو أكثر تختلف أختصاصاتهم فهنالك قاريء المقام ومغني البسته واللوازيم ثم عازف الكاسور
وفئة تؤدي التصفيق المنتظم .. ويكون قاريء المقام ذو أختصاص بتأدية المقام بلونه البصري المتوافق مع اللون البصري وأكثر المقامات المغنات بجلسات الخشابه هي البهيرزاوي ومقام الحكيمي ومقام الشرقي ومقام المخالف والمدمي وغيرها بما يتوافق مع الأيقاعات واللون الخاص ..
أصــل التسميــة : -
تسمية الخشابة نسبة وحسب قول المعاصرين لبداياتها من كبار السن والمخضرمين الذين مارسوا هذا اللون من الفــن .. جاءت من الشخاص الذين كانوا يمارسون صناعة السفن والزوارق والمصنعة من جذوع الأشجار والأخشاب والذين أنتشروا بصناعتهم في مناطق أبي الخصيب وعلى سواحل شط العرب وكانوا أثناء أنتهاء عملهم وبأستراحتهم بالتحديد وبعد ان ينتهوا من تناول طعامهم وتناول الشاي وللترويح عن أنفسهم يأخذون بالغناء والتصفيق والطرق على الخشب باسلوب أيقاعي متميز وكان الناس الذين يمرون عليهم مستطرقون يسألون عن من يؤدي هذا ويكون جواب من يجيب .. أنهم الخشاشبه فأخذت التسمية على كل مجموعة تؤدي مثل ذلك اللون من الطرب والعزف بالخشابة نسبة الى صانعي السفن ..
.. كاتب البحث الفنان سعــد اليابس ..
__________________
الحبُ ديني والصبابةُ تُذكرُ ... والحسنُ عَنكمُ والملاحةُ تؤثرُ
وحياتِكُم قَسماً يُذاعُ وينشَرُ ... عيني لغيرِ جمالِكُم لاتنظرُ
المصدر سماعي للطرب العربي الاصيل
مواضيع مماثلة
» نجوم من البصرة ( أركان غازي في عالم التايكواندو)
» بعد الاعتزال - في البصره - في بغداد - تايكواندو 2
» جامعة البصره نبذه عن تكوينها ,,,
» داخل حسن احيا وموت على البصره
» بعد الاعتزال - في البصره - في بغداد - تايكواندو - الزي الاسود
» بعد الاعتزال - في البصره - في بغداد - تايكواندو 2
» جامعة البصره نبذه عن تكوينها ,,,
» داخل حسن احيا وموت على البصره
» بعد الاعتزال - في البصره - في بغداد - تايكواندو - الزي الاسود
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة مايو 15, 2015 5:00 am من طرف malakalasule.com
» هذا البرنامج يخلي الصوت صوت بنت او امراه كبيره او صوت راجل
الجمعة أبريل 18, 2014 7:11 am من طرف حلقي123
» (( لله يا محسنين .... أنتـر نــت ))
السبت يونيو 15, 2013 5:33 am من طرف كابتن عدي الملكي
» صـــورنـا داخلهــا حيــاة &&&&
الخميس مايو 30, 2013 2:48 am من طرف كابتن عدي الملكي
» مفهوم التدريب والتخطيط والتدريب الرياضي .......
الأربعاء مايو 29, 2013 4:50 pm من طرف كابتن عدي الملكي
» الرياضه..... و الموت البطيئ... كلمات سمعتها من مدربا كبير استوقفتني..
الأربعاء مايو 29, 2013 4:54 am من طرف كابتن عدي الملكي
» محمد السامر - احبابي (قطار العمر) النسخه الاصليه
السبت فبراير 23, 2013 3:42 am من طرف الشمري231
» تنمية الإبداع عند طلابنا - هدية للطلاب
الخميس يناير 03, 2013 12:12 am من طرف مرجانة البحر
» الزخرفه وانواعها
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 1:33 pm من طرف عصفورة البصره