بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسين الياسري | ||||
كابتن عدي الملكي | ||||
البصراوي ابن المعقل | ||||
samty | ||||
الفنان حسن عبد الشهيد | ||||
الساحرالاول | ||||
الفنان اسامة نوري | ||||
كامري | ||||
سنابل الفن | ||||
saly |
دخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليين البصرة على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليو البصرة على موقع حفض الصفحات
صنع بسحر ... المقام العراقي ، ما هو ؟ وما وجه خلافه عن المقامات الشرقية
صفحة 1 من اصل 1
صنع بسحر ... المقام العراقي ، ما هو ؟ وما وجه خلافه عن المقامات الشرقية
المقام العـــــراقي
--------------------------------------------------------------------------------
صنع بسحر ... المقام العراقي ، ما هو ؟ وما وجه خلافه عن المقامات الشرقية
صنع بسحر ، جملة اختصرت أهم وأشمل معنيين للمقام العراقي ، فأحرفها مشكلة من الاحرف الاولية للمقامات العراقية الرئيسية السبع ( صبا ، نوا ، عجم ، بيات ، سيكاه ، حجاز ، رست ) وهي تشكل ايضا وصفا دقيقا لهذا النوع من الفن والذي ننوي تناوله في هذا المقال ، ماهيته ، تفاصيله ، اختلافه عن المقامات الشرقية ، اليكم اعزائي ما صنع بسحر :
تنوعت الأخبار حول تاريخ وكيفية نشوء المقامات العراقية وماهية المقامات الرئيسية فيها والمقامات الفرعية والمقامات المستقلة والقطع والوصل الداخلة في صلب بناءه ولسنا هنا بصدد مناقشة هذه المواضيع إلا ما اعترض منها موضوعنا الرئيسي أعلاه ، المقام الشرقي كمنهج متعارف عليه ويحوي هذا المنهج عدة مسميات تحمل الغرض نفسه ، مقام أو سلم أو نغم أو ديوان وبمجملها تعني سبعة درجات موسيقية والثامنة تكون درجة الجواب للدرجة التي هي في أول السلم ، حيث بإمكان الملحن أو العازف أو المغني أن يتناول هذه الدرجات بالترتيب أو بالقفز بينها ثم الاستقرار النهائي عند درجة استقرار السلم الأصلية وهنا يقال إن فلانا قد لحن أو غنى أو عزف السلم المقامي المراد تطبيقه .
تحمل كلمات السلم والنغم والديوان في العراق كل ما تم شرحه أعلاه وتوافقه كليا باستثناء كلمة المقام فالمقام في العراق يحمل مفهوما مغايرا لما تقدم ويمكن أن ندرج الاختلاف بثلاث نقاط رئيسية أولهما المراد تطبيقه بالمقام والثانية وجود مقامات تحتوي على سلالم موسيقية لا توجد في الموسيقى الشرقية والثالثة وجود التفرعات الكثيرة لسلالم المقامات الرئيسة .
1- المراد تطبيقه بالمقام العراقية : المقام العراقي هو شكل فني موسيقي اقرب إلى المسابقة الادائية الموسيقية منه إلى سلم موسيقي حيث أريد بوضع المقام أساسا اختبار المقدرة الصوتية لمغني أو قارئ المقام كما يطلق عليه في العراق فاخذوا نغما معينا كالرست مثلا والذي سنحلله لاحقا ووضعوا له قواعد واصول يجب أن تطبق مع إعطاء القارئ الحرية بالتصرف والتطريب والتنقل على أن لا يخرج عنها أي الأصول والقواعد أعلاه وهي أ- التحرير أي بداية غناء النغم من درجة القرار وما يليها لاختبار المقدرة على أداء الطبقات الصوتية الغليظة ب – الميانة وهي عملية الغناء على الجوابات العالية لاختبار المقدرة على أدائها ج – التسليم وهي عملية الرجوع إلى درجات القرار ء- وضع قطع موسيقية من نغم مختلف عن النغم الأصلي للمقام بين التحرير و الميانة مثلا وبين الميانة والتسليم لسببين هما إبعاد الملل من التنقل الطويل بين نغم واحد وإضافة عنصر جمالية بطريقة إدخال نغم مختلف على النغم الأصلي والسبب الثاني تكون القطع الداخلة على طبقات صوتية متوسطة حيث تهيأ الصوت و الأذن المستمعة على تقبل الانتقالات من القرارات إلى الجوابات وبالعكس .
يمكننا القول إن النقاط المبينة أعلاه هي الشروط المراد تطبيقها ليصبح إنتاجنا الموسيقي مقاما وبدون ذلك يصبح مجرد نغم أو لحن موسيقي فقط ولا يسمى مقاما بتاتا ويشمل ذلك على وجه التحديد المقامات العراقية السبعة الرئيسة وهي الرست والحجاز ديوان والبيات والسيكاه والعجم والنوا والصبا ومنهم من يضيف مقاما ثامنا كالحسيني ولكننا نود أن ندرج هنا ما تعارف عليه الجميع .
2- المقامات العراقية التي تحوي على سلالم موسيقية لا توجد في الموسيقى الشرقية : بعد إن تم تثبيت مقام اللامي العراقي كسلم من ضمن السلالم الشرقية في مؤتمر القاهرة سنة 1932 بقيت مقامات عراقية كالمخالف ( وهو ليس سلم كامل ) والحليلاوي كتراكيب موسيقية لا تستخدم عموما إلا في المقام العراقي .
3- المقامات الثانوية المتفرعة من المقامات الرئيسية : كل المقامات الرئيسية المشار إليها أعلاه اشتقت منها مقامات فرعية كثيرة ولاسباب متعددة منها عدم وجود طريقة لاحتساب الزمن الموسيقي للنوتة حيث وجدت قديما قبل إدخال النوتة الحديثة مسميات للنوتات كاليكاه والعشيران والعجم الخ ولكن لم تكن هناك طريقة لحساب الزمن الموسيقي لها فوضعت بعض المقامات لهذا السبب فأي تغيير في الزمن الموسيقي لسلم البيات مثلا أطلق عليه اسما آخر كالبهيرزاوي أو الشرقي دوكاه ليفرقوه عند تناوله مجددا عن النغم الأصلي ثم صيغ هذا النغم الجديد مقاما بوضع الضوابط والشروط له ، وهناك مقامات فرعية وضعت لها لمسات موسيقية خاصة عدا عن ما تقدم لتفريقها عن النغم الأصلي كالخنبات مثلا وأخيرا يجب أن نلاحظ إن هناك من المقامات الفرعية ما فاق المقام الرئيسي طولا وتنوعا بالقطع والأوصال كالإبراهيمي المتفرع من البيات وعمقا فنيا وموسيقيا وتنوعا
--------------------------------------------------------------------------------
المقامات العراقية الرئيسية وفروعها :
1- مقام الرست الرئيسي وفروعه : البنجكاه ، شرقي رست ، الراشدي .
2- مقام البيات الرئيسي وفروعه : الابراهيمي ، الجبوري ، المحمودي ، المكابل ، الخنبات ، البهيرزاوي ، القوريات ، الناري ، السعيدي مبرقع ، عريبون العرب ، شرقي دوكاه ، مسجين .
3- مقام السيكاه الرئيسي وفروعه : الاوج ، الاوشار ، الجمال ، الحكيمي ، التفليس ، مخالف كركوك .
4- مقام العجم الرئيسي وفروعه : جهاركاه ، الطاهر ، البشيري .
5- مقام النوا الرئيسي وفروعه : النهاوند .
6- مقام الحجاز ديوان الرئيسي وفروعه : عريبون العجم ، حويزاوي ، حجاز كار ، الهمايون ، القطر ، المدمي ، حجاز غريب ، المثنوي ، حجاز شيطاني ، السعيدي ، حجاز آجغ أو حجاز مدني .
7- مقام الصبا الرئيسي وفروعه : المنصوري ، الحديدي .
المقامات العراقية المستقلة :
1- مقام الحسيني ( ومنهم من يعتبره ضمن المقامات الرئيسية ) وفروعه : الارواح ، الاورفة ، الدشت ، دشت العرب .
2- مقام الكرد .
3- مقام اللامي .
4- مقام الحليلاوي .
5- مقام الكلكلي .
أسماء القطع والاوصال الداخلة في المقامات العراقية :
اللاووك- الزنبوري- سيكاه بلبان- مخالف كركوك- سيكاه عجم- الجصاص- عذال- سفيان- سيرنك- المستعار- قادر بايجان- سيكاه حلب- ماهوري- علي زبار- العبوش- قرية باش – عمركلة- بختيار – نهفت- عشيشي- قاتولي- حجاز غريب- آيدن- سيساني- شاهناز- بوسليك- حجاز مدني- قزاز- الخليلي- اليتيمي- الزازة- أبو عطا – المثلثة – السنبلة- الكوياني- العراق- الموعة – المسجين .
أقسام المقام العراقي من حيث الكلام الذي يبدأ به :
يقسم المقام العراقي من حيث الكلام الذي يقرأ به الى قسمين :
القسم الاول : مقامات يقرأ بها شعر عربي فصيح ، وعددها 32 مقاما .
القسم الثاني : مقامات يقرأ بها شعر عامي يسمى ( موال ) أو ( زهيري) وعددها 20 مقاما .
أقسام المقام من حيث البداية :
القسم الاول : مقامات التحرير أذا كانت البداية طويلة .
مقامات التحرير الشعرية وهي : الرست- البيات – النوا – الحجاز ديوان – المنصوري – السيكاه – العجم – الحسيني- الخنبات- الاوج الصبا – المثنوي – البنجكاه – الدشت- الجمال- الاورفة- الاوشار- التفليس .
مقامات التحرير الزهيرية وهي : الجبوري- الابراهيمي – البهيرزاوي- الحكيمي – المخالف- الكلكلي- المدمي- الحديدي- القطر- الكرد- الشرقي رست- الشرقي دوكاه .
القسم الثاني : مقامات البدوة اذا كانت البداية قصيرة .
مقامات البدوة الشعرية وهي : عريبون العجم- الطاهر- القوريات- الخلوتي- السعيدي- النهاوند- حجاز شيطاني- حجاز آجغ – حويزاوي- دشت العرب- الارواح- الهمايون .
مقامات البدوة الزهيرية وهي : الراشدي- الناري- المحمودي- المسجين- الحليلاوي- المكابل .
ملاحظة : يوجد مقام واحد لا يخضع لما ذكرنا آنفا وهو مقام عريبون العرب ويكون بدون تحرير أو بدوة ، اذ يبدأ به القاريء باول شطر من الزهيري مباشرة .
المصادر :
1- شعوبي ابراهيم ، دليل الانغام لطلاب المقام .
2- جلال الحنفي ، المغنون البغداديون والمقام البغدادي .
3- الحاج هاشم الرجب ، حل رموز كتاب الاغاني و كتاب من تراث الموسيقى والغناء العراقي .
4- المقام العراقي ، منشورات مكتبة المثنى بغداد .
5- حمودي الوردي ، الغناء العراقي .
6- عبد الفتاح حلمي ، انغام من التراث العراقي .
7- جميل بشير ، العود وطريقة تدريسه .
8- عبد الكريم العلاف ، الطرب عند العرب .
9- عبد الوهاب بلال ، النغم المبتكر في الموسيقى العراقية والعربية .
10- سالم حسين الامير ، دليل سلالم المقامات العربية .
11- حبيب ظاهر العباس ، نظريات الموسيقى العربية .
12- ثامر العامري ، المقام العراقي .
13- موفق عبد الهادي البياتي ، المداخل الفنية في المقام العراقي .
كالمنصوري المتفرع من الصبا .
سنتناول لاحقا اسماء المقامات الرئيسية والفرعية والمقامات المستقلة والقطع والاوصال الداخلة فيها مع ايقاعاتها وأوزانها
اركان المقام البغداد نعم لان المقام في بغداد اكثر التزام ب اسس المقام و اركانة
اركان المقام البغدادي هي ستة :
1- البداية : للمقام البغدادي نوعان من البداية ...
أ – التحرير : اذا كانت بداية المقام طويلة مثل تحرير مقام الرست .
ب- البدوة : اذا كانت بداية المقام قصيرة مثل بداية مقام الحليلاوي .
2- حركات غنائية : و تسمى ( القطع و الاوصال ) تدخل للتحلية و لتنويع النغم و اتخاذها كجسور للتبديل من نغم لاخر و توطئة للصعود و توطئة للنزول . كقطعة العشيشي في مقام النوى و قطعة اللاووك في مقام البيات و الاورفة . و القطعة لغة جمع قطع ما قطع من شيء . اما الوصلة و جمعها وصل لغة ما يتصل بين شيئين .
3- الجلسة : وهي النزول بقرار . و منها ما هي ثمانية مثل جلسة مقام النوى و منها سباعية مثل جلسة مقام الهزام و منها خماسية مثل جلسة مقام البيات و منها رباعية مثل جلسة مقام الصبا . وكل جلسة تعقبها ميانة و لا يعكس الامر .
4- القرار وهو النزول الى قرار النغمة , ووجد 1- للاشعار بالتسليم 2- لاستراحة المغني , مثل القرار وسط مقام الابراهيمي .
5- الجوابات : و تسمى الميانات ] ( الميانة لفض فارسي معناه الوسط بين شيئين ) و ميانة بلد باذربيجان سميت بميانة لتوسطها بين مراغة و تبريز ) [ و تسمى الميانة ب الصيحات ايضا وهي حركة او حركات غنائية تؤدي في طبفات صوتية عالية متعارف عليها عند ارباب هذا الفن و تختلف عدد الميانات و شدتها و طولها الزمني من مقام الى اخر مثل ميانة مقام البنجكًاه و الحجاز ديوان علما بان هنالك صيحات عالية في المقام و لكنها لا تسمى ميانة .
6- النهاية : و هو تسليم المقام و يسمية قراء المقام ( التسلوم ) و هناك مقامات خالية من التسليم و انما يسلم القاريء بنهاية احد الابيات الشعرية كمقام الحويزاوي و الحجاز همايون .
--------------------------------------------------------------------------------
صنع بسحر ... المقام العراقي ، ما هو ؟ وما وجه خلافه عن المقامات الشرقية
صنع بسحر ، جملة اختصرت أهم وأشمل معنيين للمقام العراقي ، فأحرفها مشكلة من الاحرف الاولية للمقامات العراقية الرئيسية السبع ( صبا ، نوا ، عجم ، بيات ، سيكاه ، حجاز ، رست ) وهي تشكل ايضا وصفا دقيقا لهذا النوع من الفن والذي ننوي تناوله في هذا المقال ، ماهيته ، تفاصيله ، اختلافه عن المقامات الشرقية ، اليكم اعزائي ما صنع بسحر :
تنوعت الأخبار حول تاريخ وكيفية نشوء المقامات العراقية وماهية المقامات الرئيسية فيها والمقامات الفرعية والمقامات المستقلة والقطع والوصل الداخلة في صلب بناءه ولسنا هنا بصدد مناقشة هذه المواضيع إلا ما اعترض منها موضوعنا الرئيسي أعلاه ، المقام الشرقي كمنهج متعارف عليه ويحوي هذا المنهج عدة مسميات تحمل الغرض نفسه ، مقام أو سلم أو نغم أو ديوان وبمجملها تعني سبعة درجات موسيقية والثامنة تكون درجة الجواب للدرجة التي هي في أول السلم ، حيث بإمكان الملحن أو العازف أو المغني أن يتناول هذه الدرجات بالترتيب أو بالقفز بينها ثم الاستقرار النهائي عند درجة استقرار السلم الأصلية وهنا يقال إن فلانا قد لحن أو غنى أو عزف السلم المقامي المراد تطبيقه .
تحمل كلمات السلم والنغم والديوان في العراق كل ما تم شرحه أعلاه وتوافقه كليا باستثناء كلمة المقام فالمقام في العراق يحمل مفهوما مغايرا لما تقدم ويمكن أن ندرج الاختلاف بثلاث نقاط رئيسية أولهما المراد تطبيقه بالمقام والثانية وجود مقامات تحتوي على سلالم موسيقية لا توجد في الموسيقى الشرقية والثالثة وجود التفرعات الكثيرة لسلالم المقامات الرئيسة .
1- المراد تطبيقه بالمقام العراقية : المقام العراقي هو شكل فني موسيقي اقرب إلى المسابقة الادائية الموسيقية منه إلى سلم موسيقي حيث أريد بوضع المقام أساسا اختبار المقدرة الصوتية لمغني أو قارئ المقام كما يطلق عليه في العراق فاخذوا نغما معينا كالرست مثلا والذي سنحلله لاحقا ووضعوا له قواعد واصول يجب أن تطبق مع إعطاء القارئ الحرية بالتصرف والتطريب والتنقل على أن لا يخرج عنها أي الأصول والقواعد أعلاه وهي أ- التحرير أي بداية غناء النغم من درجة القرار وما يليها لاختبار المقدرة على أداء الطبقات الصوتية الغليظة ب – الميانة وهي عملية الغناء على الجوابات العالية لاختبار المقدرة على أدائها ج – التسليم وهي عملية الرجوع إلى درجات القرار ء- وضع قطع موسيقية من نغم مختلف عن النغم الأصلي للمقام بين التحرير و الميانة مثلا وبين الميانة والتسليم لسببين هما إبعاد الملل من التنقل الطويل بين نغم واحد وإضافة عنصر جمالية بطريقة إدخال نغم مختلف على النغم الأصلي والسبب الثاني تكون القطع الداخلة على طبقات صوتية متوسطة حيث تهيأ الصوت و الأذن المستمعة على تقبل الانتقالات من القرارات إلى الجوابات وبالعكس .
يمكننا القول إن النقاط المبينة أعلاه هي الشروط المراد تطبيقها ليصبح إنتاجنا الموسيقي مقاما وبدون ذلك يصبح مجرد نغم أو لحن موسيقي فقط ولا يسمى مقاما بتاتا ويشمل ذلك على وجه التحديد المقامات العراقية السبعة الرئيسة وهي الرست والحجاز ديوان والبيات والسيكاه والعجم والنوا والصبا ومنهم من يضيف مقاما ثامنا كالحسيني ولكننا نود أن ندرج هنا ما تعارف عليه الجميع .
2- المقامات العراقية التي تحوي على سلالم موسيقية لا توجد في الموسيقى الشرقية : بعد إن تم تثبيت مقام اللامي العراقي كسلم من ضمن السلالم الشرقية في مؤتمر القاهرة سنة 1932 بقيت مقامات عراقية كالمخالف ( وهو ليس سلم كامل ) والحليلاوي كتراكيب موسيقية لا تستخدم عموما إلا في المقام العراقي .
3- المقامات الثانوية المتفرعة من المقامات الرئيسية : كل المقامات الرئيسية المشار إليها أعلاه اشتقت منها مقامات فرعية كثيرة ولاسباب متعددة منها عدم وجود طريقة لاحتساب الزمن الموسيقي للنوتة حيث وجدت قديما قبل إدخال النوتة الحديثة مسميات للنوتات كاليكاه والعشيران والعجم الخ ولكن لم تكن هناك طريقة لحساب الزمن الموسيقي لها فوضعت بعض المقامات لهذا السبب فأي تغيير في الزمن الموسيقي لسلم البيات مثلا أطلق عليه اسما آخر كالبهيرزاوي أو الشرقي دوكاه ليفرقوه عند تناوله مجددا عن النغم الأصلي ثم صيغ هذا النغم الجديد مقاما بوضع الضوابط والشروط له ، وهناك مقامات فرعية وضعت لها لمسات موسيقية خاصة عدا عن ما تقدم لتفريقها عن النغم الأصلي كالخنبات مثلا وأخيرا يجب أن نلاحظ إن هناك من المقامات الفرعية ما فاق المقام الرئيسي طولا وتنوعا بالقطع والأوصال كالإبراهيمي المتفرع من البيات وعمقا فنيا وموسيقيا وتنوعا
--------------------------------------------------------------------------------
المقامات العراقية الرئيسية وفروعها :
1- مقام الرست الرئيسي وفروعه : البنجكاه ، شرقي رست ، الراشدي .
2- مقام البيات الرئيسي وفروعه : الابراهيمي ، الجبوري ، المحمودي ، المكابل ، الخنبات ، البهيرزاوي ، القوريات ، الناري ، السعيدي مبرقع ، عريبون العرب ، شرقي دوكاه ، مسجين .
3- مقام السيكاه الرئيسي وفروعه : الاوج ، الاوشار ، الجمال ، الحكيمي ، التفليس ، مخالف كركوك .
4- مقام العجم الرئيسي وفروعه : جهاركاه ، الطاهر ، البشيري .
5- مقام النوا الرئيسي وفروعه : النهاوند .
6- مقام الحجاز ديوان الرئيسي وفروعه : عريبون العجم ، حويزاوي ، حجاز كار ، الهمايون ، القطر ، المدمي ، حجاز غريب ، المثنوي ، حجاز شيطاني ، السعيدي ، حجاز آجغ أو حجاز مدني .
7- مقام الصبا الرئيسي وفروعه : المنصوري ، الحديدي .
المقامات العراقية المستقلة :
1- مقام الحسيني ( ومنهم من يعتبره ضمن المقامات الرئيسية ) وفروعه : الارواح ، الاورفة ، الدشت ، دشت العرب .
2- مقام الكرد .
3- مقام اللامي .
4- مقام الحليلاوي .
5- مقام الكلكلي .
أسماء القطع والاوصال الداخلة في المقامات العراقية :
اللاووك- الزنبوري- سيكاه بلبان- مخالف كركوك- سيكاه عجم- الجصاص- عذال- سفيان- سيرنك- المستعار- قادر بايجان- سيكاه حلب- ماهوري- علي زبار- العبوش- قرية باش – عمركلة- بختيار – نهفت- عشيشي- قاتولي- حجاز غريب- آيدن- سيساني- شاهناز- بوسليك- حجاز مدني- قزاز- الخليلي- اليتيمي- الزازة- أبو عطا – المثلثة – السنبلة- الكوياني- العراق- الموعة – المسجين .
أقسام المقام العراقي من حيث الكلام الذي يبدأ به :
يقسم المقام العراقي من حيث الكلام الذي يقرأ به الى قسمين :
القسم الاول : مقامات يقرأ بها شعر عربي فصيح ، وعددها 32 مقاما .
القسم الثاني : مقامات يقرأ بها شعر عامي يسمى ( موال ) أو ( زهيري) وعددها 20 مقاما .
أقسام المقام من حيث البداية :
القسم الاول : مقامات التحرير أذا كانت البداية طويلة .
مقامات التحرير الشعرية وهي : الرست- البيات – النوا – الحجاز ديوان – المنصوري – السيكاه – العجم – الحسيني- الخنبات- الاوج الصبا – المثنوي – البنجكاه – الدشت- الجمال- الاورفة- الاوشار- التفليس .
مقامات التحرير الزهيرية وهي : الجبوري- الابراهيمي – البهيرزاوي- الحكيمي – المخالف- الكلكلي- المدمي- الحديدي- القطر- الكرد- الشرقي رست- الشرقي دوكاه .
القسم الثاني : مقامات البدوة اذا كانت البداية قصيرة .
مقامات البدوة الشعرية وهي : عريبون العجم- الطاهر- القوريات- الخلوتي- السعيدي- النهاوند- حجاز شيطاني- حجاز آجغ – حويزاوي- دشت العرب- الارواح- الهمايون .
مقامات البدوة الزهيرية وهي : الراشدي- الناري- المحمودي- المسجين- الحليلاوي- المكابل .
ملاحظة : يوجد مقام واحد لا يخضع لما ذكرنا آنفا وهو مقام عريبون العرب ويكون بدون تحرير أو بدوة ، اذ يبدأ به القاريء باول شطر من الزهيري مباشرة .
المصادر :
1- شعوبي ابراهيم ، دليل الانغام لطلاب المقام .
2- جلال الحنفي ، المغنون البغداديون والمقام البغدادي .
3- الحاج هاشم الرجب ، حل رموز كتاب الاغاني و كتاب من تراث الموسيقى والغناء العراقي .
4- المقام العراقي ، منشورات مكتبة المثنى بغداد .
5- حمودي الوردي ، الغناء العراقي .
6- عبد الفتاح حلمي ، انغام من التراث العراقي .
7- جميل بشير ، العود وطريقة تدريسه .
8- عبد الكريم العلاف ، الطرب عند العرب .
9- عبد الوهاب بلال ، النغم المبتكر في الموسيقى العراقية والعربية .
10- سالم حسين الامير ، دليل سلالم المقامات العربية .
11- حبيب ظاهر العباس ، نظريات الموسيقى العربية .
12- ثامر العامري ، المقام العراقي .
13- موفق عبد الهادي البياتي ، المداخل الفنية في المقام العراقي .
كالمنصوري المتفرع من الصبا .
سنتناول لاحقا اسماء المقامات الرئيسية والفرعية والمقامات المستقلة والقطع والاوصال الداخلة فيها مع ايقاعاتها وأوزانها
اركان المقام البغداد نعم لان المقام في بغداد اكثر التزام ب اسس المقام و اركانة
اركان المقام البغدادي هي ستة :
1- البداية : للمقام البغدادي نوعان من البداية ...
أ – التحرير : اذا كانت بداية المقام طويلة مثل تحرير مقام الرست .
ب- البدوة : اذا كانت بداية المقام قصيرة مثل بداية مقام الحليلاوي .
2- حركات غنائية : و تسمى ( القطع و الاوصال ) تدخل للتحلية و لتنويع النغم و اتخاذها كجسور للتبديل من نغم لاخر و توطئة للصعود و توطئة للنزول . كقطعة العشيشي في مقام النوى و قطعة اللاووك في مقام البيات و الاورفة . و القطعة لغة جمع قطع ما قطع من شيء . اما الوصلة و جمعها وصل لغة ما يتصل بين شيئين .
3- الجلسة : وهي النزول بقرار . و منها ما هي ثمانية مثل جلسة مقام النوى و منها سباعية مثل جلسة مقام الهزام و منها خماسية مثل جلسة مقام البيات و منها رباعية مثل جلسة مقام الصبا . وكل جلسة تعقبها ميانة و لا يعكس الامر .
4- القرار وهو النزول الى قرار النغمة , ووجد 1- للاشعار بالتسليم 2- لاستراحة المغني , مثل القرار وسط مقام الابراهيمي .
5- الجوابات : و تسمى الميانات ] ( الميانة لفض فارسي معناه الوسط بين شيئين ) و ميانة بلد باذربيجان سميت بميانة لتوسطها بين مراغة و تبريز ) [ و تسمى الميانة ب الصيحات ايضا وهي حركة او حركات غنائية تؤدي في طبفات صوتية عالية متعارف عليها عند ارباب هذا الفن و تختلف عدد الميانات و شدتها و طولها الزمني من مقام الى اخر مثل ميانة مقام البنجكًاه و الحجاز ديوان علما بان هنالك صيحات عالية في المقام و لكنها لا تسمى ميانة .
6- النهاية : و هو تسليم المقام و يسمية قراء المقام ( التسلوم ) و هناك مقامات خالية من التسليم و انما يسلم القاريء بنهاية احد الابيات الشعرية كمقام الحويزاوي و الحجاز همايون .
مواضيع مماثلة
» صنع بسحر ... المقام العراقي
» كيف يرى الغربيون المقام؟
» النماذج الايقاعية المستخدمة في الاغاني العراقي
» النماذج الايقاعية المستخدمة في الاغاني العراقي
» أعتقال متهم بقتل فريق التايكواندو العراقي
» كيف يرى الغربيون المقام؟
» النماذج الايقاعية المستخدمة في الاغاني العراقي
» النماذج الايقاعية المستخدمة في الاغاني العراقي
» أعتقال متهم بقتل فريق التايكواندو العراقي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة مايو 15, 2015 5:00 am من طرف malakalasule.com
» هذا البرنامج يخلي الصوت صوت بنت او امراه كبيره او صوت راجل
الجمعة أبريل 18, 2014 7:11 am من طرف حلقي123
» (( لله يا محسنين .... أنتـر نــت ))
السبت يونيو 15, 2013 5:33 am من طرف كابتن عدي الملكي
» صـــورنـا داخلهــا حيــاة &&&&
الخميس مايو 30, 2013 2:48 am من طرف كابتن عدي الملكي
» مفهوم التدريب والتخطيط والتدريب الرياضي .......
الأربعاء مايو 29, 2013 4:50 pm من طرف كابتن عدي الملكي
» الرياضه..... و الموت البطيئ... كلمات سمعتها من مدربا كبير استوقفتني..
الأربعاء مايو 29, 2013 4:54 am من طرف كابتن عدي الملكي
» محمد السامر - احبابي (قطار العمر) النسخه الاصليه
السبت فبراير 23, 2013 3:42 am من طرف الشمري231
» تنمية الإبداع عند طلابنا - هدية للطلاب
الخميس يناير 03, 2013 12:12 am من طرف مرجانة البحر
» الزخرفه وانواعها
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 1:33 pm من طرف عصفورة البصره