بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسين الياسري | ||||
كابتن عدي الملكي | ||||
البصراوي ابن المعقل | ||||
samty | ||||
الفنان حسن عبد الشهيد | ||||
الساحرالاول | ||||
الفنان اسامة نوري | ||||
كامري | ||||
سنابل الفن | ||||
saly |
دخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليين البصرة على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليو البصرة على موقع حفض الصفحات
أساليب الهجوم في التايكوندو
صفحة 1 من اصل 1
أساليب الهجوم في التايكوندو
أساليب الهجوم في التايكوندو
(كونج كيوك كيسول]
تنقسم أساليب الهجوم في التايكوندو إلى أربعة أساليب .
1) جيريوجى ( لكمة )
2) تشيجى (ضرب )
3) زيريوجي ( طعن )
4) تشاجى (ركل )
أولا:- جيريوجى ( لكمة )
أ- ضرويا ت أل ( جيريوجى )
• القبضة ( جوميوك ) يجب أن تبدأ من الخصر (هورى)
• اللكمة يجب أن تصيب الهدف بدقة.
• قوة اللكمة تأتى من امتداد المرفق .
• إن أصل القوة تأتى من لفة القبضة عند نهاية الامتداد .
• إن قوة أل (جيريوجى) يمكن أن تزيد أكثر بحركة وزن الجسم .
ب- طرق تنفيذ أل (جيريوجى )
ينقسم أل جيريوجى إلى:-
بارو جيريوجى وباندا جيريوجى .
* بارو جيريوجى :- وتؤدى عندما تكون اللكمة إلى جانب القدم الخلفية .
* باندا جيريوجى :- وتؤدى عندما تكون اللكمة إلى جانب القدم الامامية .
ج- مستويات أل جيريوجى :-
هناك تصنيف لل جيريوجى على أساس مستوى الاهداف .
* أولجول جيريوجي : نقطة الهدف المثالية في الوجه .
* مومتنوج جيريوجي : نقطة الهدف المثالية وسط الصدر.
* آراي جيريوجي : نقطة الهدف المثالية تحت الحزام .
د- الأساليب التطبيقية لل جيريوجي .
• يوب جيريوجي : تطبق اللكمة على الجانب .
• ناريو جيريوجي :تطبق اللكمة من الأعلى للأسفل .
• سيو جيريوجي :تطبق اللكمة بنصب القبضة والإبهام لأعلى .
وينثني المرفق متى كان الخصم قريب .
• دليو جيريوجي : لاتمتد القبضة مباشرة ولكن نصف لولبية , وتستعمل متى كان الخصم قريب ويتنحى جانبا .
• أوليوجيريوجي :عادة تطبق اللكمة إلى فك الخصم , التي تبدأمن الخصر , وينثني المرفق بعض الشئ .
• جيشو جيريوجي : تطبق اللكمة على الضفيرة الشمسية (فم المعدة-ميونج تشئ) بقبضة معكوسة مع صعود القبضة لأعلى قليلا . وتستعمل عندما يكون الخصم قريب بما فيه الكفاية ....
ثانياً : تشيجي : (ضرب أو هجوم اليد ) .
أ-وصف ( تشيجي ) :
هو الهجوم المستعمل باليد, والتي تأتي قوتها من قوة تحريك الجذع .
فإذا كان ذلك كذلك ,فما الفرق بين تشيجي وجيريوجي ؟ إذا كان كلاهماهجوم باليد.
الجواب : عندما تنتقل القبضة في خط مستقيم بامتداد المرفق يسمى (جيريوجي ) .
أما إذا انتقلت القبضة أو سيفها في شكل دائري بثني المرفق , قوست أو امتدت لإيقاع التأثير على الهدف يسمى ( تشيجي ).
ب-شروط مصطلحات (تشيجي ) .
الجزء المطبق + الهدف +نوع ( تشيجى )= اسم الحركة .
مثلا:- الجزء المطبق /القبضة الخلفية ( ديونج جميوك ).
الهدف /الرأس أو الوجه بصفة خاصة ( أولجل ) .
نوع تشيجى / ضربة أمامية (أب تشيجي ) .
اسم الحركة / ديونج جميوك أولجل أب تشيجى .
كما في الحركة ( 14 ) من البومزة (4 ) سا جانج
بمعنى ضربة أمامية بالقبضة الخلفية على الوجه .
طريقة أداء الحركة :
تذهب القبضة الضاربة إلى الهدف بدقة , بادية من الإبط وتمر في تقاطع مع الذراع الأخرى التي تنسحب إلى الخلف بقرب (فم المعدة) ميونج شي , إلى الخصر (هوري ) . ثم يدور الجسم إلى الجانب ب 45 درجة.
ويكون الضرب من أسفل عظمتي السبابة والوسطي لكبرها وقوتها .
ويمكن أن يكون الضرب بنصل (سيف) اليد (سونال أب تشيجي ) .
أوبالقبضة السفلى –قبضة المطرقة –( مي جميوك ) .
وهكذا الطريقة مع باقي حركات ضرب اليد (تشيجي )
ثالثاً : زيريوجي : (طعن ) .
أ-وصف زيريوجي :
يمكن أن تؤدى أساليب أل زيريوجي بالطريقة نفسها كأساليب (جيريوجي ) ما عدا الأجزاء الجسمانية التطبيقية ليست بالقبضة ولكن بأطراف الأصابع لكي تحدث ثقب أعمق في الهدف, وأطول بطول الإصبع, الذي سيكون قادر على الوصول لهدف أكثر بعدا.
مصطلحات زيريوجي:
•بيون سون كيوت سيو زيريوجي :
تنصب أطراف الأصابع الواحدة فوق الأخرى ولأعلى .
الهدف بشكل رئيسي –فم المعدة – ميونج شي . كما في الحركة (2) من البومزة (4) سا جانج .
•بيون سون كيوت يبو زيريوجي :
بحيث يكون كف اليد لأسفل
وتستعمل بشكل رئيسي في مهاجمة عيون الخصم والرقبة وفم المعدة . ومهاجمتها تحت ليست فعالة .
•بيون سون كيوت جيشو زيريوجى :
بحيث يكون كف اليد لأعلى .
وتستعمل بشكل رئيسي في مهاجمة اضلاع الخصم – فم المعدة
مهاجمة تحت الحزام .
•كاوى سون كيوت زيريوجى :
(أطراف أصابع الكماشة) . وتستعمل بشكل رئيسي في مهاجمة عيني الخصم الاثنين في نفس الوقت.
•هان سون كيوت زيريوجى ( أطرف إصبع واحد ).
وتوجه بشكل رئيسي في عين واحدة . فكلمة( هان) مأخوذة من الرقم 1( هاناه ).
•مون دو سون كيوت زيريوجى :
( إطراف إصبعين مشتركين ) ويستهدف عيون الخصم أو الرقبة أوفم المعدة . وهو يمارس بقوة أكثر من طرف إصبع
واحد . وكلمة دو مأخوذة من الرقم 2 ( دول).
•مون سي سون كيوت زيريوجى :
(ربط أطراف ثلاثة أصابع ) والأهداف مثل هجوم أطراف أصبعين.وكلمة سي مأخوذة من الرقم 3 ( سيت ) .
•موديون سون كيوت تزيكي :
(أطراف الأصابع كلها ) تقوم أطراف الأصابع الخمسة بهجوم قوي سوية ,تقريبا مثل القبضة .ويفضل استعمالها بأساليب تحتية أو داخلية فقط ,لأنها لاتستطيع جعل الحركة مستقيمة مثل
(زيريوجي) الطعن بالدفع الأمامي .
رلبعاً :- تشاجي (ركل ) .
1-وصف تشاجي :
يعتبر تشاجي أسلوب لقهر الخصم باستعمال القدم عن طريق حركة الساق , التي يمكن أن تزيد من قوة الركل في وقت امتداد(نفض) الركبة , مع مراعاة السرعة في ذلك ,وعدم شد عضلات الأرجل , التي تبطئ من سرعتها وخفتها.
كما يجب أن تنثني الرجل المرتكزة وتنفرد عند أداء الركلة لزيادة قوتها .
كما توجد هناك طرق تصنيف أخرى , طبقا لطريقة الركل , إما باحتجاز حركة الخصم بحركات دافعة , أو باستعمال القوة المحفزة عن طريق حركة الخصر (هوري ) والكتف (أوكا) .
2- الأساليب الأساسية ل تشاجي :
•أب تشاجي ( ركلة أمامية ) .
أولا : ترفع الركبة (موريب ) في الاتجاه المحدد للركل ,وتندفع الساق (داري ) فورا للاامام مع مراعاة دخول الكتف والخصر , ولف أمشاط القدم ( بال كيوت ) 90 درجة تقريبا.
مسار القدم يجب أن يؤدى في خط مستقيم مباشرة نحو الهدف.
ثانيا:- الهدف يجب إن يركل بالنعل الامامى للقدم ( أب تشوك ) بينما أصابع القدم
تنحني لأعلى .
أماكن الهدف :-
الأحشاء – فم المعدة – الذقن –الوجه ..... الخ .
ثالثا :- النعل الامامى يستعمل عموما في أل أب تشاجي . ولكن من حين لأخر
تستعمل الاجزاء الأخرى حسب الوضع .
مثلا : أصابع القدم قد تستعمل للهجوم تحت الحزام اوفم المعدة .
وكذلك ظهر القدم يمكن استعماله كذلك في الهجوم تحت الحزام , بشكل صاعد للأعلى , الذي يسمى : أب أوليو تشاجي .
•يوب تشاجي . ( ركلة جانبية ) .
أولا : القبضتان بجانب الرجل المرتكزة ثم رفع الركبة للأنام ولأعلى مع لف الأمشاط 90 درجة في المرحلة الأولى , وبعد ذلك تشد الركبة وسيف القدم (بال نال ) , وإكمال لفة الوسط ب 90 درجة أخرى .
-بحيث يكون مجموع لفة الرجل المرتكزة 180 درجة –
( يكون الأداء في حركة واحدة لاتجزء ) .
ثانيا :يكون النظر من فوق الكتف , مع مراعاة نزول الخصر لأسفل .
وهذا الأداء مهم لتفريقه عن الركلة الدائرية .
ثالثا: تسحب الركبة لأسفل عند الانتهاء من الركلة , ونزول الساق إلى موقعه الأصلي ( بحسب طريقة الأداء ) .
•دوليو تشاجي . ( ركلة دائرية ) .
نفس أداء يوب تشاجى مع اختلاف وضعية القبضتان فيكونان أمام الوجه . وكذلك عدم نزول الخصر لأسفل . والضرب أما بالنعل الأمامي أوظهر القدم .
*ملاحظه :-
تهيئ وضعية كاحل القدم قبل إتمام فرد الركبة . وفقا لأداء كل ركله .
•تى تشاجى . ( ركلة خلفية ) .
أوتنطق ( دوي تشاجي ) على أساس أن حرف التاء والدال تنطق نفس الحرف في الأحرف الكورية ( ها نجول ) فكلمة دوي تعني خلف .
أولا : من هيئة الوقوف , تخرج الركلة من الخلف بجانب الرجل المرتكزة . في خط مستقيم .
ثانيا : مراعاة المحافظةعلى وضعية الخصرلاسفل . والايدى أمام الصدر.
ثالثا : شد الركبة وفردها بقوة . مع لف الخصر 180 درجة .
رابعا : الجزء المستعمل باطن القدم أو النعل الخلفي (دوي تشوك ) .
خامسا : النضر من فوق الكتف . بينما لف الوسط لايأتي إلا بعد إتمام
الحركة . وهذا أهم أداء , لتفريق أسلوب التايكوندو عن باقي الفنون .
3- الأساليب المختلفة ل تشاجي .
هناك من يجعل الأساليب الأساسية الثلاثة الأولى التي ذكرناها بينما
الركل الخلفي مع باقي الأساليب المختلفة .
•باندال تشاجي : وهو أسلوب متوسط ما بين أب ودوليو تشاجي , ويطبق بنعل أوظهر القدم .
•بيترو تشاجي : ركلة ملتوية . الأجزاء المطبقة بنعل القدم الأمامية
أ و الخلفية سيان .
•بوديو تشاجي . ركلة ممتدة , أو ما تسمى بك تشاجي . وتستهدف بشكل رئيسي أسفل أجناب البطن .
•ميرو تشاجي . ركلة دافعة , وقد تسمى ميل تشاجي . وتؤدى بدفع
الهدف بدلا من أن تركل . وهذا الأسلوب ينوي طرح أو دفع الخصم ا جانبا, عندما يكون الهدف قريب . .
الجزء المستعمل لهذه الركلة نصل القدم –سيفها – ( بال نال ) أو
نعلها الأمامي ( أب تشوك ) .
•هوريو تشاجى . ركلة كعب القدم , وقد تسمى ( موم دليو تشاجى ) الأجزاء المطبقة كعب القدم ( دوي تشوك ) في حالة نزول الوسط لأسفل . أو نصل القدم ( بال نال ) في حال اللفة بانتصاب الجسم لأعلى .
•ناريو تشاجي . الركلة النازلة أو ما يعرف بالساطور أو الفأس (معروفة ) .
•أن تشاجي . ركلة داخلية بجعل القدم ترسم دائرة من الخارج للداخل بكعب القدم .
•بكات تشاجي . ركلة خارجية . وهي عكس الركلة الداخلية.
•ناكا تشاجي . الركلة المعلقة وتستعمل بالكعب أيضا . عند لحظة تسلم الهجوم . تطوي الساق ( الركبة ) وتركل فورا بالكعب بالرجل الأمامية .
* حتى الآن ناقشنا بعض الأساليب التي تستعمل قدم واحدة على الأرض لبقاء التوازن وخروج الأخرى في الهواء لتسليم ركلة ضد أجزاء الخصم الجسمانية .
ولذلك من الضروري التدرب بشدة في إتقان أساليب القدم . لأن الركلات الفاشلة ستؤدي إلى استهلاك طاقة المهاجم .
ثم إن هناك أساليب مركبة مختلفة لإكمال ما ذكرنا من أساليب
أل تشاجي .
4-الأساليب المركبة ل تشاجي :-
أ-جابكو تشاجي :
وهو ضروري أحيانا لاحتجاز الخصم من جانب الأجزاء االجسمانية قبل تسليم ركلة في محاولة لامساك الخصم بشدة وهكذا يضعف تأثير الضربة ومنها أمثلة :- جابكو أب تشاجي – جابكو يوب تشاجي – دوليو تشاجي ..... الخ
ب-كولو تشاجي :
وهذا الأسلوب ينوي خداع الخصم بحيث يتظاهر بالمهاجمة ثم تتغير طريقة الهجوم بالرجل الأخرى ولها طرق عدة بحسب مهارة المتدرب .
ولها نفس الأمثلة السابقة في جابكو . مثل كولو أب تشاجي - يوب
دوليو .....الخ
5- هناك أنواع مختلفة لطرق ا ل تشاجي
•تويو تشاجي . ركل قافز
•دوبال دانغ سيونغ تشاجي ( ركل تبديل الأقدام )
بعد أن يقفز الجسم في الهواء تركل الأقدام بالتناوب , الخلفية أولا
والأمامية فيما بعد . وأنواعها مثل ما سبق – أب – يوب – دليو
باندال .......الخ.
•مودومبال تشاجي . ركل أقدام مشتركة . نفس السابق ولكم بضم القدمين ورفسها في نفس الوقت .
•كاوي تشاجي . ركلة المقص كما في مودمبال ولكن بفصل الأقدام عن بعضها البعض .
•موم دوليو تشاجي منعطف الجسم .
يجب إن يدور الجسم والساق 360 درجة ولها أنواع مثل أب – يوب
دليو – نايريو – هيرو . وتنقسم أل موم دليو إلى :-
أ-بان موم دليو تشاجي (ركلة الجسم نصف مستديرة ) .
ب-أون موم دليو تشاجي (ركلة استدارة الجسم الكاملة )
•دابانغ يانج تشاجي .ركل متعدد الاتجاه , ركل أكثر من ثلاثة أهداف مرفوسة في الهواء .
•كود يوب تشاجي . ركل متكرر بحيث تؤدي الرجل الواحدة أكثر من ركلتان في نفس الأسلوب .
•سوكيو تشاجي . ركل مختلط تؤدي القدم الواحدة أكثر من أسلوب من أساليب تشاجي .
•يو تشاجي . ركل متعاقب نفس الاسلوب التطبيقي باليمين والشمال . ثم دمج تلك مع بعضها مثل :-
•تويو يو تشاجي . ركل متعاقب قافز عند القفز يطبق نفس الأسلوب باليمين والشمال .
•يو سوكيو تشاجي . ركل مختلط متعاقب بحيث يطبق أكثر من اسلوب بنفس الرجل للقدمين بالتناوب يمين شمال .
(كونج كيوك كيسول]
تنقسم أساليب الهجوم في التايكوندو إلى أربعة أساليب .
1) جيريوجى ( لكمة )
2) تشيجى (ضرب )
3) زيريوجي ( طعن )
4) تشاجى (ركل )
أولا:- جيريوجى ( لكمة )
أ- ضرويا ت أل ( جيريوجى )
• القبضة ( جوميوك ) يجب أن تبدأ من الخصر (هورى)
• اللكمة يجب أن تصيب الهدف بدقة.
• قوة اللكمة تأتى من امتداد المرفق .
• إن أصل القوة تأتى من لفة القبضة عند نهاية الامتداد .
• إن قوة أل (جيريوجى) يمكن أن تزيد أكثر بحركة وزن الجسم .
ب- طرق تنفيذ أل (جيريوجى )
ينقسم أل جيريوجى إلى:-
بارو جيريوجى وباندا جيريوجى .
* بارو جيريوجى :- وتؤدى عندما تكون اللكمة إلى جانب القدم الخلفية .
* باندا جيريوجى :- وتؤدى عندما تكون اللكمة إلى جانب القدم الامامية .
ج- مستويات أل جيريوجى :-
هناك تصنيف لل جيريوجى على أساس مستوى الاهداف .
* أولجول جيريوجي : نقطة الهدف المثالية في الوجه .
* مومتنوج جيريوجي : نقطة الهدف المثالية وسط الصدر.
* آراي جيريوجي : نقطة الهدف المثالية تحت الحزام .
د- الأساليب التطبيقية لل جيريوجي .
• يوب جيريوجي : تطبق اللكمة على الجانب .
• ناريو جيريوجي :تطبق اللكمة من الأعلى للأسفل .
• سيو جيريوجي :تطبق اللكمة بنصب القبضة والإبهام لأعلى .
وينثني المرفق متى كان الخصم قريب .
• دليو جيريوجي : لاتمتد القبضة مباشرة ولكن نصف لولبية , وتستعمل متى كان الخصم قريب ويتنحى جانبا .
• أوليوجيريوجي :عادة تطبق اللكمة إلى فك الخصم , التي تبدأمن الخصر , وينثني المرفق بعض الشئ .
• جيشو جيريوجي : تطبق اللكمة على الضفيرة الشمسية (فم المعدة-ميونج تشئ) بقبضة معكوسة مع صعود القبضة لأعلى قليلا . وتستعمل عندما يكون الخصم قريب بما فيه الكفاية ....
ثانياً : تشيجي : (ضرب أو هجوم اليد ) .
أ-وصف ( تشيجي ) :
هو الهجوم المستعمل باليد, والتي تأتي قوتها من قوة تحريك الجذع .
فإذا كان ذلك كذلك ,فما الفرق بين تشيجي وجيريوجي ؟ إذا كان كلاهماهجوم باليد.
الجواب : عندما تنتقل القبضة في خط مستقيم بامتداد المرفق يسمى (جيريوجي ) .
أما إذا انتقلت القبضة أو سيفها في شكل دائري بثني المرفق , قوست أو امتدت لإيقاع التأثير على الهدف يسمى ( تشيجي ).
ب-شروط مصطلحات (تشيجي ) .
الجزء المطبق + الهدف +نوع ( تشيجى )= اسم الحركة .
مثلا:- الجزء المطبق /القبضة الخلفية ( ديونج جميوك ).
الهدف /الرأس أو الوجه بصفة خاصة ( أولجل ) .
نوع تشيجى / ضربة أمامية (أب تشيجي ) .
اسم الحركة / ديونج جميوك أولجل أب تشيجى .
كما في الحركة ( 14 ) من البومزة (4 ) سا جانج
بمعنى ضربة أمامية بالقبضة الخلفية على الوجه .
طريقة أداء الحركة :
تذهب القبضة الضاربة إلى الهدف بدقة , بادية من الإبط وتمر في تقاطع مع الذراع الأخرى التي تنسحب إلى الخلف بقرب (فم المعدة) ميونج شي , إلى الخصر (هوري ) . ثم يدور الجسم إلى الجانب ب 45 درجة.
ويكون الضرب من أسفل عظمتي السبابة والوسطي لكبرها وقوتها .
ويمكن أن يكون الضرب بنصل (سيف) اليد (سونال أب تشيجي ) .
أوبالقبضة السفلى –قبضة المطرقة –( مي جميوك ) .
وهكذا الطريقة مع باقي حركات ضرب اليد (تشيجي )
ثالثاً : زيريوجي : (طعن ) .
أ-وصف زيريوجي :
يمكن أن تؤدى أساليب أل زيريوجي بالطريقة نفسها كأساليب (جيريوجي ) ما عدا الأجزاء الجسمانية التطبيقية ليست بالقبضة ولكن بأطراف الأصابع لكي تحدث ثقب أعمق في الهدف, وأطول بطول الإصبع, الذي سيكون قادر على الوصول لهدف أكثر بعدا.
مصطلحات زيريوجي:
•بيون سون كيوت سيو زيريوجي :
تنصب أطراف الأصابع الواحدة فوق الأخرى ولأعلى .
الهدف بشكل رئيسي –فم المعدة – ميونج شي . كما في الحركة (2) من البومزة (4) سا جانج .
•بيون سون كيوت يبو زيريوجي :
بحيث يكون كف اليد لأسفل
وتستعمل بشكل رئيسي في مهاجمة عيون الخصم والرقبة وفم المعدة . ومهاجمتها تحت ليست فعالة .
•بيون سون كيوت جيشو زيريوجى :
بحيث يكون كف اليد لأعلى .
وتستعمل بشكل رئيسي في مهاجمة اضلاع الخصم – فم المعدة
مهاجمة تحت الحزام .
•كاوى سون كيوت زيريوجى :
(أطراف أصابع الكماشة) . وتستعمل بشكل رئيسي في مهاجمة عيني الخصم الاثنين في نفس الوقت.
•هان سون كيوت زيريوجى ( أطرف إصبع واحد ).
وتوجه بشكل رئيسي في عين واحدة . فكلمة( هان) مأخوذة من الرقم 1( هاناه ).
•مون دو سون كيوت زيريوجى :
( إطراف إصبعين مشتركين ) ويستهدف عيون الخصم أو الرقبة أوفم المعدة . وهو يمارس بقوة أكثر من طرف إصبع
واحد . وكلمة دو مأخوذة من الرقم 2 ( دول).
•مون سي سون كيوت زيريوجى :
(ربط أطراف ثلاثة أصابع ) والأهداف مثل هجوم أطراف أصبعين.وكلمة سي مأخوذة من الرقم 3 ( سيت ) .
•موديون سون كيوت تزيكي :
(أطراف الأصابع كلها ) تقوم أطراف الأصابع الخمسة بهجوم قوي سوية ,تقريبا مثل القبضة .ويفضل استعمالها بأساليب تحتية أو داخلية فقط ,لأنها لاتستطيع جعل الحركة مستقيمة مثل
(زيريوجي) الطعن بالدفع الأمامي .
رلبعاً :- تشاجي (ركل ) .
1-وصف تشاجي :
يعتبر تشاجي أسلوب لقهر الخصم باستعمال القدم عن طريق حركة الساق , التي يمكن أن تزيد من قوة الركل في وقت امتداد(نفض) الركبة , مع مراعاة السرعة في ذلك ,وعدم شد عضلات الأرجل , التي تبطئ من سرعتها وخفتها.
كما يجب أن تنثني الرجل المرتكزة وتنفرد عند أداء الركلة لزيادة قوتها .
كما توجد هناك طرق تصنيف أخرى , طبقا لطريقة الركل , إما باحتجاز حركة الخصم بحركات دافعة , أو باستعمال القوة المحفزة عن طريق حركة الخصر (هوري ) والكتف (أوكا) .
2- الأساليب الأساسية ل تشاجي :
•أب تشاجي ( ركلة أمامية ) .
أولا : ترفع الركبة (موريب ) في الاتجاه المحدد للركل ,وتندفع الساق (داري ) فورا للاامام مع مراعاة دخول الكتف والخصر , ولف أمشاط القدم ( بال كيوت ) 90 درجة تقريبا.
مسار القدم يجب أن يؤدى في خط مستقيم مباشرة نحو الهدف.
ثانيا:- الهدف يجب إن يركل بالنعل الامامى للقدم ( أب تشوك ) بينما أصابع القدم
تنحني لأعلى .
أماكن الهدف :-
الأحشاء – فم المعدة – الذقن –الوجه ..... الخ .
ثالثا :- النعل الامامى يستعمل عموما في أل أب تشاجي . ولكن من حين لأخر
تستعمل الاجزاء الأخرى حسب الوضع .
مثلا : أصابع القدم قد تستعمل للهجوم تحت الحزام اوفم المعدة .
وكذلك ظهر القدم يمكن استعماله كذلك في الهجوم تحت الحزام , بشكل صاعد للأعلى , الذي يسمى : أب أوليو تشاجي .
•يوب تشاجي . ( ركلة جانبية ) .
أولا : القبضتان بجانب الرجل المرتكزة ثم رفع الركبة للأنام ولأعلى مع لف الأمشاط 90 درجة في المرحلة الأولى , وبعد ذلك تشد الركبة وسيف القدم (بال نال ) , وإكمال لفة الوسط ب 90 درجة أخرى .
-بحيث يكون مجموع لفة الرجل المرتكزة 180 درجة –
( يكون الأداء في حركة واحدة لاتجزء ) .
ثانيا :يكون النظر من فوق الكتف , مع مراعاة نزول الخصر لأسفل .
وهذا الأداء مهم لتفريقه عن الركلة الدائرية .
ثالثا: تسحب الركبة لأسفل عند الانتهاء من الركلة , ونزول الساق إلى موقعه الأصلي ( بحسب طريقة الأداء ) .
•دوليو تشاجي . ( ركلة دائرية ) .
نفس أداء يوب تشاجى مع اختلاف وضعية القبضتان فيكونان أمام الوجه . وكذلك عدم نزول الخصر لأسفل . والضرب أما بالنعل الأمامي أوظهر القدم .
*ملاحظه :-
تهيئ وضعية كاحل القدم قبل إتمام فرد الركبة . وفقا لأداء كل ركله .
•تى تشاجى . ( ركلة خلفية ) .
أوتنطق ( دوي تشاجي ) على أساس أن حرف التاء والدال تنطق نفس الحرف في الأحرف الكورية ( ها نجول ) فكلمة دوي تعني خلف .
أولا : من هيئة الوقوف , تخرج الركلة من الخلف بجانب الرجل المرتكزة . في خط مستقيم .
ثانيا : مراعاة المحافظةعلى وضعية الخصرلاسفل . والايدى أمام الصدر.
ثالثا : شد الركبة وفردها بقوة . مع لف الخصر 180 درجة .
رابعا : الجزء المستعمل باطن القدم أو النعل الخلفي (دوي تشوك ) .
خامسا : النضر من فوق الكتف . بينما لف الوسط لايأتي إلا بعد إتمام
الحركة . وهذا أهم أداء , لتفريق أسلوب التايكوندو عن باقي الفنون .
3- الأساليب المختلفة ل تشاجي .
هناك من يجعل الأساليب الأساسية الثلاثة الأولى التي ذكرناها بينما
الركل الخلفي مع باقي الأساليب المختلفة .
•باندال تشاجي : وهو أسلوب متوسط ما بين أب ودوليو تشاجي , ويطبق بنعل أوظهر القدم .
•بيترو تشاجي : ركلة ملتوية . الأجزاء المطبقة بنعل القدم الأمامية
أ و الخلفية سيان .
•بوديو تشاجي . ركلة ممتدة , أو ما تسمى بك تشاجي . وتستهدف بشكل رئيسي أسفل أجناب البطن .
•ميرو تشاجي . ركلة دافعة , وقد تسمى ميل تشاجي . وتؤدى بدفع
الهدف بدلا من أن تركل . وهذا الأسلوب ينوي طرح أو دفع الخصم ا جانبا, عندما يكون الهدف قريب . .
الجزء المستعمل لهذه الركلة نصل القدم –سيفها – ( بال نال ) أو
نعلها الأمامي ( أب تشوك ) .
•هوريو تشاجى . ركلة كعب القدم , وقد تسمى ( موم دليو تشاجى ) الأجزاء المطبقة كعب القدم ( دوي تشوك ) في حالة نزول الوسط لأسفل . أو نصل القدم ( بال نال ) في حال اللفة بانتصاب الجسم لأعلى .
•ناريو تشاجي . الركلة النازلة أو ما يعرف بالساطور أو الفأس (معروفة ) .
•أن تشاجي . ركلة داخلية بجعل القدم ترسم دائرة من الخارج للداخل بكعب القدم .
•بكات تشاجي . ركلة خارجية . وهي عكس الركلة الداخلية.
•ناكا تشاجي . الركلة المعلقة وتستعمل بالكعب أيضا . عند لحظة تسلم الهجوم . تطوي الساق ( الركبة ) وتركل فورا بالكعب بالرجل الأمامية .
* حتى الآن ناقشنا بعض الأساليب التي تستعمل قدم واحدة على الأرض لبقاء التوازن وخروج الأخرى في الهواء لتسليم ركلة ضد أجزاء الخصم الجسمانية .
ولذلك من الضروري التدرب بشدة في إتقان أساليب القدم . لأن الركلات الفاشلة ستؤدي إلى استهلاك طاقة المهاجم .
ثم إن هناك أساليب مركبة مختلفة لإكمال ما ذكرنا من أساليب
أل تشاجي .
4-الأساليب المركبة ل تشاجي :-
أ-جابكو تشاجي :
وهو ضروري أحيانا لاحتجاز الخصم من جانب الأجزاء االجسمانية قبل تسليم ركلة في محاولة لامساك الخصم بشدة وهكذا يضعف تأثير الضربة ومنها أمثلة :- جابكو أب تشاجي – جابكو يوب تشاجي – دوليو تشاجي ..... الخ
ب-كولو تشاجي :
وهذا الأسلوب ينوي خداع الخصم بحيث يتظاهر بالمهاجمة ثم تتغير طريقة الهجوم بالرجل الأخرى ولها طرق عدة بحسب مهارة المتدرب .
ولها نفس الأمثلة السابقة في جابكو . مثل كولو أب تشاجي - يوب
دوليو .....الخ
5- هناك أنواع مختلفة لطرق ا ل تشاجي
•تويو تشاجي . ركل قافز
•دوبال دانغ سيونغ تشاجي ( ركل تبديل الأقدام )
بعد أن يقفز الجسم في الهواء تركل الأقدام بالتناوب , الخلفية أولا
والأمامية فيما بعد . وأنواعها مثل ما سبق – أب – يوب – دليو
باندال .......الخ.
•مودومبال تشاجي . ركل أقدام مشتركة . نفس السابق ولكم بضم القدمين ورفسها في نفس الوقت .
•كاوي تشاجي . ركلة المقص كما في مودمبال ولكن بفصل الأقدام عن بعضها البعض .
•موم دوليو تشاجي منعطف الجسم .
يجب إن يدور الجسم والساق 360 درجة ولها أنواع مثل أب – يوب
دليو – نايريو – هيرو . وتنقسم أل موم دليو إلى :-
أ-بان موم دليو تشاجي (ركلة الجسم نصف مستديرة ) .
ب-أون موم دليو تشاجي (ركلة استدارة الجسم الكاملة )
•دابانغ يانج تشاجي .ركل متعدد الاتجاه , ركل أكثر من ثلاثة أهداف مرفوسة في الهواء .
•كود يوب تشاجي . ركل متكرر بحيث تؤدي الرجل الواحدة أكثر من ركلتان في نفس الأسلوب .
•سوكيو تشاجي . ركل مختلط تؤدي القدم الواحدة أكثر من أسلوب من أساليب تشاجي .
•يو تشاجي . ركل متعاقب نفس الاسلوب التطبيقي باليمين والشمال . ثم دمج تلك مع بعضها مثل :-
•تويو يو تشاجي . ركل متعاقب قافز عند القفز يطبق نفس الأسلوب باليمين والشمال .
•يو سوكيو تشاجي . ركل مختلط متعاقب بحيث يطبق أكثر من اسلوب بنفس الرجل للقدمين بالتناوب يمين شمال .
مواضيع مماثلة
» قاموس التايكوندو
» تقنيات التايكوندو
» مميزات التايكوندو
» قواعد المنافسات و القوانين فى التايكوندو
» بعض السلوكيات الخاطئة للاعبي التايكوندو
» تقنيات التايكوندو
» مميزات التايكوندو
» قواعد المنافسات و القوانين فى التايكوندو
» بعض السلوكيات الخاطئة للاعبي التايكوندو
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة مايو 15, 2015 5:00 am من طرف malakalasule.com
» هذا البرنامج يخلي الصوت صوت بنت او امراه كبيره او صوت راجل
الجمعة أبريل 18, 2014 7:11 am من طرف حلقي123
» (( لله يا محسنين .... أنتـر نــت ))
السبت يونيو 15, 2013 5:33 am من طرف كابتن عدي الملكي
» صـــورنـا داخلهــا حيــاة &&&&
الخميس مايو 30, 2013 2:48 am من طرف كابتن عدي الملكي
» مفهوم التدريب والتخطيط والتدريب الرياضي .......
الأربعاء مايو 29, 2013 4:50 pm من طرف كابتن عدي الملكي
» الرياضه..... و الموت البطيئ... كلمات سمعتها من مدربا كبير استوقفتني..
الأربعاء مايو 29, 2013 4:54 am من طرف كابتن عدي الملكي
» محمد السامر - احبابي (قطار العمر) النسخه الاصليه
السبت فبراير 23, 2013 3:42 am من طرف الشمري231
» تنمية الإبداع عند طلابنا - هدية للطلاب
الخميس يناير 03, 2013 12:12 am من طرف مرجانة البحر
» الزخرفه وانواعها
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 1:33 pm من طرف عصفورة البصره