بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
حسين الياسري | ||||
كابتن عدي الملكي | ||||
البصراوي ابن المعقل | ||||
samty | ||||
الفنان حسن عبد الشهيد | ||||
الساحرالاول | ||||
الفنان اسامة نوري | ||||
كامري | ||||
سنابل الفن | ||||
saly |
دخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليين البصرة على موقع حفض الصفحات
قم بحفض و مشاطرة الرابط تشكيليو البصرة على موقع حفض الصفحات
السمات العامة للاغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي
صفحة 1 من اصل 1
السمات العامة للاغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي
السمات العامة للاغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي
الباحث الموسيقي مهيمن إبراهيم الجز راوي
ماجستير علوم موسيقية
استاذ في قسم الفنون الموسيقية
كلية الفنون الجميلة – جامعة بغداد
الباحث الموسيقي مهيمن إبراهيم الجز راوي
ماجستير علوم موسيقية
استاذ في قسم الفنون الموسيقية
كلية الفنون الجميلة – جامعة بغداد
يتميز التراث الغنائي والموسيقي في العراق بأساليب غنية ، ومختلفة ، ومتنوعة ، ويرجع هذا الغنى بسبب التفاوت في طبيعة المناطق الجغرافية (السهول ، الجبال ، الصحراء) والتي تؤثر في نمط معيشة السكان من بدو ، وسكان المدن ، وسكان القرى والأرياف ، هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى وجود الاختلافات القومية والعرقية ، فإلى جانب العرب الذين يمثلون الغالبية العظمى من سكان العراق توجد أقوام وأقليات أخرى كالأكراد ، والتركمان. فضلا عن ذلك وجود ديانات ، ومذاهب ، وطوائف متنوعة تمتلك موسيقى متميزة في ألحانها وأغانيها وطريقة أدائها.
وتبعاً لهذا التنوع والإثراء السكاني ، والجغرافي ، والقومي ، والديني ، ووظيفة الأغنية التراثية تتغير النصوص ، والألحان ، والإيقاعات للصيغ والقوالب الغنائية المختلفة في العراق.
على الرغم من هذا التنوع في التراث الغنائي العراقي ، هناك سمات عامة قمنا بتثبيتها ، ويمكن تمييزها في أغلب الأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي باعتبارها أحد أشكال التراث الغنائي في العراق ، ومن هذه السمات:-
1- أن الأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي هي أحدى نماذج التراث الغنائي والموسيقي العراقي المتداول في المدن الكبيرة ولاسيما (مدينة بغداد ، والموصل ، وكركوك) وهي من الأغاني المونوفونية (Monophony) ذات خط لحني أفقي واحد غني بالزخارف ، ومعقد في بناءه الداخلي نسبياً.
2- أن الخط اللحني والأفقي يشكل الجانب الأساسي للأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي. وأن التغير والتطور والابتكار كله يَصبْ ويتركز على هذا الخط اللحني ، أما العلاقات الصوتية العمودية الهارمونية (Harmony) فلا توجد إلا على شكل توافق يأتي من مشاركة عدد من الآلات بمصاحبة المؤدي أو من دونه.
3- أن الأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي تكون ذات طابع غنائي بشكل عام ، ويشترك في أداءها مغني واحد ، أو مجموعة من المغنين ، وتؤدى بأشكال مختلفة ومتنوعة كأن يكون جماعياً ، أو جماعياً متناوباً ، أو فردياً جماعياً متناوباً.
4- تعتمد الأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي في بناءها اللحني على عدد من الأجناس (التتراكوردات) وتكون أكثر بروزاً من السلالم الموسيقية. ومن الخصائص المميزة للموروث الغنائي والموسيقي العراقي هو اعتماده في بناءه اللحني على أقل عدد ممكن من الأجناس ، وقد يقتصر الأمر في كثير من الأحيان على جنس واحد كمادة نغمية تكوّن البناء اللحني لأغنية شعبية ما ، بينما يتميز التراث الغنائي والموسيقي العراقي بتنوع الأجناس الداخلة في تراكيب أشكاله الفنية.
5- تستخدم في الأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي أعداد كبيرة من المسافات الصوتية وهذه المسافات تفوق المسافات التي تستخدمها الموسيقى الأوربية. وعليه فأن هذه الموسيقى تؤكد على التفاصيل والدقة ، وتتحكم بالمسافات ثم بالسلالم الموسيقية.
6- إن حركة مسارات ألحان الأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي لا تتعدى بُعد أو مسافة الرابعة إلى الأعلى أو الأسفل (أما على شكل خطوات ، أو قفزات) وأي امتداد للميلودية وراء الرابعة يميل نحو الارتكاز في نطاق تتراكورد آخر يكون اتصاله بالأول بإحدى وسيلتين فأما بالاتصال (Conjunction) وأما بالانفصال (Disjunction).
7- وجود آلة موسيقية واحدة ، أو عدة آلات متشابهة ، أو مختلفة في خصائصها لا يغير من الطابع الغنائي للأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي حيث يتحدد دور الآلة الموسيقية في محاكاة حنجرة المغني ، أو المغنية أو مجموعة المنشدين في حالة اشتراكها بشكل منفرد ، أو مجتمعة عند الأداء.
8- أن الأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي كالأغاني العربية ، والشرقية عموماً كونها تعطي الأولوية للكلمات وللشعر إذ تكون الآلة الموسيقية في خدمتها.
9- تتكون بعض الأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي من عدد قليل من الجمل اللحنية التي تبقى تتكرر بأسلوب التتابع (Sequences).
10- أن الجمهور المتلقي التقليدي في العراق كالجمهور المتلقي في كافة المجتمعات العربية والشرقية بشكل عام ، إذ يشترك بصورة فعالة في كل تجمع غنائي وموسيقي ، وهذا يعني عدم وجود حاجز فعلي بين المستمع (المتلقي) والمؤدي ، وأن الحميمية في العلاقة هي الأساس. ولذلك فأن المستمع (المتلقي) التقليدي يسهم في عملية الخلق ، وذلك بردود أفعاله المباشرة في التقييم والنقد ، وغالباً ما تتواجد شخصية المؤدي مع شخصية المؤلف.
11- أن الأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي من حيث الشكل والبناء اللحني تكون بسيطة التكوين ، إيقاعية الطابع ، ويعد الإيقاع أحد عناصرها الأساسية.
12- الأغاني (البستات) المرافقة للمقام العراقي ذات تقاليد شفهية في التعليم حيث تنتقل من جيل إلى آخر عن طريق النقل الشفهي ، وبذلك تفتح إمكانيات مستمرة للخلق الغنائي والموسيقي كما أنه يقوي الحس الغنائي والموسيقي ، بالخلق الآني الذي نسميه اليوم ارتجالاً ، وقد أدى ذلك إلى وجود عشرات الأساليب في أداء الأغنية الواحدة.
مواضيع مماثلة
» صـفر (الثانوية العامة) يدخل تركيا موسوعة جينيس
» صنع بسحر ... المقام العراقي
» النماذج الايقاعية المستخدمة في الاغاني العراقي
» النماذج الايقاعية المستخدمة في الاغاني العراقي
» صنع بسحر ... المقام العراقي ، ما هو ؟ وما وجه خلافه عن المقامات الشرقية
» صنع بسحر ... المقام العراقي
» النماذج الايقاعية المستخدمة في الاغاني العراقي
» النماذج الايقاعية المستخدمة في الاغاني العراقي
» صنع بسحر ... المقام العراقي ، ما هو ؟ وما وجه خلافه عن المقامات الشرقية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة مايو 15, 2015 5:00 am من طرف malakalasule.com
» هذا البرنامج يخلي الصوت صوت بنت او امراه كبيره او صوت راجل
الجمعة أبريل 18, 2014 7:11 am من طرف حلقي123
» (( لله يا محسنين .... أنتـر نــت ))
السبت يونيو 15, 2013 5:33 am من طرف كابتن عدي الملكي
» صـــورنـا داخلهــا حيــاة &&&&
الخميس مايو 30, 2013 2:48 am من طرف كابتن عدي الملكي
» مفهوم التدريب والتخطيط والتدريب الرياضي .......
الأربعاء مايو 29, 2013 4:50 pm من طرف كابتن عدي الملكي
» الرياضه..... و الموت البطيئ... كلمات سمعتها من مدربا كبير استوقفتني..
الأربعاء مايو 29, 2013 4:54 am من طرف كابتن عدي الملكي
» محمد السامر - احبابي (قطار العمر) النسخه الاصليه
السبت فبراير 23, 2013 3:42 am من طرف الشمري231
» تنمية الإبداع عند طلابنا - هدية للطلاب
الخميس يناير 03, 2013 12:12 am من طرف مرجانة البحر
» الزخرفه وانواعها
الثلاثاء أغسطس 07, 2012 1:33 pm من طرف عصفورة البصره